آخر المواضيع

آخر الأخبار

24‏/04‏/2020

بالتفاصيل : من هو .."الشهيد عبد الله الحامد" الذى توفى بالسجون السعودية نتيجة الاهمال الطبى



توفي الأكاديمي السعودي عبد الله الحامد، عن 69 عاما، في سجنه في السعودية، فجر يوم الجمعة 24/4، بعد فترة تدهورت خلالها حالته الصحية، وكان الحامد قد تعرض للإصابة بجلطة في التاسع من نيسان/ أبريل، نُقل على إثرها إلى مستشفى الشميسي بالعاصمة الرياض.

 "تدهورت الحالة الصحية لأبو بلال قبل ثلاثة أشهر، وتم إخباره أنه بحاجة إلى عملية قسطرة في القلب بشكل عاجل وأخبرته إدارة السجن حينها، أنه سوف يخضع للعملية في شهر رمضان رغم تردي صحته ومع هذا لم يتم الإفراج عنه"


 "الشهيد عبد الله الحامد"
 وعند تدهور صحّته "لم تنقله إدارة السجن للمستشفى ولم تجر له العملية كذلك. ولم تنقله للمستشفى إلا بعد دخوله في غيبوبة بالسجن ولم تنقله إلا بعد مرور ٤ ساعات وهو في الغيبوبة"


الحامد الذي كان من أشهر المعارضين والنشطاء السعوديين، حصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر في القاهرة، قبل أن يعود إلى السعودية ويؤسّس "لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعيّة" و"جمعية الحقوق المدنية والسياسيّة، وقد تعرض للاعتقال ست مرات،


كانت أولها عام 1993، وكان واحدا من ثلاثة حقوقيين اعتقلوا عام 2004، على خلفيّة مطالبتهم بـ"إصلاح سياسي"، واشتهرت قضيّتهم إعلاميًا باسم "الإصلاحيين الثلاثة"،

اعتقل مرات أخرى بسبب رفضه مخاطبة الأمراء مستخدما تسمية "صاحب السمو" ومقولته الشهيرة "لا صاحب سمو ولا صاحب دنو في الإسلام".

 واعتقل عام 2013، وحكم عليه بالسجن 11 سنة، لمشاركته في تأسيس جمعية "حسم"، التي كانت تدعو إلى الملكية الدستورية، ولإشراك الشعب في العملية السياسية.

يذكر أن عيسى الحامد شقيق عبد الله الحامد، وهو رئيس جمعية "حسم"، يقبع في السجون أيضا، إضافة إلى شقيقهما الثالث عبد الرحمن.



لماذا أضرب عبد الله الحامد المحتجز في السجون السعودية؟

وتأتي هذه الحملة بعد نشر الحساب الرسمي لمعتقلي الرأي في السعودية بيان للدكتور عبدالله الحامد المعتقل بدء الإضراب المفتوح عن الطعام في محاولة منه للمطالبة" بإطلاق سراح نشطاء العمل السلمي والديمقراطي من دعاة حقوق الإنسان وكافة أصحاب الرأي والمعتقلين تعسفياً" كما جاء في البيان.

واحتل الهاشتاغ مركزا متقدما على قائمة أكثر الهاشتاغات انتشارا في المملكة حاصدا اكثر من 16 ألف تغريدة انقسمت بين مؤيد ومعارض لهذه الحملة.

واعتبر عدد كبير من المغردين أن "معركة "الأمعاء الخاوية" صعبة جدا، فقد تؤدي إلى الموت، لكنها تكون ضرورة حتمية حين يتعلق الأمر بحرية الإنسان وكرامته".

فغرد نجل الداعية السعودي، سلمان العودة، المتهم بـ 37 تهمة من بينها "التحريض ضد نظام الحكم" في السعودية الدكتور عبد الله العودة قائلا "مشروع حسم الإصلاحي في السعودية كان ولايزال الضمانة الحقيقية لمستقبل مستقر ومزدهر، المشاركة الشعبية والحقوق والحريات، لذلك كانت مبادرتهم هنا بالمطالبة بإطلاق كافة معتقلي العمل السلمي والمدني"

وانضم كل من الدكتور محمد فهد القحطاني وفوزان الحربي والدكتور عبدالكريم الخضر والدكتور عبد الرحمن الحامد إلى الدكتور عبدالله الحامد للاضراب عن الطعام.

وفي المقبل اعتبر البعض ان الهدف من هذا الهاشتاغ هو الإساءة للسعودية وولي عهدها بعد النجاحات والاصلاحات التي قامت بها المملكة في الآونة الاخيرة.

فكتبت عمانية بنت الخير " المرتزقه اصحاب الفتن اغاظهم نجاح الأمير محمد بن سلمان فعندما يرونه يمشي بثبات وخطى واثقة يضعون هاشتاغ لزرع الفتنة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى