آخر المواضيع

13‏/11‏/2011

إسرائيل ترفض إطلاع أوباما على نواياها تجاه إيران

73

الإسلام اليوم/ يو بي أي

كشفت صحيفة "صندي تلغراف" اليوم الأحد أن إسرائيل رفضت طمأنة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنها ستقوم بإطلاعه قبل أي ضربة وقائية يمكن أن تشنها ضد قدرات إيران النووية.

وقالت الصحيفة: إن هذا الموقف يثير مخاوف من أن إسرائيل قد تكون تخطط لشن هجوم بشكل منفرد الصيف المقبل على أقرب تقدير.

وأضافت "إن طلب أوباما ضمانات خاصة بأن إسرائيل لن تقدم على أي هجوم قبل إبلاغ البيت الأبيض جوبه بالرفض، ما دفع مصادر للاقتراح بأن الدولة العبرية لا تخطط للحصول على إذن من واشنطن إذا ما قررت توجيه ضربة وقائية ضد إيران".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإيجاز الذي حصل عليه الرئيس الأمريكي من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته إيهود باراك اقتصر على عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأوضحت أن هذا الكشف، الذي جاء على لسان مصدر مطلع على الاجتماع السري بين كبار المسئولين العسكريين الأمريكيين و نتنياهو، يأتي وسط مخاوف من أن تقدم إيران المستمر نحو امتلاك أسلحة نووية يعني أن إسرائيل فقدت الأمل في إيجاد حل دبلوماسي بشأن برنامج طهران النووي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطّلع قوله "أن نتنياهو ووزير دفاعه لم يقترحا بأن العمل العسكري يجري التخطيط له أو بات وشيكاً، كما أنهما لم يقدما أي ضمانات بأن إسرائيل ستسعى أولاً للحصول على إذن من الولايات المتحدة أو حتى إبلاغ البيت الأبيض مقدماً قبل الإقدام على أي عمل عسكري ضد إيران".

وأكدت أن الرئيس أوباما أمر أجهزة الاستخبارات الأمريكية بتكثيف عمليات مراقبة إسرائيل لجمع أدلة حول نواياها حيال إيران، بعد انزعاجه من رد نتنياهو.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصدرت الأسبوع الماضي تقريراً حول أنشطة إيران النووية، حذّر من أن طهران تقوم ببناء سلاح نووي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى