آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/04‏/2015

الجيش السعودي.. القوة الثالثة عربيا والـ 28 عالميا

متابعة – التقرير

منذ انطلاق عملية “عاصفة الحزم” التي يشنها تحالف عربي بقيادة الممكلة العربية السعودية ضد جماعة “الحوثي” في اليمن، باتت القوة العسكرية للرياض محط أنظار العالم، لا سيما أن الكثيرين يعولون عليها في إنهاء الأزمة. وتلعب المملكة دورًا رئيسًا في منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها واحدة من بين قواتها العسكرية الأكثر عصرية وقوة، حسب مؤسسة “جلوبال فاير باور”، إحدى أهم المؤسسات البحثية الأمريكية المتخصصة في تقديم قواعد بيانات تحليلية عن القوى العسكرية في العالم.

r11

الجيش السعودي يعد الأقوى في منطقة الخليج العربي، والثالث من حيث القوة عربيًا، ويحل في المرتبة 28 ضمن قائمة تضم 126 دولة، وفق آخر تقييم نشرته “جلوبال فاير باور” على موقعها الإلكتروني بتاريخ 26 مارس/ آذار الجاري.

ووفق الموقع، يبلغ إجمالي عدد السكان في السعودية 27 مليونًا و345 ألفًا و986 نسمة، القوى البشرية المتاحة منها 15 مليونًا و246 ألفًا و507، منهم 13 مليونًا و967 ألفًا و609 أشخاص مؤهلون للخدمة العسكرية. ويقدر عدد من يبلغون سن الخدمة العسكرية سنويا 505 آلاف و868 شخصًا. أما عدد الأفراد العاملين على الجبهات الأمامية فهو 233 ألفًا و500 شخص، إلى جانب 25 ألفًا آخرين من قوات الاحتياط العاملة.

وبالنسبة لأنظمة الدفاع الأرضية، يملك الجيش السعودي 1210 دبابات، و5472 عربة مدرعة مقاتلة، و524 مدفعًا ذاتي الحركة، و432 مدفعًا مجرورًا (بواسطة مركبات وشاحنات مخصصة لهذا الغرض)، و322 راجمة صواريخ متعددة القذائف.

وبالنسبة للقوات الجوية، فإن طائرات سلاح الجو السعودي تضم 155 مقاتلة اعتراضية، و236 طائرة هجومية ثابتة الجناح، و187 طائرة نقل، و168 طائرة تدريب، و182 مروحية، و18 مروحية هجومية. وبشأن القوة البحرية، يملك الأسطول السعودي 55 قطعة بحرية من بينها 7 فرقاطات.

وبشأن ميزانية الدفاع، تقدر بـ 56.725 مليار دولار. ولليوم السابع على التوالي تواصل طائرات تحالف عربي إسلامي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها “عاصفة الحزم”؛ استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريًا لـ “حماية اليمن وشعبها من عدوان الميليشيات الحوثية”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى