آخر المواضيع

آخر الأخبار

28‏/07‏/2011

أحمد السيد النجار: كفاية و‏6‏ أبريل والجيش

128

حينما كان الصمت علي جرائم النظام الديكتاتوري المستبد والغارق حتي أذنيه في الفساد وفي نهب أصول الأمة وإهدار وتدمير ما بنته الأجيال والحكومات السابقة من خلال برنامج الخصخصة سييء السمعة والمتأهب لتوريث حكم مصر‏ جوهرة الدنيا وتاجها للنجل المدلل للديكتاتور.. حينما كان ذلك الصمت يلف النخبة السياسية والثقافية المصرية وكل أجهزة الدولة التي تماهت مع ما يريده الديكتاتور، إلا من أصوات فردية لبعض الشجعان، خرجت حركة كفاية تعبيرا فذا عن ضمير مصر لتقوم بدور تاريخي في كسر حاجز الصمت، وفي الإقرار الفعلي لحق التظاهر، وفي الرفض العلني والمنظم لاستمرار الديكتاتور في الحكم، أو محاولته توريث مصر لنجله، وقامت الحركة علي توافق المجموعات الحية من القوي السياسية الجديدة والتقليدية ومن المستقلين، علي برنامج إنهاء التمديد للديكتاتور ومنع توريث مصر لنجله، وضرورة بناء نظام ديمقراطي يفصل بين السلطات ويوازن بينها ويحترم حقوق وحريات وكرامة الإنسان ويحقق درجة معقولة من العدالة الاجتماعية.

وإضافة لذلك، فإن الغالبية الكاسحة من المسلمين من قيادات كفاية اختارت الرمز الوطني جورج إسحق زعيما لها، لها مما شكل كسرا لدائرة الطائفية الجهنمية التي أدخل نظام مبارك، ومن قبله السادات، مصر فيها، لإلهاء الشعب بصراعات طائفية دينية ومنحطة حتي لا يلتفتوا أو يتفرغوا لمواجهة ما كان يفعله من استغلال ونهب وتدمير لمقدرات مصر.

اخترقت حركة كفاية حاجز الصمت والمستحيل وشجعت المجتمع والقوي الحية فيه علي سلوك الدرب نفسه، وأعطت للشباب المهموم بقضايا وطنه نموذجا وقدوة في النضال، ودبت الروح والحياة في أمة توهم الطغاة أنهم سحقوا روحها.

وعلي الأرض التي مهدتها حركة كفاية، قام بعض من أنبل أبناء مصر وشبابها المهموم بقضايا الوطن في 6 أبريل 2008 بتنظيم إضراب عام وحركة احتجاجية جماهيرية كبري تضامنا مع العمال في القلب الصناعي لدلتا مصر في مدينة المحلة الكبرى، وجاءت الاستجابة الواسعة له لتذهل النظام الديكتاتوري، واستمرت الحركة علي هذا المنوال جزءا من روح وضمير مصر، موجودة في كل مناسبات الكفاح الوطني والديمقراطي ضد النظام الديكتاتوري، وتوجت كفاحها بالمشاركة الأساسية والفاعلة في الدعوة لثورة 25 يناير ضد ذلك النظام، ضمن مجموعة التنظيمات السياسية والحركات الشبابية الوطنية الديمقراطية التي شاركت في الدعوة للثورة، ثم بالمشاركة الفاعلة فيها ودفعت ثمنا لذلك اعتقالا ودما نبيلا لشهداء وجرحي. وشاركت الحركة مع باقي الحركات والتنظيمات والقوي السياسية في صياغة أهداف الثورة وفي تطويرها بعد إزاحة الديكتاتور المخلوع مبارك، وظلت ساهرة علي متابعة تنفيذها الذي اتسم بالبطء الشديد والتساهل مع قتلة الثوار ومع مبارك نفسه رغم مسئوليته القاطعة عن عمليات القتل والفساد والتزوير التاريخي لإرادة الأمة لنحو ثلاثة عقود، وأيضا البطء ـ أو قل التجاهل ـ لمطلب العدالة الاجتماعية واستمرار الاعتماد علي السياسات الاقتصادية الفاسدة لنظام مبارك، وكل ذلك دفع حركة 6 أبريل مع العديد من القوي الوطنية الثورية الليبرالية واليسارية والناصرية والإسلامية المتنورة للاعتصام في ميدان التحرير من أجل تحقيق مطالب وأهداف الثورة.

وفي المقابل، قام الجيش بدور تاريخي رائع وانتصر لعقيدته المبنية علي حماية الوطن والمواطنين، ورفض فكرة استخدامه من قبل نظام مبارك لقمع الشعب وثورته التي كسرت الآلة البوليسية لنظام مبارك وجسدت إرادة شعبية لا راد لها، انحاز إليها الجيش، حتي لو ترك أمن وبلطجية النظام يخوضون معركة أخيرة يوم موقعة الجمل في 2 فبراير2011 كما قام الجيش بدور تاريخي بالتضامن مع الشعب في حماية الأرواح والممتلكات من بلطجية وأمن نظام مبارك في أيام الثورة وما بعدها. لكن هذا الدور للجيش شيء، ودور المجلس الأعلى للقوات المسلحة كقوة سياسية شيء آخر، إذ على المجلس أن يقبل النقد وحتى الرفض لما يفعله وفقا لقواعد العملية السياسية مادام وضع نفسه في موقع السلطة السياسية، وعليه ـ وهو الأهم ـ أن يفي بوعوده بالاستجابة لمطالب الثورة بصورة ناجزة.

ولا يمكن لأي منا أن يطاوعه قلبه مهما كانت الخلافات، أن يتجاهل الدور التاريخي العظيم للجيش، أو يتهم حركتي كفاية و6 أبريل بأي شيء يمس وطنيتهما، لأنهما تمثلان نموذجا وطنيا مشرفا لمصر ولشعبها، وواجهة حضارية ونضالية تحظي بالاحترام من كل القوي الحية في العالم، لذلك صدمتني اتهامات المجلس الأعلى للقوات المسلحة لهما، والذي تلاه ظهور أحد اللواءات في التليفزيون الحكومي الذي مازال أداة للسلطة، أي سلطة، ويقوم بدور خبيث في تشويه الثوار وتحريض الشعب ضدهم، وقال ذلك اللواء إن هناك مستندات تدل على تلقي حركة 6 أبريل دورات تدريبية، وأنهم تدربوا على السلاح في صربيا وبعض دول الكتلة الشرقية، ويبدو أنه لا يدرك أنه لم تعد هناك كتلة شرقية أصلا منذ عقدين من الزمان!! ولو كانت هناك أدلة أو مستندات ضد أي أحد في الحركتين، فإن الأولي به أو بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة أن يقدمها للقضاء فورا، بدلا من إلقاء الاتهامات بصورة دعائية تعيد إنتاج طريقة النظام الساقط وآلته الإعلامية في تشويه المعارضين. أما حكاية الدورات التدريبية، فإنه أمر مضحك، لأن آلاف الدورات التدريبية تعقد في مصر ومختلف دول العالم ويأتي عرب وأجانب ليحضروا الدورات المعقودة في مصر بما في ذلك الدورات التي تعقد في مؤسسات رسمية مثل مؤسسة الأهرام، ويخرج العديد من المصريين لحضور دورات مماثلة في بلدان أخرى، وهي دورات تدور عادة حول آليات حماية حقوق وحريات وكرامة الإنسان بصورة قانونية وسلمية، ومراقبة الانتخابات العامة لضمان نزاهتها، أو كشف ومواجهة الفساد سلميا، أو كيفية تحقيق العدالة الاجتماعية ومساندة الفقراء والعاطلين والفئات الأقل تمتعا بالحماية مثل النساء، وغيرها من القضايا. وهذه الدورات العادية لم يسبق حتى لنظام مبارك أن استخدم لغة التخوين في الحديث عنها.

إن مصر جديدة تولد من رحم الثورة التي سيذكر التاريخ من أسهموا في تفجيرها وانتصارها وحمايتها، وسيذكر أكثر من أنجزوا أهدافها الرئيسية، ونأمل في أن يكون جيش مصر العظيم باعتباره جيشا للشعب، في مقدمة المنجزين بالتعاون مع كل القوى الوطنية ومن بينها حركتا كفاية و6 أبريل بدلا من صدام لا يستفيد منه ولا تؤججه سوي فلول النظام السابق المنتشرين كالسرطان في مواقع قيادية في الإعلام وفي مؤسسات الدولية، ووجب درء خطرهم حتى يتعافي جسد الأمة العظيمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى