آخر المواضيع

آخر الأخبار

05‏/12‏/2021

سيلين ساري ... تكتب : جينات الإمبراطوريات

 


جينات الإمبراطوريات

خلف الأفق البعيدة وراء حجاب من ضوء الشمس تحكي الأسطورة عن طائر مذهل مليء بالأسرار مشع كالنور 

عاش حياة أبدية، ولكنه بيوم مل تلك الحياة وأراد النزول للأرض فشقَّ طريقه حتى استوقفته رائحة الصنوبر والبخور المنبعثة من غابات الأرز فبنى عشَّه هناك على أعلى شجرة.

لكن الشمس لم يعجبها هروب طائرها المدلل الفينق فأرسلت خلفه حراسها بعرباتهم التي تجرها أحصنة نارية فطارت شرارات منها للعش فأحترق في داخله

وأصبح رماداً.

ومن قلب الرماد خرجت بيضة الولادة وبعد ثلاثة أيام قام الفينيق من قلب البيضة مؤذناً بولادةٍ جديدة، وعاد من جديد إلى أرض الشمس حاملاً رماد سلفه معه ليدفنه في معبد الشمس وينتظر خمسمائة عام بشغف ليعيش تجربة الولادة من جديد في عشه العطري على الأرض


هكذا بعض الإمبراطوريات تختفي واحدة وتظهر أخرى وأخرى تولد من رمادها والسر يكمن في الجين السائد لخلق تلك الإمبراطورية فتلك التي تظهر ثم تختفي ولا تعود مرة أخرى هي الإمبراطورية التي ولدت من رحم القوة الغاشمة الهمجية كإمبراطورية المغول، لذا تسري عليهم سُنن الأرض من التدرج من ضعف فقوة فضعف ثم الموت. 

اما الإمبراطوريات التي تولد من رحم الفكرة فأنها لا تموت أبداً لأن الأفكار لا تموت مادامت هناك عقول وقلوب تؤمن بها لكن ينتابها ما ينتاب الأفكار من فترات توهج وأفول لذلك هي تنتقل عبر الأجيال متحدية الزمن.


امبراطوريات الترك

ترجع امبراطوريات الترك الى إيغوز خان الذي تقول عنه بعض الروايات أنه هو ذو القرنين الذي ذكر بالقرآن أقام واحفاده من قبل الميلاد وإلى الأن 16إمبراطورية لم تكن تأفل واحدة إلا وخرجت من رمادها أخرى أشد توهجا.

ضمت تلك الإمبراطوريات بلاد فارس والصين وبعض دول أوربا الشرقية

ومن أشهرها الإمبراطورية (الغزنوية، الخوارزمية ،السلجوقية، الزنكية، العثمانية).

فالضعف الذي أصاب الخلافة العباسية جعل كارهي الإسلام خاصة الإسلام السني يتكالبون على الأمة مما جعل بعض الدول الإسلامية المستقلة عن مركز الخلافة ببغداد يعلنون عن أهدافهم وجعل السياسة الدينية هي سياسة حكامهم للحلول مكان بغداد لرعاية الدعوى ونشر الإسلام، ومن هذه الدول...

الغزنويون فاتحوا الهند :

قام السلطان محمود بن السبكتكبن الغزنوي، بشن حملات عسكرية على بلاد الهند وفتح اغلبها وقضى على الدولة الشيعية في بلاد السند والبنجاب، وتحالف مع العباسيين لإحباط مخططات الفاطميين ، وأزال سلطة البويهيين في الري والجبل (إيران). 


السلاجقة العظام

من أعظم الدول التي ظهرت في الإسلام، وكانت دولة سنية أعادت لمقام الخلافة العباسية هيبتها عندما استغاث الخليفة العباسي بطغربيك مؤسس الدولة السلجوقية ليخلصه من تمرد البساسيري الذي قام بالاستيلاء على بغداد ونفي الخليفة العباسي القائم بالله إلى الموصل وأقام الدعوة للعبيدين ببغداد لمدة سنة. 

فقضى طغربيك على تمرد البساسيري وقتله، وأعاد الخلافة السنية مرة أخرى، وأعاد الخليفة القائم بالله لموضعه.

وظلت الدولة السلجوقية هي حامي الخلافة العباسية ولم تستقل عنها رغم ما وصلت له من قوة وتوسع على حساب أراضي الروم والشيعة. 

.

وبعد أن أصيبت الدولة السلجوقية بالضعف وبدأ نجمها بالأفول كان نجم عماد الدين زنكي يلمع وأرسى دعائم دولته التي خرجت من رماد السلاجقة مستمداً شرعيتها من الخلافة العباسية أيضا.

وظل يحارب الصليبين تارة والشيعة تارة أخرى بالسلاح وبالعلم فأنشأ مدارس للمذاهب الأربعة ليحارب انتشار التشيع الذي استشرى.

وكانت أهم صفعة قضت على التشيع في بلاد العرب على يد أحد أبناء قواده وهو صلاح الدين الأيوبي الذي قضى على الدولة الفاطمية بمصر بعد أن تشيعت لعقود.


دولة الخلافة العثمانية 

أعظم إمبراطورية عرفها التاريخ

شيد العثمانيون دولتهم في ظل روح الجهاد التي مكنتهم من فرض سيطرتهم على مساحة ضخمة في آسيا وأروبا وأفريقيا. 

فباسم الإسلام بدأ عثمان مؤسس الدولة جهوده في نشر الإسلام بمناطق الثغور، محاربا الصليبين والمغول، وبأسم الإسلام فُتحت البلقان وكانت نقطة الانطلاق لفتوحات أوربا، وفُتحت القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية، وأوقفت المخطط الصليبي الذي كان يستهدف دخول بلاد المسلمين، وباسم الإسلام، قامت الدولة العثمانية بتوحيد أقطار العالم الإسلامي في إطار سياسي واحد، وتأليف جبهة إسلامية واحدة ضمت الترك والعرب وأصبحت رابطة الدين هي الرابطة الأساسية لمدة 800 سنة . 


العثمانلي يعود 

هل يحلم أردوغان باستعادة الإمبراطورية العثمانية؟

سؤال أصبح يتردد كثيرا

فبعد مئة عام تظهر للعلن بيضة من رماد الدولة العثمانية تؤذن بولادة إمبراطورية جديدة تجمع ما بين اصولها العثمانية المسلمة والحداثة بذكاء شديد.

أما عن إجابة السؤال فيجيب عنه أردوغان قولا وعملا. 


فيقول أردوغان: نحن على خطى اجدادنا الفاتحين أمثال السلطان ألب أرسلان والسلطان محمد الفاتح وقادتنا عدنان مندريس ونجم الدين أربكان.

- وعملا.. فنجده يسير بخطى ثابتة لينهض باقتصاد بلاده كخطوة أولى نحو تحقيق الحلم فتضاعف الاحتياطي النقدي من بداية حكمة 4 أضعاف، فتحولت تركيا من بلد فاشل اقتصاديا عند بداية الألفية الثانية الى بلد يعد من أقوى الاقتصادات العشرين في العالم.

-أصبحت السياسة الخارجية التركية أشد قوة وظهور بكل البقاع الساخنة بالعالم فوقفت بوجه التوسع الفارسي بالعراق وحجمت الدب الروسي بسوريا وأقامت منطقة عازلة على حدودها لحماية السوريين النازحين واستقبلت ملايين اللاجئين، وفي ليبيا أوقفت إنقلاب حفتر ومن خلفه من عملاء و مرتزقة الفاجنر بأسلحتهم الروسية وسحقت منظومة صواريخ البانسير بطائراتها المسيرة البرقيدار.


هذا غير التواجد الأقتصادي القوي بالسودان والصومال وموريتانيا ومعظم دول افريقيا. 


وقفت تركيا بوجه اعتداء الدب الروسي العائد بقوة كإمبراطورية على أذربيجان عن طريق الوسيط الأرمني وإعادة إقليم قرة باغ مره أخرى إلى أحضان أذربيجان.

-هذا بخلاف سعي تركيا لإقامة جبهة موحدة للهلال السني

-وأخيرا محاولة أردوغان للم شمل العالم التركي بتحويل المجلس التركي لمنظمة الدول التركية وإعلانه أن الهدف خلق عالم تركي موحد وشدد على أن منطقة تركستان مهد الحضارة ستعود مجددا كمركز لتنوير البشرية 


كل ذلك أرعب الغرب وعملائه بالمنطقة خشية استيقاظ المارد الإسلامي فدبروا إنقلاب 2016 الذي كان فشله إذان بمخاض حلم أردوغان فلأول مرة منذ تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923، نجح الشعب في الوقوف بوجه دبابات العسكر ومنعها من اغتصاب حريته.

لقد نجح أردوغان ليس بتغير وجه تركيا الاقتصادي، بل وتغير شخصية الأتراك ليعودا لأصولهم المقاتلة. 

ليتحول أردوغان من رئيس كاد يفقد السيطرة على بلاده الى زعيم تتغنى الجماهير باسمه. 


مشهد أخر يظهر وجه الإمبراطورية الجديدة، فكما كان تحويل مسجد آيا صوفيا لمتحف هو علامة سقوط الخلافة ودخول تركيا حظيرة العلمانية، كان عودته لسيرته الأولى كمسجد إعلانا مبطنا لبداية تحقيق الحلم.


ومازال التاريخ يُكتب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى