آخر المواضيع

13‏/11‏/2015

اسرار التاريخ : سر الشاهنشاه العظيم... الجزء الأول

سر الشاهنشاه العظيم... الجزء الأول

Photo: © istokimira.ru


منذ 2500 عاماً مضت قاد الشاهنشاه العظيم شعبه الرعوي الوفي القليل العدد، نحو حملة كبيرة على أعظم الممالك الشرقية. وتوج انتصاره بتأسيس أول إمبراطورية في التاريخ قادت وبيد من حديد عشرات البلدان والقبائل تحت حكم قانون واحد. وفي صفحات الكتاب المقدس وفي كتب الحكماء القديمة طبع اسمه على أنه كورش العظيم. وهنا سنتحدث عن حياته كما عن حياة الآخرين من أبطال الزمن القديم بلسان التاريخ

في الواقع كان قد بدا الأمر عندما قام أهمين جد كورش حاكم المنطقة الصغيرة أنشان الواقعة في جنوب غربي إيران قبل ميلاد كورش بـ 150 عام بإحضار وحدات من الفرسان المقاتلين معه من الشمال الذين كانوا جزءاً صغيراً من موجة الهنود الأوروبيين الكبيرة التي، وفي غضون قرون، تنقلت من السهول والبراري الآسيوية إلى أوروبا والشرق الأوسط. حصل هؤلاء المقاتلون الآريون وبشكل كبير على تقدير حكام بلاد ما بين النهرين لمهارتهم في ركوب الخيل، وهكذا عين أهمين وبسرعة كبيرة للخدمة عند حاكم عيلامة هذه الدولة التي اتصفت في الماضي بالقوة قبل هزيمة الأشوريين لها. وهكذا فقد حصل هذا الغريب على منطقة تكثر فيها التلال والتي سميت بأنشان والتي تحتوي على الكثير من المراعي، مقابل حماية حدود دولة عيلامة حيث كان يقيم هناك وبشكل حر ومستقل جميع أبناء قبيلته وأقربائه والذين أطلقوا على أنفسهم اسم "الفرس"، ولذلك فإن بلدهم الجديد حصل على اسم بلاد فارس "بارسوا".

أصبح الأخيمينون أي أبناء أخيمن أكثر قوة، عدا عن ذلك قام أحدهم والذي كان يدعى قمبيز بالزواج من ابنة استياجيس نفسه وهو إمبراطور ميديا العظيمة، وهو حاكم جميع أراضي غرب إيران. هكذا على الأقل تقول الأسطورة التي سردها هيرودوت الملقب بأبو التاريخ، الذي تحدث قائلاً: "حلم استياجيس بأن ابنته ماندانا كانت قد تبولت بكثرة لدرجة أنها أغرقت عاصمته وجميع أراضي آسيا". فسر السحرة هذا الحلم على أن ابن ماندانا سيصبح في المستقبل ملكاً عظيماً وسينتزع السلطة من جده. وبطبيعة الحال لم يفرح هذا الخبر الملك، الذي قرر أن يزوج ابنته من شخص يقطن في مكان بعيد قدر المستطاع في بلاد فارس. في الواقع لو قدر لهذا الزواج أن يتحقق لكان سيتم لأسباب أو أهداف أخرى تماماً. في ذلك الوقت وقعت دولة آشور، والتي كانت تتبع سياسة الاضطهاد ضد كل الشعوب المحيطة، تحت ضغط جارتيها ميديا وبابل. وما أن تواجد الغزاة على الأرض الآشورية حتى بدؤوا بالقتال بين بعضهم للحصول عليها، وبدأ الميديون بالبحث عن مساندين لهم في حربهم ضد البابليين واتخذوا من العيلامة شركاء لهم وكان هذا الاتحاد قد كبل أيدي البابليين.

على كل حال، فقد أنجبت ماندانا التي تزوجت في العام 595 قبل الميلاد ابناً أسمته كورش. هنا وفي هذه الأثناء حلم استياجيس حلماً جديداً مفاده: "بأن كرمة عنب تفرعت من رحم ابنته وتشعبت حتى غطت جميع أنحاء آسيا". وهنا بالطبع لجأ الملك الخائف ومن جديد للسحرة الذين أعطوه الجواب نفسه الذي حصل عليه في المرة الأولى. عندها أمر الملك قائد جنوده المقرب غارباغ بأن يخطف الطفل ويقتله، لكن ما كان من قائد الجنود غارباغ إلا أنه أشفق على ذاك الطفل وقام بإعطائه للراعي ميتريدات لتربيته ورعايته.

وتقول رواية أخرى بأن تربية كورش، مثل الكثير من أبطال الروايات كانت على يد ذئبة أو كلبة. ولكن هيرودوت لم يؤمن بهذه الرواية بل وبحسب ظنه فإن زوجة الراعي التي قامت بتربية كورش كانت تدعى باسم سباكو والذي يعني باللغة الميدية "كلبة". ومع مرور الزمن ترعرع كورش وكبر وكان ذو شخصية قيادية لدرجة أنه وفي أثناء لعبه مع أصدقائه كان دائماً يأخذ دور القائد. وفي إحدى المرات لم ينصاع ابن الميديانيني المعروف باسم ارتنبار ولذا قام كورش بضربه بالسوط، فما كان من والد الصبي إلا الذهاب إلى الملك وتقديم الشكوى له، وعندما دعا الملك كورش للنظر بالأمر، لاحظ على الفور بأنه يشبهه ليس فقط بالشكل بل وبطبعه المتسلط أيضاً، واستنتج من هذا بأن غارباغ قام بمخالفة أمره وبخيانته. عندها قام الطاغية استياجيس بمعاقبة العاصي غارباغ "بإغواء واستدراج ابنه الوحيد عن طريق الكذب ومن ثم أمر بقتله وشوائه على القدر. وقام بتقديمه كطعام للأب الذي لم يكن ليشك بشيء. لا أحد يعلم لماذا لم يعاقب الملك استياجيس حفيده كورش بل وقام بإرساله إلى وطنه في بلاد فارس.

في الواقع من الممكن القول بأن هذه الرواية تعتبر أسطورة لأنه وفي الوقت الذي ولد فيه كورش لم يكن استياجيس ملكاً على ميديا آنذاك وعمره لم يكن يتوافق مع دور الجد للملك الفارسي. إن الدلائل الموثقة عن حياة كورش ظهرت فقط حوالي 558 عام قبل الميلاد، عندما خلف كورش عرش قمبيز بعد أن توفي وأعلن نفسه ليس فقط مجرد ملكاً بل وملك الملوك أو شاهنشاه.

هذا كان بمثابة إعلان حرب ضد استياجيس الذي كان يحمل اللقب ذاته. وبحسب ما قاله هيرودوت، فإن غارباغ المفجوع أصبح حليفاً لكورش وقام بتحريض النبلاء الميديين للانتفاضة ضد ملكهم. وهكذا قام غارباغ بإعلام كورش عن اتفاقيته مع النبلاء وعن نيته بالانتقام من استياجيس بواسطة رسالة تمت حياكتها بجثة أرنب حفاظاً على سرية الاتفاق. في الحال قام كورش بجمع قواته وأجبرهم على قطع النباتات الشائكة بالمناجل كنوع من أنواع التدريب طوال اليوم. وفي اليوم التالي قام باستدعاء الجنود المتعبين وأجلسهم على وسادات ناعمة وأطعمهم حتى التخمة. وبعد ذلك سألهم أي الأيام أعجبهم أكثر البارحة أم اليوم؟ وعندما حصل على الإجابة قال لهم: "إذا أردتم إتباعي فسيكون لديكم كل هذا الخير بل وأكثر بألف مرة، وإذا لم تريدوا فسينتظركم جهد كبير لا نهاية له كالذي جربتموه البارحة".

وهكذا فإن المقاتلين الفرس الذين أقنعتهم خطبة الملك قاموا و بكل شجاعة وبسالة بالهجوم على العدو، و في الجولة الأولى من القتال قام غارباغ الذي عين قائد للميديانين بخيانة استياجيس والانتقال إلى جانب كورش. وهنا اختبئ استياجيس المهزوم في عاصمته الرائعة ايكباتانا "همدان الآن" ودعا جميع سكانها بمن فيهم الشيوخ والفتيان إلى حرب تعتبر هي الأمل الأخير له. وفي النتيجة انتصر الفارسيون ووقع الملك أسيراً، لكن كورش أشفق عليه وعينه واليا على مقاطعة بعيدة.ولدى سماع بسقوط ميديا خضع الكثير من القبائل الإيرانية بمن فيهم القبائل البعيدة كبارفيا وغيركانيا تحت سلطة الفرس، حتى أن هيرودوت أنهى قصته قائلاً: " ومنذ ذلك الوقت سيطر الفارسيون على كامل أراضي آسيا"...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى