آخر المواضيع

آخر الأخبار

16‏/04‏/2012

دراما الانتخابات الرئاسية ومفاجآتها

 

تتواصل المفاجآت في مسلسل الانتخابات الرئاسية في مصر وآخرها استبعاد عشرة مرشحين أبرزهم الثلاثة الكبار عمر سليمان وخيرت الشاطر وحازم أبو إسماعيل الذين لو استمروا لأخذوا الانتخابات والبلد إلى انقسام حاد.

ورغم أن إخراج هؤلاء من السباق أدى إلى تسخين الدراما السياسية الدائرة خصوصا من جانب الإخوان المسلمين والسلفيين الذي خسروا مرشحيهما البارزين، إلاّ أن قرار اللجنة العليا للانتخابات شكل اختبارا هو الأول من نوعه لتغليب احترام القانون على اعتبارات القوة وتحريض الشارع.

ويمكن القول مثلا في سياق التحليل أن الصراع بين المجلس العسكري الحاكم والإسلاميين المهيمنين على البرلمان هو الذي يتحكم حاليا بمسار المعركة الرئاسية. إلاّ أن الدلائل إلى وقوف العسكر على مسافة واحدة من المرشحين متوفرة أيضا إذ لا

يزال هناك ثلاثة مرشحين إسلاميين أحدهم محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الإخوان، كما بقي مرشحون من وجوه العهد السابق منهم أحمد شفيق رئيس الحكومة الأخيرة التي عينها حسني مبارك وكذلك عمرو موسى الذي تمايز باكرا بمواقفه إلى حد أن الرأي العام المصري لا يعتبره من فلول النظام السابق.

وكان الأسبوع الماضي قد شهد تطورين مهمين في إطار المواجهة بين العسكر والإسلاميين. الأول كان قرارا قضائيا يبطل عمل الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور كونها غير متوازنة وشُكلت وانتخبت بشكل فئوي وغير دستوري. أما الثاني فتمثل بقانون توصل إخوان البرلمان وسلفيوه إلى إصداره وعرف بـ " قانون العزل" الذي يمنع رموز النظام السابق من الترشيح للانتخابات. وفهم أن المقصود به خصوصا هو تعطيل ترشيح النائب السابق للرئيس، عمر سليمان، لكنه قد يشمل أيضا شفيق ويُبقي علامات استفهام مسلطة على ترشيح موسى وفقا للتعريف الذي سيعتمده القضاء لتصنيف من يسمون فلول إذا قدر لهذا القانون أن يطبق قبل الانتخابات.
في أي حال إذا بقي المشهد على حاله الآن ومن دون مفاجآت جديدة فإن المعركة ستنحصر عمليا بين عمرو موسى وعبد المنعم عبد الفتوح القيادي الإخواني السابق الذي فصلته الجماعة من صفوفها تحديدا بسبب إعلانه المبكر عزمه على خوض الانتخابات الرئاسية من دون أن ينال موافقتها.

فرانس 24

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى