آخر المواضيع

29‏/06‏/2018

الملف الكامل : إعلاميون أسهموا فى 30 يونيو



مصطفى ندا
نشر فى : الإثنين 30 يونيو 2014 - 5:52 م | آخر تحديث : الإثنين 30 يونيو 2014 - 5:53 م
عام كامل على «30 يونيو».. 12 شهرًا حملت فيها أعنف مظاهرات وتساقط دماء.. يوم بدأ بمليونية تتبعها أحداث كثيرة ما بين عزل مرسي وسقوط قتلى ومصابين أعدادهم بالمئات، وأمام ذلك لم يكن الخطاب الإعلامي بعيدًا عن هذه الأحداث.
وقدم عدد كبير من الإعلاميين رؤيتهم السياسية وتحليلاتهم الشخصية، حول ما جرى من أحداث، بل الأكثر من ذلك، دعا عدد منهم إلى الاحتشاد في ميادين مصر للمطالبة بإسقاط محمد مرسي، ومنهم من أعلن صراحة اتفاقه مع عددٍ من زملائه من مقدمي البرامج قيل يوم 30 يونيو لإسقاط الاخوان والإطاحة بهم من حكم مصر، بدعوى تصحيح مسار ثورة 25 يناير، من خلال موجة ثورية جديدة خاصة بعد القرار الصادر بإغلاق القوات الدينية بأمر من وزارة الداخلية مثل الحافظ والناس.
«بوابة الشروق» رصدت أبرز تصريحات الإعلاميين ورؤيتهم للمشهد السياسي في أعقاب 30 يونيو:

لميس الحديدي: سخنّا الناس ضد مرسي
الإعلامية لميس الحديدي كان لها موقفها المعارض من سياسة الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان، التي تصدرت المشهد السياسي المصري بوجه عام، فقالت: «تواجدنا بجانب المعارضة ضد مرسي ونحن الإعلام الذي دفع الناس و(سخنهم) للمشاركة في فعاليات 30 يونيو التي دعت إليها حملة تمرد لإسقاط مرسي».

عمرو أديب: إحنا مش خرفان
عمرو أديب، مقدم برنامج القاهرة اليوم، عبر شبكة قنوات أو إس إن الفضائية، اتسم دائمًا وأبدًا بأدائه الانفعالي وصوته المرتفع، وقال: «يا شعب مصر سوف تذهبون إلى ميادين مصر يوم 30 يونيو، تحت حماية الله سبحانه وتعالى والمصريون لن يهابوا شيئا وإحنا مش خرفان، وسنقدم رسالة واضحة للإخوان، مفادها مطالبتهم التخلي عن حكم مصر».

الشاذلي: 30 يونيو ليست فوتوشوب
أما الإعلامية منى الشاذلي التي انتقلت من قناة دريم للعمل في قناة إم بي سي مصر، في برنامج جملة مفيدة، فقالت: «مشهد 30 يونيو كان الجميع في انتظاره، وما يتعلق بتصوير الحشود الكبيرة في ميداني التحرير والاتحادية كان حصريا للطائرات الهليكوبتر التابعة للقوات المسلحة».
أضافت: «نعلم أن الجيش أفرج عن الشرائط التي تبرز الحشود في اللحظات الأخيرة لمجابهة تصرفات الإخوان أمام الرأي العالمي والذين حالوا من خلال علاقتهم الدولية أن يعطوا صورة مغايرة للواقع أمام الغرب ويقدمون إيحاءات بأن تدخل القوات المسلحة في المشهد السياسي أمر خطير ينذر بعواقب وخيمة».
وذكرت: «أقولها كلمة للتاريخ مظاهرات 30 يونيو لم تكن فوتو شوب وحزب الحرية والعدالة وهم مرسي بأنه يمتلك قاعدة شعبية كاسحة».

الإبراشي: الجيش حاول تفادي الثورة
وائل الابراشي مقدم برنامج العاشرة مساء على فضائية دريم، قال: «ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من أمريكا التي سعت لتحويل سيناء لساحة لالتقاء الارهابيين، كما أن الجيش حاول أن يتفادى الثورة، ونصح مرسي بأكثر من نصيحة للجلوس مع القوى السياسية لرأب الصدع، لكن (حماقة) الإخوان واستعلائهم على المجتمع دفع بهم إلى هذا المصير».

عيسى: لازم الأسواني وباسم يروحوا أمريكا
بدوره، ذكر إبراهيم عيسى مقدم برنامج 25/30 عبر فضائية أون تي في: «ثورة 30 يونيو لابد من تحصينها والدفاع عنها أمام الغرب، ولم أجد أفضل من الأديب والروائي علاء الأسواني والإعلامي باسم يوسف، وغيرهم من الشخصيات المرموقة، للذهاب إلى أمريكا وتقديم وجهة النظر الصحيحة عن ثورة 30 يونيو أمام الغرب».

سعد: إذا لم يخرج الشعب في 30 يونيو فلينتظر الجحيم
محمود سعد، مقدم برنامج آخر النهار، أكد بعد 30 يونيو أن «مرسي لم يفعل شيئًا لكي يطبق شرع الله فقد رفع من أسعار الخمور ورفع الضريبة المقررة على الملاهي الليلية والقمار، وبالتالي إذا لم يخرج الشعب في 30 يونيو فلينتظر الجحيم».

فودة: خطوة واسعة على طريق الشفاء
يسري فودة، مقدم برنامج آخر الكلام، عبر فضائية أون تي في، أوضح أن «مصر تتحدث عن نفسها في 30 يونيو وتخطوا خطوة واسعة على طريق الشفاء من جرح عميق وموجة ثورية من أقصاها إلى أقصاها تهتف أنا مصر.. ومظاهرات حاشدة من الكيت كات إلى البيت البيض في واشنطن تهتف (طول ما الدم المصري رخيص يسقط يسقط أي رئيس».

حمودة: صورة للسخط الشعبي ضد الإخوان
فيما أوضح الإعلامي عادل حمودة أن «يوم 30 يونيو هو يوم مهم جدًا ويمثل امتداد لأيام ثورة يناير، ولابد من حشد من النساء والصبيان حتى يشعر الإخوان بالسخط العالم لدى الشعب المصري من سياستهم وتوجهاتهم».

كمال: خطوة على طريق المليون ميل
أسامة كمال، مقدم برنامج القاهرة 360 على فضائية القاهرة والناس، قال: «الجيش ينتصر لإرادة الشعب وعلى الرأي العالمي أن يحترم إرادة الشعب المصري في 30 يونيو والناس تشعر بتنفسها هواء وعمومًا ثورة 30 يونيو خطوة على طريق المليون ميل».

قنديل: 30 يونيو أضخم من «25 يناير»
ورأى الإعلامي الكبير حمدي قنديل أن «الشعب المصري فاض به الكيل من الحكم الاستبدادي لجماعة الإخوان المسلمين.. وأؤكد أن الخلاص في 30 يونيو، وسوف يصبح يوم ضخم، ليؤكد مقولة إن التاريخ يعيد نفسه وأتوقع أن يكون يوم 30 يونيو أضخم من يوم 25 يناير بكثير، ويجب أن نركز عليه وعلى ما بعده من ردود أفعال وتداعيات في المستقبل السياسي المصري».

الحسيني: الرحيل عن السلطة نصيحة يا مرسي
قال يوسف الحسيني، مقدم برنامج السادة المحترمون، على فضائية أون تي في «الرحيل عن السلطة نصيحة يا مرسي وعلى جماعتك الاستجابة لطلبات الشعب في 30 يونيو والشعب المصري معه القوة الصلبة لتحرير مصر من الإخوان».

بكري: الجيش ركن مرسي على جانب
مصطفى بكري، مقدم برنامج حقائب وأسرار، قال قبل يومين من انطلاق فعاليات 30 يونيو: «لدي ثقة كبيرة في تحقيق النصر يوم 30 يونيو على جماعة الإخوان.. استند في تلك الثقة إلى الجيش المصري الذي من المقرر له حسم الأمور في 30 يونيو و(هيمسكوا الرئيس مرسي ويركنوه على جنب مع أخته أمريكا).

عبد الفتاح: ليست ثورة ولا انقلاب
معتز عبد الفتاح، مقدم برنامج باختصار، عبر فضائية المحور، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال: «ثورة 30 يونيو ليست انقلابًا، لأن اللواء محمد العصار نائب وزير الدفاع تحدث مع مرسي كثيرًا قبل 30 يونيو لإقناعه بوجود أزمة حقيقية في مصر، ولكن مرسي لم يستجب للنداء وفي الوقت نفسه لا أستطيع أن أقول إن 30 يونيو ثورة، ولكنها موجة ثورية ثانية واتخذت جانب تصحيحي لمسار 25 يناير».

موسى: من لا يعترف بـ30 يونيو فهو عميل
قال أحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية صدى البلد: «من لا يعترف بـ30 يونيو فهو رجل قاتل و30 يونيو هي الثورة العظيمة التي قدمت الخلاص للشعب المصري على طبق من ذهب من جماعة الإخوان، ومن لا يعترف بـ30 يونيو فهو قاتل وعميل وخائن لهذا الوطن».

رمضان: أنا فلول ومش تبع يناير
خيري رمضان مقدم برنامج ممكن عبر فضائية سي بي سي، قال: «للمرة العشرين أنا لست من مؤيدي ثورة 25 يناير وأنتمي لـ30 يونيو، وقد صنفت كفلول من بعض القوى السياسية وأوافق على ذلك، واتفق على أن 25 يناير ثورة، لكن في ناس استغلوها وسرقوها».

تامر أمين: 30 يونيو ثورة شعبية
تامر أمين 30 مقدم برنامج من الآخر عبر فضائية روتانا مصرية، قال: «30 يونيو ثورة شعبية استجابت لها المؤسسة العسكرية والانقلاب العسكري ليس له وجود في مصر».

خرسا: اتفقنا نحن الإعلاميين على إسقاط الإخوان
قالت رولا خرسا مقدمة برنامج البلد اليوم عبر فضائية صدى البلد: «قبل 30 يونيو نحن الإعلاميين اتفقنا على هدف واحد وهو القضاء على جماعة الإخوان المسلمين والتخلص منهم ومن حكمهم الفاشل».

ريم ماجد: لا يأخذنا إلى دولة مدنية
ريم ماجد الاعلامية بقناة اون تي في كان لها رأي مخالف لبقية الإعلاميين حول تصورتها لفعاليات 30 يونيو، فقالت: «شاركت في 30 يونيو وحاربت سياسة مرسي قبل يونيو بأشهر عدة، ولكن منذ 30 يونيو نسير في طريق يأخذنا إلى دولة ليست مدنية صرف، رغم أن هذه الدولة دفع فيها ثمنا غاليا جدًا، ومشكلتي في عدم حدوث ذلك أن هذا الثمن الذي دفع راح هدرا».

المصدر
http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=30062014&id=6b951721-8243-48b5-b912-ac32ffd269cd

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى