آخر المواضيع

آخر الأخبار

10‏/06‏/2011

ملف ثروات مصر : قناة السويس

38

هي ممر مائي صناعي بطول 193 كم بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر. وتقسم القناة إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة. تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا وأمريكا الوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل - طريق رأس الرجاء الصالح. استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات (1859 - 1869)

اهمية القناة

مصر تسيطر بالإدارة والتشغيل لقناة السويس أحد أهم المعابر المائية في العالم المؤثرة لحركة التجارة العالمية بين الغرب والشرق وبين جميع القارات في العالم

ويمر من خلالها اكثر من 20 الف سفينة وعبارة سنويا ..ويبلعغ ايرادات قناة السويس سنويا في عام 2009 اكثر من 9 مليارات دولار

39

ايرادات

عام 2010 :وبلغت الايرادات 30 مليار جنية مصرى

عام 2010 :وبلغت الايرادات 45 مليار جنية مصرى

عام 2008 :وبلغت الايرادات 29.5 مليار جنية مصرى

الايراد الكلى منذ افتتاح القناة: 420 مليار جنية

حققت عائدات قناة السويس منذ افتتاحها أمام الملاحة الدولية في 5 يونيو 1975 حتى بداية شهر مايو من العام الجاري إيرادات بلغت 69 ملياراً و920 مليون دولار

وقالت إدارة قناة السويس إن إيرادات القناة التي حققتها منذ افتتاحها للملاحة الدولية تورد يوميا للبنك المركزي ومنه لخزانة الموازنة العامة للدولة بصفة يومية.

جاء ذلك احتفالا بالذكرى السادسة والثلاثين لافتتاح قناة السويس للملاحة في يونيو 1975 بعد ثماني سنوات من الغلق استمرت بسبب العدوان الإسرائيلي على سيناء .

40

إحصائيات الملاحة

إن القناة استقبلت خلال هذه الفترة 635 ألف سفينة وناقلة فيما تعدت حمولات البضائع والمواد البترولية والحاويات التي مرت نحو 15 ملياراً و810 ملايين طن.

مشروعات للقناة

يجري أعمال تحسين وتوسيع في مناطق الانتظار بالبحيرات وإنشاء جراجات للطورائ عند بداية التفريعة الغربية للسفن العملاقة، ويتم أعمال التوسعات والتكريك بالجهود الذاتية باستخدام أسطول الكراكات الهيئة، وتدرس القناة إنشاء تفريعات إضافية لزيادة طول الأجزاء المزدوجة من القناة لزيادة الطاقة التصريفية وتقليل زمن عبور السفن طبقا لدراسات الجدوى.

وكانت هيئة قناة السويس أعلنت في العام الماضي الانتهاء من تعميق المجري الملاحي والوصول بالغاطس الي 66 قدما، حيث أصبحت القناة قادرة علي استقبال 62.2% من ناقلات أسطول البترول العالمي و96.8%من أسطول سفن الصب و100% من سفن الحاويات وباقي الأنواع الأخري من السفن..

41

وأشار المصدر إلى أن قناة السويس تقوم حاليا بزيادة عمق جميع تفريعاتها بالقطاع الشمالي والجنوبي والأوسط للقناة بما يساعد في تقليل زمن مرور السفن بالمجرى الملاحي للقناة، حيث يمكن استخدامها كطريق مزدوج لمرور السفن بقناة السويس، كما أنها ستؤدي إلى سهولة المناورة بالنسبة للسفن، إضافة إلى استخدامها كمحطات انتظار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

موضوعات عشوائية

-

 


ADDS'(9)

ADDS'(3)

-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى