آخر المواضيع

آخر الأخبار

26‏/12‏/2017

مفتي السعودية يحرّم لعبة الشطرنج

Media preview

قرر المفتي العام للمملكة العربية السعودية عبد الله آل الشيخ أن لعبة الشطرنج حرام في الإسلام قائلاً أنها تشجع القمار ومضيعة للوقت.
فتوى آل الشيخ جاءت رداً على سؤال في برنامج تلفزيوني يعنى بالرد على تساؤلات مشاهدين يرسلون أسئلتهم حول "رأي الإسلام" في مسائل حياتهم اليومية.
وبرر آل الشيخ فتواه بالقول أن لعبة الشطرنج "تدخل في الميسر (...) وهي مشغلة للوقت ومنفقة للمال" كما أنها "تسبب العداوة بين المتلاعبين" وختم بأن اللعبة "بلاء وقضاء للوقت في غير محله".
ليس للشيوخ المسلمين رأي واحد في حكم لعب الشطرنج وحتى ضمن الطائفة الواحدة بين السنّة والشيعة. فهو حرام في رأي مفتي السعودية وحلال (إذا لم يكن بشرط مادي) بالنسبة للقرضاوي. وهو حلال بالنسبة للخميني وحرام (أي كان شكل وأسلوب اللعب) بالنسبة لعلي السيستاني.
يختلف الباحثون حول أصول لعبة الشطرنج فيقول البعض أنها نشأت في الهند أو بلاد فارس قبل أن تنتقل إلى أوروبا عبر العرب في القرن العاشر الميلادي على الأرجح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى