آخر المواضيع

آخر الأخبار

06‏/09‏/2017

بالتفاصيل : نتنياهو يشيد بالعلاقات الأفضل ’على الإطلاق’ مع العالم العربي

Media preview


قال رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو الأربعاء إن علاقات إسرائيل مع العالم العربي لم تكن يوما أفضل حالا مما هي عليه اليوم.

إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصرية   آلتسجيل مجانا!

مشيدا ب”الانفراج” في علاقة إسرائيل مع الدول السنية المعتدلة في المنطقة، أقر نتنياهو بأن هذه العلاقات لم تصل بعض إلى مرحلة اعتراف الدول بها بشكل علني.


وقال نتنياهو لدبلوماسيين إسرائيليين خلال حفل رفع نخب بمناسبة عيد رأس السنة اليهودية في وزارة الخارجية في القدس، “ما يحدث في الواقع مع [البلدان العربية] لم يحدث من قبل في تاريخنا، حتى عندما وقعنا على اتفاقيات”. إن التعاون بين إسرائيل والبلدان العربية قائم “بطرق عدة وعلى مستويات مختلفة”، لكن لا يزال غير ظاهر على السطح، كما قال، مضيفا أنه بعيدا عن الرأي العام، “هناك أكثر بكثير مما كان عليه الوضع خلال أي فترة أخرى في تاريخ إسرائيل. هذا تغيير هائل. العالم كله يتغير”.

إسرائيل والعالم العربي تواصلا فيما بينهما على مدى عقود بطرق عدة، معظمها سرية. في سنوات التسعينات، في أعقاب اتفاقية أوسلو، أصبحت العلاقات التجارية والسياسية أقوى، لدرجة أن غرفة التجارة الإسرائيلية نشرت دليلا باللغة العبرية حول القيام بأعمال تجارية في الخليج. في عام 1994، قام رئيس الوزراء حينذاك يتسحاق رابين بزيارة إلى عُمان، حيث كان في استقباله السلطان قابوس بن سعيد.

في يناير 1996، وقعت إسرائيل وعُمان على اتفاق حول افتتاح البلدين لمكتبي تمثيل تجاري بشكل متبادل. وقالت وزارة الخارجية في ذلك الوقت “تؤمن عُمان بأن الخطوة الحالية ستؤدي إلى استمرار التقدم في العملية السلمية، وزيادة الإستقرار في المنطقة”، وأضافت إن الدور الرئيسي للمكتب سيكون “تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية المتبادلة مع عُمان، وكذلك التعاون في مجالات المياه والزراعة والطب والاتصالات”.

بعد أربعة أشهر، بعد اغتيال رابين، قام رئيس الوزراء بالوكالة حينذاك شمعون بيرس بزيارة لعُمان وقطر لافتتاح “مكاتب تمثيل التجارة الاسرائيلية” رسميا في عاصمتي البلدين.

لكن العلاقات العلنية مع عُمان دامت أقل من نصف عقد. في أكتوبر 2000، مع اندلاع الانتفاضة الثانية، شعر حكام عُمان بأن الرأي العام تحول ضد إسرائيل وقاموا بتعليق العلاقات وإغلاق البعثة.

في عام 2009 أغلقت قطر مكاتب البعثة الإسرائيلية بسب عملية “الرصاص المصبوب” للجيش الإسرائيلي ضد حركة “حماس” في غزة.

خلال خطابه الأربعاء، أشاد نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، بإنجازات حكومته الدبلوماسية، مشيرا إلى تحسن العلاقات مع أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وروسيا وأمريكا اللاتينية ومناطق أخرى.

في حين أن إسرائيل لم تنجح حتى الآن في التغلب على الأغلبية العربية التلقائية في المحافل الدولية كالأمم المتحدة، قال نتنياهو إن العلاقات الثنائية مع عدة دول تشهد تحسنا كبيرا بسبب ما تعرضه إسرائيل من خبرتها التكنولوجية والتعاون الأمني. وزعم أن ذلك يدحض نظرية أن بإمكان إسرائيل الدفع بعلاقاتها الدولية فقط من خلال مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى