آخر المواضيع

آخر الأخبار

12‏/07‏/2015

كان يا «مكان»: سليمان أغا السلحدار.. تجليات عصر محمد علي المعمارية

كان يا «مكان»: سليمان أغا السلحدار.. تجليات عصر محمد علي المعمارية

يجعل كلامنا خفيف عليكم، يا صايمين رمضان، لا بنحكي عن عنترة، ولا بن ذي يزن، ولا الهلايلة، ولا حتى بيبرس، ولا الأمير البهلوان.. كان يا «مكان»، من غير ربابة ولا طبلة ولا مزمار، نحفظ كافة الأشعار، بألف حكاية وحكاية، نلم شمل العطشانين، والسهرانين في نهار رمضان.. كان يا «مكان»..

كان وما زال موجودًا سليمان أغا السلحدار، بمجموعته من مسجد وكتاب وسبيل، التي تجسدت فيها روعة العمارة الإسلامية، وهو أحد أروع وأندر المساجد الأثرية بطرازه المعماري الفريد الذي جعل منه لؤلؤة المنطقة التي تزخر بالآثار الإسلامية، أنشئ في عصر محمد علي، ويقع عند بداية حارة برجوان بشارع أمير الجيوش, ويتكون من مستطيل ينقسم إلى مربعين,المربع الغربى يشتمل على حرم المسجد وهو عبارة عن صحن تحيط به الأروقة من جهاته الأربع تغطيها قباب صغيرة ضحلة تقوم على عمد رخامية.

وزخرفت قطب كل قبة بنقوش زيتية متعددة الألوان قوامه رسوم نباتية وهندسية وكتابات قرآنية, ويغطى الصحن سقف خشبى فتح في وسطه فتحة (شخشيخة) للتهوية والإضاءة وحماية المسجد من الأمطار إذا سقطت, أما المربع الشرقي فيحتوى على مكان الصلاة ويتكون من بائكتين، يشتمل كل منها على عمودين من الرخام تقوم عليهما عقود مستديرة، ويقسم البائكتين مكان الصلاة إلى ثلاثة أروقة موازية لحائط القبلة، ويغطى مكان الصلاة سقف خشبى زخرف بنقوش زيتية متعددة الألوان، ويتوسط جدار القبلة في مكان الصلاة محراب من الرخام.

شيد هذا الأثر الأمير سليمان أغا سلحدار بيك سابقاً، ابن المرحوم فيضي الله اسكي كويلي، وأصله من قرية تسمى جار من قري قوالة، وتربي في بيت محمد علي بقولة، وجاء إلى مصر كجندي، ضمن العسكر الذين جاءوا مع محمد على في زمن الحملة الفرنسية على مصر لمحاربة الفرنسيين وإجلائهم عنها، وقد لعب دوراً هاماً في الحياة السياسية بمصر فى عهد محمد على باشا، فقد كان واحداً من أربعة أشخاص دبروا لمذبحة القلعة مع محمد على، وقد توفى في 15 ذو القعدة 1261 هـ/ 15 نوفمبر 1845م، كما هو مكتوب على شاهد قبره بمقصورة الدفن التي أعدها لنفسه ولأسرته بقرافة المجاورين.

المسجد أمر ببنائه الأمير سليمان أغا السلحدار، وألحق به سبيلاً، استغرق البناء سنتين، والجامع، الذي يقع حالياً في شارع المعز لدين الله، معلق تحته مدرسة وحوانيت تجاريّة يُصرف ريعها على اقامة الشعائر بالجامع وصيانته.

The post كان يا «مكان»: سليمان أغا السلحدار.. تجليات عصر محمد علي المعمارية appeared first on البديل.

كان يا «مكان»: سليمان أغا السلحدار.. تجليات عصر محمد علي المعمارية
أحمد نبيل خضر
Sun, 12 Jul 2015 10:05:21 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى