آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/08‏/2014

العناني: هذا ما ينتظر السيسي بعد تقرير "هيومان رايتس"

 

قال الأكاديمي المصري خليل العناني, أستاذ العلاقات الدولية في جامعة "جون هوبكنز" الأمريكية, إن تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" حول مجزرة "رابعة العدوية" يسهل تحريك الدعاوى ضد مصر لدى المحكمة الجنائية الدولية, ويُمكَّن من استخدام إجراءات قانونية بشكل فردي ضد المتورطين في هذه القضية، كما يوفر وسيلة ضغط على النظام المصري لبسط المزيد من الحريات في البلاد.

وأضاف العناني في تصريحات لقناة "الجزيرة" أن التقرير يعتبر إدانة واضحة للنظام المصري, الذي يبدو أنه لا يكترث بمثل هذه التقارير كثيرا، ولكنه أكد أن توافر الإرادة السياسية لدى لمجتمع الدولي والمنظمات, التي يمكن أن تمارس ضغطا على الحكومات مثل المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان, يمكن أن يدفعها للضغط على الحكومات الأوروبية لفرض نوع من المقاطعة السياسية والاقتصادية المؤثرة على النظام المصري.

وأوضح العناني أن التقرير يعتبر سابقة فريدة من نوعها، إذ يتم لأول مرة اتهام النظام الحاكم في مصر بارتكاب مذابح جماعية، مشيرا إلى إمكانية أن تقوم بعض منظمات حقوق الإنسان بالضغط على أميركا والاتحاد الأوروبي لإجبارها على عدم تقديم دعم لمصر, يمكن أن يستخدم في قمع أو قتل المعارضين.

وخلصت "هيومان رايتس ووتش" في تقريرها الصادر في 12 أغسطس إلى أن قوات الأمن المصرية مارست "القتل الممنهج" واقترفت جرائم ضد الإنسانية بقتلها نحو 1150 متظاهراً في يوليو وأغسطس من عام 2013.

ووفق التقرير -الذي يستند إلى تحقيق استمر عاماً كاملاً- فإن قوات الأمن المصرية في فضها اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس 2013 "اتبعت خطة تتحسب لعدة آلاف من الوفيات", وقتل في تلك الواقعة 817 شخصاً على الأقل، وأكثر من ألف جريح على الأرجح.

ويعمل التقرير -المكون من 188 صفحة، تحت عنوان "حسب الخطة: مذبحة رابعة والقتل الجماعي للمتظاهرين في مصر"- على توثيق كيفية قيام الشرطة والجيش على نحو ممنهج بإطلاق الذخيرة الحية على حشود من المتظاهرين المعارضين لخلع الجيش في الثالث من يوليو 2013 الرئيس محمد مرسي في ست مظاهرات بين 5 يوليو و17 أغسطس 2013.

ووفق المدير التنفيذي للمنظمة كينيث روث, فإن قوات الأمن نفذت "واحدة من أكبر وقائع قتل المتظاهرين في يوم واحد في تاريخ العالم الحديث", في "حملة قمعية عنيفة مدبرة من جانب أعلى مستويات الحكومة المصرية".

العناني: هذا ما ينتظر السيسي بعد تقرير "هيومان رايتس"
contact@muslim-tec.com (كتبت - جهان مصطفى)
Thu, 14 Aug 2014 10:42:02 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى