آخر المواضيع

12‏/07‏/2024

بيانات رسمية تكشف 5 دول عربية صدرّت لإسرائيل بـ2 مليار دولار خلال الحرب على غزة و تضاعف حجم التجارة


 عربي بوست  خاص  تم النشر: 2024/07/12 

5 دول عربية صدَّرت لإسرائيل بـ2 مليار دولار خلال الحرب على غزة - عربي بوست

زادت خمس دول عربية من تجارتها مع الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة الحرب على غزة، وضاعفت بعضها حجم التجارة خلال الحرب مقارنة بما قبلها، بحسب ما تكشفه بيانات رسمية إسرائيلية وصل إليها "عربي بوست" وحللها. وتظهر البيانات أن التطبيع الاقتصادي الرسمي اتسع رغم غضب الشارع العربي من الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة.


وتظهر البيانات حول الصادرات العربية لإسرائيل، أن الإمارات وحدها استحوذت على 81.4% من الحجم الكلي لصادرات الدول العربية إلى إسرائيل خلال الحرب، فيما تليها مصر، والأردن، والمغرب، والبحرين. سنتناول بالتفصيل حجم تجارة كل دولة من الدول العربية مع إسرائيل في الفقرات المقبلة.


وهذه البيانات الرسمية الإسرائيلية صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي (الحكومي)، وتتضمن بالتفصيل حجم التجارة الخارجية للاحتلال مع العالم بما في ذلك الدول العربية. حصل "عربي بوست" على نسخ من البيانات تغطي ثمانية أشهر، من أكتوبر 2023 (تاريخ بدء الحرب على غزة)، وحتى 31 مايو/ أيار 2024.

وركز تحليلنا للبيانات على ناحيتين:

الأولى: حجم الصادرات والواردات بين الدول العربية وإسرائيل، منذ بدء الحرب على غزة، وحتى نهاية مايو/ أيار 2024.

الثانية: مقارنة حجم الصادرات والواردات خلال أشهر الحرب، بنفس الأشهر من العامين 2022 و2023.


2 مليار دولار قيمة الصادرات العربية لإسرائيل خلال الحرب

توضح البيانات الإسرائيلية الرسمية، أن صادرات الدول العربية الخمس إلى إسرائيل من أكتوبر 2023 (تاريخ بدء الحرب على غزة) وحتى نهاية مايو 2024، وصلت إلى 2 مليار و17 مليون دولار، في حين أن حصيلة قيمة الصادرات والواردات بين هذه الدول العربية وإسرائيل خلال الحرب وصلت إلى 2 مليار و841 مليون دولار.


يظهر تحليل البيانات، أن الصادرات العربية لإسرائيل خلال أشهر الحرب على غزة، زادت بـ 77 مليون دولار، مقارنة مع نفس الأشهر من العامين 2022 و2023، إذ بلغ حجم صادرات الدول العربية الخمس إلى إسرائيل، من أكتوبر 2022 وحتى مايو 2023، 1.94 مليار دولار.


كذلك ازداد حجم الواردات الإسرائيلية إلى الدول العربية الخمس منذ بدء الحرب على غزة وحتى نهاية مايو 2024، وبلغت قيمة الواردات 825 مليون دولار، في حين كانت قيمة الواردات خلال نفس الأشهر من العامين 2022 و2023، 674 مليون دولار، أي أن الزيادة بمقدار 151 مليون دولار.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى