آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/04‏/2019

هام… تسلسل زمنى هذا كل ما حدث ..ماذا يجري في السودان؟.. محاولة انقلاب على "انقلاب القصر"

علاء وليد / الأناضول

أعلن الجيش السوداني عبر التلفزيون الرسمي والإذاعة الرسمية منذ ساعات الصباح الأولى الخميس أنه سيذيع بيانا هاما على الشعب.

ورجّح مراقبون كما أثبتت تحركات على الأرض أن هذا الإعلان متعلق بمصير الرئيس السوداني عمر البشير الذي شهدت البلاد خلال الأشهر الأربعة الماضية احتجاجات كبيرة ضده ازدادت وتيرتها مع اعتصام الآلاف الأسبوع الجاري أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم للمطالبة بتنحيه وأخذ الجيش زمام المبادرة.

وبدأ تطور الأحداث في الخرطوم اليوم وفق مصادر مطلعة عندما أقنع الفريق أول عوض بن عوف النائب الأول للرئيس عمر البشير الأخير بالتخلي عن الحكم، على أن يتولى هو رئاسة المرحلة الانتقالية والمجلس العسكري، بحسب مصادر واسعة الاطلاع للأناضول.

وسار هذا المخطط على ما يبدو مع الإعلان عن البيان "الهام" المرتقب للجيش، إلا أن خلافات مع تيار ثان كانت وراء تعطيل التنفيذ.

وبحسب ذات المصادر فإن التيار الأول أو ما أسمته بأقطاب "انقلاب القصر" يضم إلى جانب البشير نائبه ورفيق دربه عوض بن عوف و مدير الأمن والمخابرات السوداني صلاح قوش.

والأمر الذي دعم وجود اسم قوش مع القطبين الآخرين هو عدم ورود اسمه في قائمة الاعتقالات التي وردت أنباء عن تنفيذها اليوم وطالت مسؤولين سياسيين وعسكريين ومقربين من البشير.

أما التيار الثاني، وفق المصادر فيضم المفتش العام للقوات المسلحة عبد الفتاح برهان، وقائد القوات البحرية عبد الرحمن المطري اللذان عرضا نفسيهما كشخصيات مطروحة لقيادة المرحلة الانتقالية تحت بند أن الشعب سيرفض بن عوف أو كل من له صلة قوية بالنظام السابق.

ورجحت المصادر أن الخلاف بين التيارين على هوية الشخصية التي تقود المرحلة المقبلة دفعهما فيما يبدو للبحث عن شخصية رابعة توافقية لم يتم الاستقرار عليها بعد لكن ما يبدو أنه بات حقيقة أن البشير أصبح خارج المعادلة.


13:14 استمرار توافد السودانيين إلى مراكز الاعتصام بالخرطوم.

13:07 روسيا تعرب عن أملها في عودة سريعة للهدوء و"النظام الدستوري" في السودان. وصرّح المتحدث باسم الكرملين: "نأمل عودة الوضع بشكل سريع جداً إلى النظام الدستوري"، واصفاً الأحداث بأنها "شأن داخلي للسودان، يجب أن يعالجه السودانيون بأنفسهم".

12:42 جهاز الأمن  والمخابرات السوداني يعلن الخميس "إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في كل أنحاء البلاد"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

12:33 متظاهرون يهاجمون مقر جهاز الأمن والمخابرات في مدينة كسلا في شرق السودان.

12:28 ابن الصادق المهدي يقول لقناة الحدث إن البشير تحت الإقامة الجبرية وكذلك عدد من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين.

12:12 عمر صالح سنار القيادي في "تجمع المهنيين السودانيين"، يقول لرويترز إنه لن تمّ "القبول سوى بحكومة مدنية انتقالية مكونة من قوى إعلان الحرية والتغيير"، وتابع "التفاوض مستقبلا مع الجيش حول ترتيبات انتقال السلطة. نحن متمسكون بالمذكرة التي قدمناها يوم السادس من أبريل للجيش".

12:06 الوكالة الفرنسية تتحدث عن حشود وتجمعات ضخمة في شوارع الخرطوم. المتظاهرون يتعانقون، ويلوحون بالأعلام ويتبادلون الحلوى، في مؤشرات واضحة على اعتبارهم أن بيان الجيش المرتقب سيصب في إطار تحقيق مطالبهم.

12:00 ترقب لإعلان الجيش الذي أعلن عن إذاعته في ساعات الفجر الأولى من مقر التلفزيون الرسمي. وقلق بعد تأخره بأكثر من سبع ساعات، وسط خشية من التفاف الجيش على مطالب الشعب.

11:07 "تجمع المهنيين السودانيين" يطالب عبر تغريدة الجميع بظبط النفس والتحلي بالحكمة

11:06 في ظل الترقب لخطاب الجيش، "تجمع المهنيين السودانيين" يشدد على موقع توتير "أنه لا سبيل سوى تسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية وطنية...

10:50 مصادر داخل الجيش السوداني تفيد بوضع البشير قيد الاقامة الجبرية وتؤكد لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اعتقال عدد من قيادات الصف الأول في حزب المؤتمر الوطني الحاكم. وأشارت المصادر إلى استلام الجيش للسلطة وتنحي الرئيس البشير، لافتة أن تأخير إعلان بيان الجيش لأكثر من أربع ساعات بسبب إكمال ترتيبات الخطوة وانعقاد اجتماع هيئة الاركان للإعلان عن تشكيلة ورئاسة المجلس العسكري.

10:09 قوات من الجيش تداهم مقر الحركة الإسلامية، المكون الرئيسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الذي يتزعمه البشير، حسب شهود.

09:46 مصادر حكومية ووزير بولاية شمال دارفور يقولون إن البشير تنحى وأن المشاورات جارية لتشكيل مجلس انتقالي لإدارة شؤون البلاد، حسب قناة الحدث.

08:21 مصادر سودانية تقول إن الجيش أصدر تعميما لكافة وحداته أكد فيه استلام السلطة والشروع في تشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

08:17 مصادر مطلعة تتحدث عن إغلاق مطار الخرطوم أمام حركة الطيران وأنباء عن اعتقالات  في قيادات الحزب الحاكم.

07:20 أنباء عن انقلاب عسكري في السودان. وذكرت صحيفة "سودان تريبيون" أن ضباطاً من الجيش السوداني يسيطرون حاليا على مبني التلفزيون والإذاعة الرسمي.

06:40 تجمع المهنيين السودانيين يدعو السودانيين إلى التوجه إلى  مقر الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش

06:32 فور الإعلان عن البيان خرج سودانيون إلى الشوارع وهم يهتفون "سقطت سقطت" ، في إشارة لسقوط نظام الرئيس السوداني عمر البشير.

06:09 هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسميّة السودانيّة تعلن أنّ القوّات المسلّحة السودانيّة ستُصدر "بياناً هامّاً بعد قليل"، دون الإدلاء بمزيدمن التفاصيل مكتفية ببثّ أناشيد وطنيّة.

ص.ش/و.ب (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى