آخر المواضيع

آخر الأخبار

13‏/11‏/2011

تقرير : طبول الحرب .. تدق فى إيران !

71

فرضت التهديدات الأمريكية والإسرائيلية بالعدوان على إيران ، نفسها على زيارة الوفد الصوفي المصري الأول من نوعه منذ أحداث ثورة يناير ، والذي وصل إلى مدينة مشهد بإقليم خراسان ، صباح أمس السبت في زيارة تشمل عدة مدن وهيئات دينية إيرانية .، وجاءت لقاءات مشايخ الطرق الصوفية مع كبار السياسيين والمراجع الشيعية لتؤكد على حرص دوائر صنع القرار الإيرانية على خلق رأي عام إسلامي مساند لإيران تجاه الحملة الغربية التي يرون أنها تستهدف ايران والثورات العربية وفي القلب منها الثورة المصرية .
وألهب التصريح الذي أدلى به المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئى ، قبل ساعات من وصول الوفد الصوفي المصري ، والذي توعد فيه أمريكا وإسرائيل برد قاس في حالة العدوان على إيران يجعل المعتدين ينهارون من الداخل، ألهب حماسة علماء الدين والمراجع الشيعية في قم ومشهد وخراسان وطهران، وأعلنوا جميعا راية الجهاد ضد أمريكا وإسرائيل ، داعين الشعب الإيراني والشعوب الإسلامية بالتآلف والوحدة لصد العدوان.
وبينما تستعد الدول الغربية لإقرار عقوبات جديدة قوية ضد النظام الإيراني وبرنامجه النووي المثير للخلاف ، فإن ردود افعال الداخل الإيراني جاءت لتؤكد أن مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي سيكون من أسهل الأهداف الإيرانية، مهددين بإزالة إسرائيل عن الوجود إذا نفذت أي هجوم ضد إيران، وأن العالم سوف يشهد حركات مناهضة للإرهاب ضد البيت الأبيض على شاكلة حملة احتلوا وول ستريت والاضطرابات في أوروبا، مؤكدين أن إيران بلد كبير وقوي ويتمتع بعناصر دفاعية قوية، ولديه قابلية فريدة للدفاع على رقعة جغرافية متسعة ومتنوعة، مما سيسلب إدارة الحرب من أمريكا.
يبقى الرهان الإيراني إذنا معلقا في التماسك الداخلي والاستعدادات العسكرية ، وتضامن الشعوب الإسلامية ، وليس ببعيد عن ذلك ، الموقفين الروسي والصيني الرافض لتشديد العقوبات على إيران بعد صدور تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يتهم طهران بالسعي لتطوير قدراتها النووية، حيث ترى الصين أن مزيدا من العقوبات على إيران لا يمكن أن يقدم حلا جوهريا للأزمة النووية الإيرانية، وأن من شان ذلك أن يؤدي إلى وقوع اضطرابات في الشرق الأوسط إذا تم اتخاذ إجراء بشأن برنامج إيران النووي. بينما يرى الروس أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج إيران النووي لا يحتوي على أية معلومات جديدة، وأن معديه تلاعبوا بالوقائع لخلق انطباع بأن للبرنامج النووي الإيراني مكوناً عسكريا ، كما ترى الخارجية الروسية أن تقرير الوكالة الدولية يبدد الجهد الدولي الهادف لنزع فتيل التوتر المحيط بالبرنامج النووي الإيراني، ويدينها من دون سبب مقنع أو دليل قاطع.
تأييد صوفي مصري
مشايخ الطرق الصوفية المصرية الزائرين لإيران اعتبروا أن الدول التي تتعاون مع الإدارة الأمريكية والصهاينة ضد إيران الإسلامية آثمة وترتكب جرما في حق الإسلام وطالب الشيخ علاء ابو العزائم شيخ الطريقة العزمية ورئيس الوفد الصوفي المصري الذي يضم 13 شيخ طريقة من أعضاء جبهة الإصلاح الصوفي، وزوجاتهم، أنه من الواجب على الأمة الإسلامية نصرة إيران في مواجهة أمريكا وإسرائيل، مطالبا بالإسراع بتحقيق الوحدة الإسلامية والتقريب بين المذاهب الإسلامية ونبذ الخلافات بين أتباع الدين الواحد ، خصوصا بعد نجاح الثورة المصرية.
هذا النجاح الذي حققته الثورة المصرية والذي تحدث عنه الشيخ أبو العزائم يراه آية الله عباس واعظ طبسي ، ممثل قائد الثورة الإيرانية الإمام على خامئني بإقليم خراسان، سببا في المحاولات الأمريكية والإسرائيلية للاعتداء على إيران، ويقول إن هذا التصعيد الأمريكي -الإسرائيلي ضد إيران لا يمكن فصله في سياقة عن كل ما يجري في المنطقة العربية من تطورات وأحداث تأتي مرتبطة بالمواقف الإيرانية من الثورات العربية ، والتي يمكن فهمها من خلال تحديد جوهر التقييم الإيراني لتلك الثورات، ذلك الجوهر الذي يرى أن تلك الثورات وجدت في الثورة الإسلامية قبل 33 عاما إلهاما لها، حيث ثار الإيرانيون على استبداد نظام الشاه .
انقسام الداخل الإيراني
واللافت للانتباه في هذا السياق أن ثمة انقساما في الداخل الإيراني حول فكرة الإلهام الإيراني، فالدوائر المحافظة - مرجعيات دينية وحكومة - ترى الثورة الإسلامية هي الملهمة، لكن التيار الإصلاحي يرى أن حركة الاحتجاج الإيرانية على الانتخابات الرئاسية الإيرانية السابقة كانت هي الملهم الحقيقي للشباب العربي .
مصدر إيراني مسئول – رفض ذكر اسمه – يذهب بعيدا عن ذلك بالقول إن التركيز الإيراني والإسرائيلي على مسألة عبور سفينتين عسكريتين إيرانيتين قناة السويس إلى البحر المتوسط، وتحديدا إلى ميناء اللاذقية السوري، كان مثيرا لانتباه العالم ومن وصفهم بقوى الاستكبار ، ويضيف : كان هذا الحدث الكبير هو العبور الأول ، لسفن عسكرية إيرانية إلى البحر المتوسط منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران ، لكن تزامنه مع أحداث الثورة المصرية وتنحي الرئيس مبارك أعطى انطباعا بأن بوادر التغيير بدأت، وأن الموافقة المصرية للسفن العسكرية على المرور من قناة السويس ما هي إلا مقدمة أولية للتغيير الكبير الذي أتت به الثورة المصرية من إيران ، ولكن من الصعب الحديث عن تغير محوري في حركة العلاقات بين طهران والقاهرة في مصر ما بعد الثورة، وربما هذا يعود إلى أولويات مصر، وهي التي تركز على أولوياتها الداخلية وإعادة النهوض اقتصاديا.
كما أن القلق من الثورة المضادة مسألة جدية يواجهها النظام السياسي المؤقت في مصر ، فضلا عن ضغوطات أمريكية صهيونية وقوى الاستكبار على مصر والتي يقدرها الجانب الايراني ويرى أنها تؤخر تقدم عجلة العلاقة بين مصر وإيران ويجعلها تسير ببطء ، مما دفع بدوائر صنع القرار في إيران إلى توخي الحذر تجاه الاندفاع الإيراني للانفتاح على مصر وانتظار نتائج ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات البرلمانية المصرية المقبلة ، ونتائج الاستفتاء على الدستور وهوية البرلمان والرئيس المصري المنتظر.
وإذا كانت المواقف الإيرانية من الثورات العربية تحددها طبيعة التصنيف الإيراني لتلك الأنظمة، فإن هذا ليس العامل الوحيد الذي يتحكم في المواقف الإيرانية، فهناك دور العامل الخارجي وتقييماته لتلك الثورات، حيث يرى خطيب المشهد الرضوي في مدينة مشهد - المقدسة - أن الموقف الدولي في دعم تلك الاحتجاجات في كل من تونس ومصر وليبيا ليس نفسه في ما يتعلق بالبحرين ذات العلاقة القوية مع الولايات المتحدة، وهذا الأمر ما يجعله ينادي بدعم مطالب الشعب البحريني في الحصول على كامل حقوقه.
وعلى الجانب الآخر ترى دوائر صنع القرار في إيران أن سوريا مستهدفة بسبب مواقفها السياسية ومناهضتها لإسرائيل، وأن ما يجري ما هو إلا محاولة لتصدير الثورات العربية إلى سوريا، لإحداث تغيير في سوريا قد يؤدي إلى تغيير في قواعد اللعبة السياسية في المنطقة، التي تتمتع إيران فيها بقوة أكبر، ولا سيما في ظل التحالف السوري الإيراني الذي استطاع المحافظة على نفسه أكثر من أربعة عقود ، وفي كل الأحوال فإن الخطاب الديني والسياسي الإيراني يرتكز على الدفع باتجاه ثبات وتقوية الجبهة الداخلية التي يرى النظام الإيراني أنه الضمان الأساسي وطوق النجاة لكل ما يحيط بالثورة والجمهورية الإسلامية من تحديات .
ترحيب بالوفد المصري
وشهدت زيارة مشايخ الطرق الصوفية لإيران ترحيبا واسعا من قبل الحكومة الإيرانية ، حيث التقى الوفد بممثل قائد الثورة الإيرانية الإمام خامئني باقليم خراسان الثورة الإيرانية في أقليم خراسان، آية الله عباس واعظ طبسي ، وآية الله محمد حسين علم الهدى خطيب صلاة الجمعة بمدينة مشهد. وعددا من المرجعيات الشيعية والقيادات المحلية بمدينة مشهد.
وقد حرصت المرجعيات الشيعية والوفود الشعبية الإيرانية التي التقت الوفد المصري على الإشادة بما وصلت إليه مصر عقب الثورة المصرية حيث أشاد ممثل الثورة الإيرانية في أقليم خراسان بالثورة المصرية، مطالبا الشعوب الإسلامية بضرورة الاقتداء بوحدة المصريين في تلك الثورة وتطبيقها على العالم الإسلامي لمواجهة الطغيان والاستبداد الذي يريد أن يفرضه الاستعمار الغربي على العالم الإسلامي ، معتبرا أن الصحوة الإسلامية في المنطقة العربية لم تكن لتظهر لولا ثورة المصريين واتحاد الشعب المصري بكل طوائفه للوقوف أمام الطغيان والكفر يدا واحدة ،
وقال إن ما حققه الشعب المصري يعد انتصارا حقيقيا، مطالبا الشعب المصري عقب ثورته أن يتلفت لعدوه ويراقبه حتى لا يستغل الفرصة ضد مصر ، كما اعتبر ممثل الثورة الإيرانية أن الفرق الدينية التي تقوم بتوسيع الهوة بين السنة والشيعة بأنها فرق ضالة لابد من مواجهتها، وأنها تعمل لصالح الاستعمار الغربي وفي خدمته لتحقيق مصالح خاصة بها .
من جهته قال آية الله محمد حسين علم الهدى خطيب صلاة الجمعة بمدينة مشهد المقدسة إن مجيء الطرق الصوفية لإيران لها تأثيرات خاصة وإيجابية لدى الإيرانيين مشيدا بالثورة المصرية التي أثبتت وجود امتزاج بين الثورتين الإيرانية والمصرية وأن مصر وإيران لهما دور رئيسي في العالم الإسلامي مشيدا بدور الطرق الصوفية في تحقيق الوحدة الإسلامية.
وردا على تساؤلات مشايخ الطرق الصوفية المصرية حول اوضاع المسلمين السنة في ايران وآليات التقريب بين المذاهب الاسلامية ، أوضح أن مكان إجراء التقريب بين المذاهب يتم من خلال مصر لأنها عبر التاريخ كانت مقبولة عند كل الأمة الإسلامية . وأن التقريب ين المذاهب لن يحدث بدون مصر ، كما نفى صحة ما يتردد وجود خلافات بين السنة والشيعة في إيران، وقال إن السنة يمارسون حياتهم كمواطنين يرتقون كل المناسب ، ولا يوجد فرق بين سني أو شيعي في إيران وكل ما يثار عن وجود اضطهاد السنة هو افتراءات وأكاذيب تثار من جانب الولايات المتحدة وعملاء الصهيونية بالمنطقة العربية .
من جانبه طالب رئيس الوفد الصوفي الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية البدء فورا في نشاط التقريب بين السنة والشيعة لتحقيق الوحدة بين الأمة الإسلامية مشيرا إلى أن جبهة الإصلاح الصوفية التي تضم 18 طريقة صوفية تهدف إلى إصلاح البيت الصوفي بعد سقوط النظام المصري البائد الذي أفسد التصوف .
كما انتقد الشيخ أبو العزائم آداء جمعية التقريب بين المذاهب في مصر برغم وجود أحد أبرز علماء الأزهر الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق على رأسها ، وأكد أنها فاشلة وليس لها أي دور مفعل الآن.
وقال :" من يدعي وجود مصحف فاطمة في إيران عليه أن يأتي بنسخة منه، وما تثيره الوهابية من شكوك حول الشيعة والصوفية لا يمكن أن يصدقه أحد ولن يحقق أية نجاحات" ونعمل على التقريب لأنه لا خلاف حقيقي بين السنة والشيعة بل إن الخلاف بين أهل السنة أنفسهم أكبر من الخلاف بينهم وبين الشيعة، نافيا كل ما يتردد من اتهامات حول الطرق الصوفية بانها بوابة لنشر التشيع . بينما أعلن الشيخ عبد المجيد الشرنوبي شيخ الطريقة الشرنوبية ،وعضو الوفد الصوفي المصري الذي يزور ايران ، تضامن الطرق الصوفية تتضامن مع إيران ضد التهديدات الأمريكية والإسرائيلية ، وترفض أي هجوم أو عدوان تلوح به إسرائيل ، مؤكدا أن الصوفي خاصة والمصريين عامة لن يقبلوا بمثل هذا التهديد لدولة إسلامية شقيقة .
ويختتم مشايخ الطرق الصوفية المصرية زيارتهم لمدينة مشهد مساء اليوم الاحد بلقاءات مع محافظ المدنية وعددا من الوفود الشعبية والشبابية الإيرانية الذين اشادوا بالثورة المصرية ، ويغادر الوفد متوجها الى طهران لاجراء لقاءات مماثلة مع رئيس مجلس الشورى الايراني ، وعددا من القيادات السياسية ، وعلماء الدين الشيعة بمدينة قم . كما يتضمن برنامج الزيارة التي تنتهي مساء الأحد المقبل زيارات لمؤسسات تعليمية وجامعات ومدارس دينية إيرانية والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية.

الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى