آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/05‏/2015

بالصور.. أقصر 10 حروب في التاريخ

1. الحرب الإنجليزية



بالصور.. أقصر 10 حروب في التاريخ.. «الإنجليزية- الزنجبارية» استمرت 38 دقيقة.. السلفادور وهندوراس لمدة 100 ساعة.. إسرائيل تحتل 5 مدن عربية في خمسة أيام..وروسيا تستولي على مقاطعتين من جورجيا خلال 6 أيام
 
نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أقصر10 حروب شهدها العالم، باعتبارها "الحروب الأقصر مدة"، ووضعت الصحيفة حرب 1967، ضمن قائمة "الحروب القصيرة"، التي قامت بترتيب عناصرها بشكل تصاعدي.
- أقصر 10 حروب في التاريخ:
1. الحرب الإنجليزية - الزنجبارية "1896"
1. الحرب الإنجليزية
في هذه الحرب هزمت البحرية الملكية البريطانية سلطان زنجبار خلال 38 دقيقة، في 27 أغسطس 1896، لتعتبر بذلك أقصر الحروب في التاريخ.
واندلعت الحرب بعد وفاة السلطان حمد بن ثويني البوسعيدي، الموالي للبريطانيين، في 25 أغسطس 1896، إذ استولى ابن عمه وصهره "خالد بن برغش"، على الحكم، وهو الأمر الذي اعتبره البريطانيون تمردًا عليهم.
وتكبدت قوات السلطان نحو 500 شخص ما بين قتيل وجريح، ولم يخسر البريطانيون سوى جريح واحد من البحارة.
2- حرب كرة القدم بين السلفادور وهندوراس "1969"
2- حرب كرة القدم
تُعرف أيضا بحرب "100 ساعة"، واندلعت بين الدولتين عقب أعمال شغب وقعت بين فريقي البلدين لكرة القدم، ما أسفر عن مقتل 100 شخص، وذلك عقب مباراة جمعتهما في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لـ 1970؛ حيث فازت السلفادور "3-2" في الوقت الإضافي للمباراة.
وبدأت الحرب في 14 يوليو، عندما شن الجيش السلفادوري هجوما ضد هندوراس، استمر لمدة 100 ساعة، وانتهى بوقف إطلاق النار، في 20 يوليو من العام ذاته.
ويعتقد الكثيرون أن الحرب اقتصادية في المقام الأول، وتتعلق في الأساس بالقضايا المتعلقة بالهجرة من السلفادور إلى هندوراس.
3- حرب 1967
3- حرب 1967
تعتبر ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي، واندلعت خلالها الاشتباكات بين كل من مصر وسوريا والأردن في الفترة من 5 إلى 10 يونيو من العام ذاته، وأسفرت عن احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس القديمة وهضبة الجولان السورية.
4- الحرب الروسية الجورجية "2008"
4- الحرب الروسية
استمرت الحرب لمدة 6 أيام من 8 إلى 14 أغسطس، ويطلق عليها أيضا حرب "أوسيتيا الجنوبية"، وبدأت بهجوم عسكري من جورجيا على مقاطعتي جنوب أوسيتيا وأبخازيا، وبعدها قامت القوات الروسية بهجوم مضاد سريع على جورجيا استولت فيه على المقاطعتين، ومقر برلمان أوسيتيا.
5- حرب الاستقلال السلوفينية "1991"
5- حرب الاستقلال
استمرت الحرب لمدة 10 أيام من 27 يونيو إلى 7 يوليو 1991، ثم أعلنت سلوفينيا استقلالها عن جمهورية يوغوسلافيا، وانتهت الحرب بتوقيع اتفاق "بريوني".
وبدأت التوترات العرقية والدينية والاقتصادية في يوغوسلافيا، في الظهور بعد وفاة رئيسها "جوزيف تيتو" في 1980.
وكانت يوغوسلافيا، مكونة من 6 جمهوريات وإقليمين تحت الحكم الذاتي من بينهم جمهورية صربيا، التي كانت تسيطر على الحكومة الفيدرالية والجيش، وسعت لإثارة النعرات العرقية، ما دفع جمهوريتي سلوفينيا وكرواتيا إلى إعلان استقلالهما في 25 يونيو 1991.
6- حرب "الكلب الضال" بين اليونان وبلغاريا "1952"
6- حرب الكلب الضال
يطلق عليها أيضا حادثة "بيتر يتش"، واستمرت 11 يومًا بين البلدين من 19 إلى 29 أكتوبر 1952.
وبدأت الحرب بغزو يوناني قصير لبلغاريا، بالقرب من بلدة "بيتريتش" الحدودية؛ بسبب مشكلات الأقليات.
وهناك روايتان بشأن اندلاع هذه الحرب وتسميتها، فالرواية الأولى تقول إن جنديًا يونانيًا ركض وراء كلبه الذي ضلّ طريقه عبر حدود اليونان مع بلغاريا، فما كان من أحد حرس الحدود البلغاري إلا أن اطلق النار على الجندي اليوناني، لذا أطلقت عليها حرب "الكلب الضال".
أما الرواية الثانية، فترجع سبب الحرب إلى انتهاك الجنود البلغاريين للحدود اليونانية، ومهاجمتهم لموقع يوناني في مدينة "بيلاسيتسا"، وقتل نقيب يوناني وخفير - وفقا لما ذكرته بعض الصحف حينها.
7- الحرب الهندية الباكستانية "1971"
7- الحرب الهندية
واستمرت الحرب بين الدولتين 13 يومًا، وتُرجع بعض المصادر بداية الحرب إلى عملية "تشنجيز خان"، وهي الضربة الباكستانية الاستباقية في 3 ديسمبر 1971، على 11 قاعدة جوية هندية.
وانتهت الحرب بعد توقيع قائد الجبهة الشرقية للقوات المسلحة الباكستانية، على وثيقة الاستسلام، وتبعها انفصال باكستان الشرقية عن بنجلاديش المستقلة.
وتُشير التقديرات إلى مقتل ما بين 2 إلى 3 ملايين مدني في بنجلاديش، واغتصاب القوات المسلحة الباكستانية لنحو 400 ألف امرأة.
8- الحرب الصربية البلغارية "1885"
8- الحرب الصربية
وانتهت بتوقيع اتفاقية سلام بين البلدين في بوخارست في رومانيا، وبسبب الحرب اعترفت الدول الأوربية بوحدة بلغاريا في 18 سبتمبر 1885.
وسقط في هذه الحرب أكثر من 1800 مقاتل، غالبيتهم من الجانب البلغاري.
9- غزو النورمان لإنجلترا "1066"
9- غزو النورمان لإنجلترا
استمرت الحرب 17 يومًا، وبدأ غزو "النورمان" لإنجلترا في 28 سبتمبر 1066، بقيادة ويليام الأول دوق نورماندي لإنجلترا، وانتصاره على ملكها هارولد جودوينسون، في معركة "هاستينجز" في 14 أكتوبر من العام ذاته.
وبحلول العام 1071، سيطر ويليام على معظم إنجلترا، رغم وجود بعض المقاومة والتمردات التي استمرت حتى 1088.
ويعد هذا الغزو حدثًا محوريًا في تاريخ إنجلترا، إذ نتج عنه استبدال الأسرة المالكة، بأخرى أجنبية ناطقة بالفرنسية، ما أحدث ذلك تحولًا في اللغة والثقافة الإنجليزية، ليبدأ عصر "إنجلترا النورمانية".
10- الحرب الجورجية الأرمينية "1918"
10- الحرب الجورجية
حرب حدودية نشبت في 1918، بين جورجيا وأرمينيا، على الأجزاء المتنازع عليها من مقاطعات "لوري" و"جافاخيطي" و"بورشالو"، واستمرت لمدة 24 يومًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى