آخر المواضيع

07‏/04‏/2021

إدارة بايدن تعيد حصانة رئيس وزراء مصر الأسبق حازم الببلاوي.. رفضت محاكمته في قضية تعذيب




أعلنت الولايات المتّحدة، الثلاثاء 6 أبريل/نيسان 2021، أنّ الحصانة التي كان يتمتّع بها رئيس الوزراء المصري الأسبق حازم الببلاوي تمنع مثوله أمام القضاء الأمريكي، في قضية تعذيب رفعها ضدّه ناشط حقوقي مصريّ الأصل، مشدّدة بالمقابل على أنّها ستواصل الضغط على القاهرة في ملفّ حقوق الإنسان.


رفض محاكمة الببلاوي

الدعوى ضدّ الببلاوي كان قد رفعها محمد سلطان في يونيو/حزيران الماضي، وهو ناشط مصري يحمل الجنسية الأمريكية، اعتقلته السلطات المصرية في 2013، وأطلقت سراحه في 2015، بعدما تخلّى عن جنسيّته المصرية ورحّلته إلى الولايات المتّحدة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.


سلطان هو نجل صلاح سلطان، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين التي حظرتها السلطات المصرية، بعدما عزل عبدالفتاح السيسي الذي كان قائداً للجيش في حينه الرئيس الإسلامي محمد مرسي، إثر احتجاجات شعبية.


رفع سلطان الدعوى القضائية بالولايات المتّحدة بموجب القانون الأمريكي لضحايا التعذيب، واتهم فيها السلطات المصرية بتعذيبه حين كان مسجوناً لديها، وتولّى الببلاوي خلالها منصب رئاسة الوزراء في بلاده، وبعد رئاسة الوزراء انتقل الببلاوي لتمثيل بلاده في صندوق النقد الدولي في واشنطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى