آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/02‏/2016

بالصور| تشويه رموز مصر.. من العقاد إلى نفرتيتي



في حلقة جديدة من مسلسل تشويه رموز مصر من قِبل مسؤولي المحليات بعدد من محافظات الجمهورية، ظهر تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، أحد أعلام الموسيقي العربية، الذي نشأ وتربى في حارة برجوان بباب الشعرية، في أحد ميادين وسط القاهرة مرتديا بدلة خضراء، بينما وجهه أصبح ذهبيا فى منظر لا يليق بمقام موسيقار الأجيال؛ بعد أن استعان حي باب الشعرية بطالبات إحدى المدارس الثانوية لترميم التمثال.




ومن جانبها، ناشدت نقابة التشكيليين بضرورة التنسيق معها أو وزارة الثقافة؛ لتقديم الدعم الفني في عملية التطوير، إلا أن جهل المحليات والقائمين علي تطوير الميادين جعلها ترفض ذلك، ولم يكن تمثال موسيقار الأجيال، الأول الذي تم تشويهه، بل سبقه العديد من عمليات التشويهة.



«العقاد» في أسوان

صممه النحات الراحل فاروق إبراهيم، وعند وضعه في الميدان، أعاد ترميمه أحد موظفي المحليات بطريقة أبعدته عن صاحب الشخصية الحقيقية للتمثال، وسخر رواد مواقع التواصل الاجتماعى من تمثال الأديب المقام بحي العقاد في مدينة أسوان، مؤكدين أنه لا يشبهه.

بعد الانتقادات التي وجهت للتمثال، كلف محافظ أسوان اللواء مصطفى يسري، الفنان التشكيلي رجب سيد، بمراجعة وإعادة ترميم وتجديد التمثال بما يتناسب مع قيمة وقامة الأديب.



«عروسة البحر» بسفاجا

وضع تمثال عروسة البحر في مدينة سفاجا، لكنه يفتقد أبسط الجماليات التي يجب توافرها في العمل الفني، وانتقده الجمهور؛ لأنه لا يمت بصلة لعروس البحر، مشبهين إياه بالراقصة الأرمنية “صافيناز”.



«نفرتيتي» بالمنيا

أثار تمثال رأس نفرتيتي في مدخل مدينة سمالوط بالمنيا، غضب التشكيليين وأهالي محافظة المنيا، وسخرية بين نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؛ لأنه لا يمت للأصل بصلة، ووصفته نقابة التشكيليين بالمهزلة، وتشويه للقيم الجمالية، فالنقابة منوطة بتجميل ميادين مصر، طبقا للقانون والدستور.

وقرر اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، إحالة جميع المسؤولين الفنيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط للتحقيق بسبب تمثال نفرتيتي المشوه، وقامت الوحدة المحلية لمجلس ومدينة سمالوط بإزالة التمثال من مكانه.




غضب بين أهالى باب الشعرية بعد تشويه تمثال عبد الوهاب..والحى:أصبح تحفة فنية

سيطرت حالة من الغضب على سكان ميدان باب الشعرية، وذلك بعدما عمدت طالبات إحدى المدارس الثانوية الصناعية على دهن تمثال الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الذى يتوسط الميدان، مستخدمين ألوانا دمرت معالم وشكل التمثال وفقا لوصف الأهالى وأصحاب المحلات المطلة على الميدان، كما امتدت شرارة السخط والسخرية إلى مواقع التواصل الاجتماعى.

وقال المهندس مصطفى عبد العزيز، رئيس حى باب الشعرية، إن طلاء تمثال الراحل محمد عبد الوهاب تم بواسطة طالبات مدرسة باب الشعرية الثانوية بنات الصناعية، وذلك بمساعدة المعلمين، مشيرا إلى أن التمثال أصبح تحفة فنية وأن أهالى باب الشعرية سعداء به وقاموا بتوجيه الشكر للطالبات.

وأضاف رئيس حى باب الشعرية لـ"اليوم السابع" أنه تم تغيير بلاط الأرصفة وتغيير لونها لإضافة لمسة جمالية للميدان، خاصة أن هذه المدرسة حصدت المركز الأول على مستوى الجمهورية بين مدارس التعليم الفنى، مشيرا إلى أن نائب وزير التربية والتعليم انبهر عند رؤيته للتمثال، وطالبه بتمكين مدارس التعليم الفنى بتطوير ميادين أحياء القاهرة من خلال التنسيق.



بالصور.. تشويه تمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب بـ«باب الشعرية»

بالصور.. تشويه تمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب بـ«باب الشعرية»


تشويه تمثال «المعبود آمون» بالأقصر

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الجمعة، صورة لتمثال المعبود آمون في معبد الكرنك بمدينة الأقصر بقدم مستطيلة مشوهة .

وقال أحد النشطاء، إن المرممين التابعين لوزارة الآثار حاولوا استكمال الجزء الأسفل للتمثال إلا أنهم فشلوا وظهر التمثال بشكل مشوه يسئ للآثار المصرية وسمعة مصر السياحية.

من جانبه، قال الدكتور مصطفي وزيري، مدير عام آثار الأقصر، إن الترميمات التي أجريت لهذا التمثال تمت قبل عشرات السنين ولم تتم حديثا.

وأضاف وزيري، في تصريحات صحفية، أنه لم يري الصور المتداولة ولكن هناك بالفعل تمثال بقدم مستطيل وبشكل مشوه تم ترميمه في ستينات القرن الماضي.


أبو الكلوت علي طريق الاسماعيلية



اعتراضات على تمثال (أم كلثوم) في المنصورة وتسميته (مهزلة فنية) 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى