آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/10‏/2011

درسنا نظرية التفوق الإسرائيلي فقهرنا العدو رغم إمكانياته الهائلة

بالإعداد الجيد والأسلوب العلمي.. واجهنا الصعاب وقهرنا المستحيل
لواء نبيل فؤاد: درسنا نظرية التفوق الإسرائيلي فقهرنا العدو رغم إمكانياته الهائلة

 4

حرب أكتوبر 1973 معركة ذات طابع خاص.. حيث كانت المبادأة والمبادرة والمفاجأة والقرار من الجيش المصري علي خلاف الحروب السابقة.. لأول مرة نستحدم الأسلوب العلمي أو مايسمي "بالاستراتيجية الشاملة" بتركيز جهود الدولة لصالح المجهود الحربي.. كذلك كانت حرب 73 هي أول معركة تحارب فيها القوات المسلحة المصرية الجيش الإسرائيلي وكان الحسم والنصر لأبطال أكتوبر أبطال مصر.
اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكري والاستراتيجي حاليا ورئيس اركان حرب احدي الفرق العسكرية التي شاركت في حرب اكتوبر يروي اسرارا جديدة عن اعداد وتخطيط وتنفيذ اعظم معارك العصر الحديث هو أكتوبر 1973 يقول بعد حرب 1967 كان امامنا مهمة بالغة الاهمية والصعوبة هي اعداد القوات المسلحة للحرب أو المعركة القادمة وبدأنا في دراسة العديد من النقاط التي ستحدث تغيرا جذريا وعلي رأسها الفرد المقاتل أو الجندي فالجندي في 1967 وما قبلها لم يكن الجندي المتعلم المؤهل الذي كان يأخذ وقتا طويلا في التدريب علي المهمة حتي يستوعبها وبالتالي كان من الضروري الاعتماد علي الجندي المؤهل المتعلم الذي يستطيع التعامل بسهولة مع المعدة الحديثة أو المتطورة تكنولوجيا.
واستكمالا للتطور وجدنا أنه بعد حرب 56 و1967 أن طائراتنا تم تدميرها ومطاراتنا محدودة لذلك بدأنا في انشاء مطارات جديدة واراضي هبوط للطائرات علي الطرق وابرزها علي طريق مصر - الاسكندرية الزراعي بالاضافة الي مجموعة من الطرق للمناورة وحماية قواتنا المتحركة ويمنحها سرعة اكثر في التنقل وقمنا باقامة اقوي حائط صواريخ في العالم في ذلك الوقت يعتمد علي احدث انظمة الصواريخ في العالم لم تقدرها اسرائيل وأمريكا بشكل جيد.
بشكل علمي درسنا العدو وفكره وتخطيطه ونظرية الأمن التي طالما تفاخر بها التي تعتمد علي القوات الجوية الذراع الطويلة وايضا دباباته الحديثة التي تخيل انها ستحصد ارواح المصريين اذا فكروا في العبور الي الشرق ومن هذا المنطلق فكرنا في تحييد السلاحين الجوي والمدرعات الإسرائيلي.. تابعنا المناورات الاسرائيلية التي كانت تجريها آنذاك واذا عبرت قواتنا ماذا ستفعل اسرائيل بالاضافة الي نقاطهم الحصينة الممتدة عبر طول القناة وانها لو عبرنا سيكبدونا خسائر فادحة بالاضافة الي وحدات صغيرة من الدبابات ستخرج علينا اذا عبرنا وهي علي بعد 3 إلي 4 كيلو من النقاط الحصينة ثم وحدات كبري من الدبابات والمدرعات علي بعد من 6 إلي 8 كيلو ستدمر الجزء الذي لم يعبر بعد وبالتالي يستطيعون تعطيلنا حتي موعد التعبئة العامة وهذا ما اعطاهم ثقة في المراحل الاولي من الحرب وان التعبئة عندهم واستدعاء قوات الاحتياط يستغرق من 48 إلي 72 ساعة وخطط العدو للقيام بهجوم شامل مضاد بعد التعبئة العامة مع القوات العابرة وبقذفها في القناة بل ويعبر خلفنا الضفة الغربية هذه هي خطة العدو وفكرنا كيف نواجهها ونبطل مفعولها وتعاملنا معها في وضع خطة الحرب والاعداد للقوات المسلحة لتنفيذ هجوم الي الشرق.
فكرنا في الاسراع في تنفيذ عملياتنا قبل يوم 8 أكتوبر قبل هجومهم الشامل المضاد ونصل لخط معين من الارض له شكل معين مناسب مرتفع عن الارض ونحتله وبالفعل عبرنا ببعض الخسائر البسيطة واستطعنا التقدم حوالي 6 كيلو مترات في الشرق وعززناها واقمنا رءوس كباري وانتظرناهم يوم 8 اكتوبر بقيادة شارون ومندلر وكيلمان ابرز قادة مدرعاتهم في ذلك الوقت وكل منهم لديه 220 دبابة من احدث الدبابات في العالم.
لكنهم فوجئوا بدفاعات مثل الصخور لم تهتز باستخدام صواريخ مضادة للمدرعات والدبابات وكبدناهم خسائر جسيمة ولكنهم استخدموا فكرا جديدا لم يتم استخدامه من قبل علي طريق الفردان حيث ركزوا قواتهم بشكل مكثف واخترقوا احد الكباري بسرعة لكننا كنا نضع قوات في العمق لاحتمال نجاح العدو في الاختراق وقواتنا كانت عبارة عن كتيبة صواريخ مضادة للدبابات وكتيبة دبابات فوجدوا ان في يمينهم وشمالهم صواريخ مضادة للدبابات وشعروا ان جهنم فتحت ابوابها لهم وقفزوا في حالة هلع من دباباتهم مثل الفئران رغم اسر قائدهم الشهير عساف ياجوري في هذا اليوم.
ومن أبرز المواقف البطولية والتضحية والفداء يتذكر اللواء نبيل فؤاد ان الفرقة التي كان يخدم فيها خلال حرب اكتوبر كان امامها خمس نقاط حصينة وفي يوم 8 اكتوبر سقطت كل النقاط فيما عدا نقطة وحيدة في جنوب الفردان وحاولنا اسقاطها دون جدوي وعرض ضابط صغير برتبة نقيب ان يقوم بتنفيذ فكرة معينة وبالفعل انطلق في جسارة واعتلي قمة هذه النقطة وقضي علي المدفعين الرشاشين وسقطت النقطة.
يضيف اللواء نبيل فؤاد أن هناك مؤشرات كثيرة كانت تؤكد ان الامور في صالحنا خلال الحرب ابرزها ان وزير الخارجية الامريكية كيسنجر في يوم الاثنين 8 اكتوبر الذي اطلقوا عليه الاثنين الاسود وفي اجتماع لمجلس الامن لوقف اطلاق النار ومن خلال مقولة ان وزنك علي مائدة التفاوض يتحدد طبقا لموقفك علي ارض المعركة في نهاية هذا اليوم ونجح الداهية كسينجر أن يؤجل الجلسة لنهاية يوم 8 أكتوبر انتظارا لانتصار اسرائيلي علي الارض ولكنهم فشلوا تماما وباتت السيطرة لنا وفروا امامنا وخسروا علي طول امتداد الجبهة 400 دبابة و80 طائرة.
اتصلت جولدا مائير بالرئيس الامريكي نيكسون وقالت له انقذ اسرائيل.. وكسينجر قال لجولدا مائير إننا نعتبر من هذا اليوم ان اسرائيل خسرت الحرب وعلينا انقاذ ما يمكن انقاذه.. تلك هي الصورة التي كانت عليها اسرائيل خلال حرب اكتوبر ذعر وتخبط ويأس من هول المفاجأة.. وما ابداه المقاتل المصري من جسارة وشجاعة وتخطيط وقدرة علي مواجهة المستحيل وقهره.
نابالم لإحراق القناة
حاول العدو كالمعتاد استعراض قوته وذلك قبل الحرب لبث الرعب والخوف في قلوب المصريين حيث اعتادوا اشعال النيران في مياه القناة بضخ النابالم فيها واعتقدوا انها رسالة الي كل مصري يحاول الاقتراب من القناة والمصير الذي سيلقاه ولكن مصر لم تبخل علي اولادها ولم تترك شيئا للصدفة أو المغامرة ارسلت عناصر عبروا القناة وحصلوا علي مقاس الانبوب الذي يضخ النابالم ووجدوا ان به اسلاكا وجهاز اشعال وفكرنا ماذا نفعل؟ وجدنا أن هناك نوعا من الاسمنت السريع "الشك" لسد الانابيب ثم نقطع السلك وتم ايقاف مفعول انابيب النابالم بالاضافة الي تزويد كل جندي "بافارول" ضد الحريق وبه مواد مضادة للنيران.
خط بارليف الحصين.. وخطة سقوطه
اعتبر العديد من الخبراء والمحللين وعلي رأسهم الخبراء الروس ان اجتياز خط بارليف مهمة مستحيلة وقالوا انه المستحيل والموت بعينه ولكننا لم نستسلم لمقولات الاحباط فبداية اقمنا مصاطب للدبابات اعلي من خط بارليف الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا أي يعادل 8 أدوار مبان تساعدنا في الضرب من اعلي لكن تبقي المشكلة الرئيسية وهي كيفية مواجهة هذا الخط الحصين كيف نصعد فوقه ونفتح فيه ثغرات حتي نقيم كباري العبور فكروا في اقصي حمولات للقنابل والمدفعية والتوربيدات لم تفلح لكن احد المهندسين الشبان شارك في بناء السد العالي وجد ان المياه تقوم بنقل الرمال وقمنا بعمل تبة صغيرة من الرمال وسلطنا عليها المياه ومالم تستطع فعله القنابل فعلته المياه ثم تم التدريب علي ذلك في ترعة برقاش بالخطاطبة بواسطة طلمبات تربونية فتحت الثغرات وان هذه العملية تستغرق من 7 إلي 9 ساعات.
السجود لله.. شكراً
مشهد لاينساه اللواء نبيل فؤاد وعندما صعد ابطالنا الساتر الترابي فوجئت بهم تركوا خرائطهم واجهزتهم ونظرت اليهم ووجدتهم يسجدون لله والدموع تنهمر من عيونهم شكرا وحمدا علي اعظم لحظة بعد أن وطأت اقدامهم أرض مصر المغتصبة وانطلقوا كالصواريخ يلقنون العدو اقسي درسا لن ينساه مهما غالط وفعل.
أبو غزالة.. في الموقع
وفي الايام الاولي للحرب جاء الينا العميد محمد عبدالحليم ابو غزالة ولسوء حظه امطرونا بالنيران علي نقطة الملاحظة التي فيها أبو غزالة فبدأ ابو غزالة في التحرك وادارة مدفعيته من نقطة الملاحظة الجيش الثاني من غرب القناة وامرها بضرب مدفعية العدو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى