آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/02‏/2016

بالأرقام.. إثيوبيا تتحدى مصر وتقترب من إنهاء "سد النهضة"





أعلنت تقارير إعلامية إثيوبية، الاقتراب من الانتهاء من بناء سد النهضة الإثيوبي، حيث تستعين الشركة الإيطالية، ساليني إمبريجيلو، بألفي سيارة ومعدات للحفر وما يزيد على 9 آلاف شخص يوميا، للانتهاء من أعمال البناء.

وكشفت تقرير للمركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، انتهاء إثيوبيا من بناء 16 بوابة في جسم السد، من ماركة Francis الأمريكية، تمهيدا لتخزين المياه، إلا أن وزير الري الإثيوبي، موتوما مكاسا، أوضح أنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق مع مصر لملء خزان السد.

وأعلنت إثيوبيا في شهر سبتمبر الماضي الانتهاء من بناء 47% من سد النهضة، وبلغت كمية الخرسانة والأسمنت المستخدمة إلى الآن 4 ملايين طن من إجمالي مواد البناء المستخدمة، البالغة 10.5 مليون طن.

أما أعمال الإنشاءات المصاحبة لسد النهضة فوصلت نسبتها لـ65%، وأكد مدير مشروع السد المهندس سمنجاو بقلى، العمل على السد مستمر على مدار 24 ساعة دون توقفن كاشفا عن وصول التوربينات والمحولات الكهربية إلى موقع السد.

في نوفمبر 2013، أعلن مدير المشرع، نجاح العمال في تحقيق رقم قياسي عالمي، بصب 16 ألف متر مكعب من الخرسانة الإسمنتية في يوم واحد، وأكد مساعد رئيس الوزراء الإثيوبي الالتزام بالجدول الزمني المقرر. والذي تم تحديده للانتهاء من أعمال البناء في عام 2017.

بدأت إثيوبيا في تنفيذ مشروع سد النهضة عام 2011، وأعلنت تقارير إثيوبية لأول مرة عن التقدم في أعمال البناء على السد بنسبة بلغت 20%.

وفي عام 2013 أعلنت عن الانتهاء من المرحلة الأولى والبدء في المرحلة الثانية لتجهيز جسم السد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى