آخر المواضيع

آخر الأخبار

10‏/06‏/2011

ملف ثروات مصر : انتاج الذهب

36
هناك ثلاث مناطق بها مناجم استخراج الذهب .. وكلها موجودة فى الصحراء الشرقية .. (منجم السكري) بجبل السكري ويقع على بعد 25 كم جنوب غرب مدينة (مرسى علم) .. والمنطقة الثانية هي (حمش) وتقع على يعد 100 كم غرب مدينة (مرسى علم) .. والمنطقة الثالثة هي موقع (العلاقي) على بعد 250 كم جنوب شرق مدينة (أسوان) .. كما تم طرح المزايدة العالمية الأولى فى عام 2009 للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها في مصر بنظام المشاركة في الإنتاج وتم إرساء المزايدة على ثلاث شركات فى خمس مواقع للتنقيب بالصحراء الشرقية.
بالنسبة لموقع (السكري) فقد تم إنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج الذهب والفضة والنحاس، وبدأ تشغيله فى ديسمبر 2009، وبلغ إنتاجه من الذهب حوالي 911 كجم حتى مارس 2010 - بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لوزارة البترول المصرية - ومخطط له أن يتم انتاج الذهب بمعدل 200 ألف أوقية لمدة سنتين لتزداد إلى 500 ألف سنوياً لمدة 20 عاماً، وتقدر إجمالي الاستثمارات بـ 320 مليون دولار .. ويعتبر واحد من أكبر مناجم الذهب في العالم.
أما موقع (حمش) فقد تم انتاج أول سبيكة ذهبية فى مصر منه فى إبريل 2007 .. ويبلغ إجمالي الذهب المستخرج منذ بدء العمل وحتى فبراير 2010 حوالي 65 كجم.
35

كان موقع (وادي العلاقي) قد تم فيه الإعلان عن اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة.
الجدير بالذكر أنه عندما أعلن عن إنتاج أول سبيكة ذهبية مصرية عام 2007 صرح وزير البترول آن ذاك "سامح فهمي" بأن دعم ومتابعة رئيسه المخلوع "حسني مبارك" هما حجرا الزاوية فى عودة مصر إلى إنتاج الذهب ..وعندما أربط الخبر الأول الخاص بطلب الرقابة الإدارية مستندات شحن منجم السكري بالخبر الأخير الخاص بتصريح وزير البترول السابق .. أكاد أشم عملية سلب ونهب على نطاق يخيفني.

يجب علينا أن نثير قضية الذهب المصري والوقوف على كل تفاصيله منذ أن بدء فى عام 2005 .. وأحمد الله أن هذا النظام لم يدرك الذهب كله ولازال إحتياطيه لم يمس .. ويجب على الحكومات القادمة أن تضع الصورة واضحة للشعب في كل ما يخصه من ثروات طبيعية.
كما أود أن أبشركم يا سادة بأن مصر سوف تتقلد مكانة متقدمة بين الدول المنتجة للذهب .. ولن أكون مبالغاً إذا ماقلت لكم أنها قد تصبح الأولى عالمياً لاسيما وأن الدول المنتجة للذهب كجنوب إفريقيا بدأت معدلات استخراج الذهب فيها في التناقص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى