آخر المواضيع

آخر الأخبار

09‏/01‏/2017

بالصور.. «تيران وصنافير» من أعظم الجزر المصرية فى مجلد «منجم العمران» الصادر عام 1907

اعتبر مجلد صادر عام 1907 حصلت عليه البداية «تيران وصنافير» من أعظم الجزر المصرية.

وتحدث كتاب «منجم العمران فى المستدرك على معجم البلدان» الصادر عام 1325 هجرية 1907 ميلادية فى المجلد العاشر منه عن جزيرتى تيران وصنافير .. وورد الكلام عن الجزيرتين فى الصفحة 321 الخاصة بتناول الجزر المصرية وأوضح أن جزائرها فى البحر الأحمر، كثيرة أعظمها جزيرة «طيران وصنافير» فى فم خليج العقبة، وجزيرة شدوان فى مدخل خليج السويس، وجزائر جفاتين فى جنوبها، وجزيرة سفاجة فى جنوب هذه، وكلها قريبة من ساحل البحر المذكور .

كما جاء ذكر جزيرتى تيران وصنافير فى الفصل الخاص بحرف الميم والذى تضمن على جغرافية مصر وأحوالها الإقتصادية والسياسية من الصفحة 319 إلى الصفحة 334.

ويوجد فى مكتبة الاسكندرية نسخة من المجلد، منشورة على موقع الأرشيف الرقمى للمكتبة .

وكانت البداية قد حصلت على وثيقة جديدة تعود لعام 1981 تؤكد مصرية تيران وصنافير.. عبارة عن خريطة مصر الجيولوجية الصادرة عام 1981 والتي وضعت الجزيرتين ضمن المناطق الجيولوجية المصرية .. وتحمل الجزيرتان على الخريطة رمز TM وهو خاص بنوعية الصخور الموجودة عليها والتى تعود الى عصر الميوسين وتنتشر فى نطاق شمال الصحراء الغربية وبعض نطاقات خليج السويس والبحر الأحمر .

كما حصلت البداية على نسخة من كتاب البكباشي «عبدالرحمن زكي»، والذي صدر عام 1948، والذي تحدث عن الشرق الأوسط ودوله، فيما أشار إلى مصرية جزيرتي «تيران وصنافير».

وانتهى زكي من كتابه في يناير عام 48، حيث كان يشغل وقتها «مدير المتحف الحربي»، حيث حمل الكتاب اسم «الشرق الأوسط.. دراسة شاملة لبلدانه وأحواله الاقتصادية والاستراتيجية».

وضم الكتاب فصل عن المملكة المصرية تناول فيه الوحدات الجغرافية للمملكة المصرية وكان من بينها جزائر البحر الأحمر، حيث قال أن جزر البحر الأحمر لا تحظى من الناحية الاقتصادية بمنزلة جديرة بالذكر، وإن كانت تظفر من الناحية العسكرية بمكانة كبرى.

وبحسب الكتاب، جاءت أبرز جزر مصر «الأشرفي وجوبال وشدوان وجفاطين وزبرجل، وفى خليج العقبة ثلاث جزائر وهى تيران وصنافير وفرعون»، ويطلق

على جزيرة شدوان صخرة جبل طارق مصر.

بالصور.. «تيران وصنافير» من أعظم الجزر المصرية فى مجلد «منجم العمران» الصادر عام 1907

Translate from Arabic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى