آخر المواضيع

آخر الأخبار

09‏/08‏/2018

ملف كامل بالصور … من هن الناشطات السعوديات المسجونات

أدى سجن الناشطتين السعوديتين نسيمة السادة وسمر بدوي مؤخراً إلى نشوب أزمة دبلوماسية كبيرة بين السعودية وكندا ولا تزال متفاعلة. وفيما يلي نبذ عن السعوديات التسع اللواتي تم سجنهن بسبب دفاعهن عن حقوق المرأة والإنسان.

حصة آل الشيخ ألقي القبض على الكاتبة والناشطة حصة آل الشيخ في اطار هذه الحملة الأخيرة (عملاء السفارات) ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق النساء.

  1. هتون الفاسي اعتقلت أثناء محاولتها اصطحاب صحفيين في سيارتها للاحتفال بقانون السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، وكانت الفاسي قد حازت على وسام الاستحقاق الوطني وعينت "فارسة" لثاني مرة، بموجب مرسوم جمهوري من الرئيس الفرنسي عام 2012.

    مديحة العجروش هي طبيبة مختصة في التحليل النفسي، ومن خلال عيادتها تقدم العلاج النفسي لضحايا التعنيف وكذلك الأطفال اللاجئين في المخيمات في لبنان والأردن، وهي ناشطة حقوقية تدافع عن حقوق المرأة. كما أنها مصورة محترفة، أقامت العديد من المعارض الفوتوغرافية.

  2. عائشة المانع ولدت عائشة المانع عام 1948 في السعودية، وعاشت مع أسرتها في مصر ولبنان، ودرست وقالت الناشطة السعودية، هناء الظفيري، عنها عبر تغريدة لها: "أبوها تبرع بمنزل ليصبح مدرسة نسائية أيام فتح التعليم للنساء بعد أن كان ممنوعا وهي أول مديرة مدرسة بعمر 14سنة بلا مقابل".

    Translate Tweet

  3. عزيزة اليوسف الناشطات المطالبات بحق المرأة في قيادة السيارة، كما قادت حملة لرفع وصاية الرجل على المرأة وقدمت التماسا في هذا الشأن الى المللك، سلمان بن عبد العزيز، حمل أكثر من 14700 توقيع. واستطاعت عزيزة أن تجمع توقيعات أكثر من 14 ألف رجل وامرأة على عريضة تلخص مطالب حملتها،


  4. إيمان النفجان تقول إيمان عن نفسها في مدونتها التي تحمل اسم "مدونة المرأة السعودية" وهي باللغة الانجليزية : أنا أم لثلاثة أبناء ومساعدة مدرس في مجال اللسانيات في جامعة الرياض. واختارتها مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمن قائمة المفكرين العالميين لعام 2011.

    Translate Tweet


  5. لجين الهذلول درست في الولايات المتحدة وكانت ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة . وهي متزوجة من الكوميدي فهد البتيري. واعتقلت 73 يوما عام 2014 بسبب قيادتها سيارة ودخولها السعودية عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات برفقة الصحفية السعودية ميساء العمودي.


  6. نسيمة السادة عضو مشارك في تأسيس مركز العدالة لحقوق الإنسان، لكن المركز لم يحصل على رخصة العمل في السعودية. ونشطت كثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي وأجرت العديد من المقابلات أثناء اعتقال رجل الدين الشيعي، النمر باقر النمر، الذي أعدمته السلطات السعودية عام 2016.


  7. سمر بدوي تحمل الناشطة سمر بدوي ( 33 عاماً) الجنسية الأمريكية وتعمل في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وقد طالبت بإنهاء نظام وصاية الرجل على المرأة، وهي شقيقة السجين والمدوِّن المعارض، رائف بدوي، وزوجة المحامي المعارض السجين وليد أبو الخير.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى