آخر المواضيع

آخر الأخبار

12‏/04‏/2012

هام جدا : فضيحة بيع مصر علي يد جمال وعلاء مبارك

 

image
نجلا الرئيس السابق حصلا علي 50 فدانا بلا مقابل نظير استغلال نفوذهما.. والتزوير في محاضر الجمعيات العمومية «كامل العدد»
زكريا عزمي وفتحي سرور وجمال عبدالعزيز سكرتير المخلوع و«أصحاب مناصب حساسة» تورطوا في «مخطط النهب»
المجلس حول الأراضي المخصصة للإنتاج الزراعي والحيواني إلي فيلات وقصور .. والأعضاء حصلوا علي أراض وعمولات من تحت الترابيزة

تحقيق / أسامه شرشر وسماح منير

نقلا عن العدد الاسبوعى
فساد بعلم الوصول وإهدار فاضح لملايين الجنيهات، علي يد «حاميها حراميها» الذي تحول من حارس أمين علي المال إلي لص محترف صاحب سوابق في «النهب» وخبرات في السرقة وصاحب يد طويلة لاتتوقف عن السلب وشن غارات «لصوصية» ناعمة والحصول علي عملات وملايين الجنيهات من «تحت الترابيزة».
القصة «فضيحة» عرض مستمر.. والأرقام صادمة إلي حد الوجع والواقع مر إلي درجة التقزز هذه قطرة من محيط الفساد داخل جمعية «أحمد عرابي لاستصلاح الأراضي».
الفضيحة تكتمل بكشف «النهار» حقائق وتفاصيل «مفزعة» منها وجود جمال وعلاء مبارك نجلا الرئيس السابق حسني مبارك في عضوية الجمعية الذي حول الجمعية من نشاط الانتاج الزراعي والحيواني إلي قصور وفيلات فخمة ومنتجعات سياحية بيعت لـ«المحاسيب» عن طريق التلاعب والتزوير في محاضر الجمعيات العمومية بالاحتماء في «جمال وعلاء» والدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، وعدد من رموز النظام الموجودين حاليا في سجون مزرعة طرة، في قضايا فساد.
كان هدف نشأة الجمعية قيام مجتمع زراعي يخدم مصر ويرتقي بالإنتاج الزراعي والحيواني، لكن علي الطبيعة تحولت بفعل فاعل هو مجلس الإدارة إلي قصور وفيلات لن يستطيع بناءها فلاح جاء ليستصلح ارضا ويعيش منها هو وأولاده مع العلم بأن هناك بعض المزارع بها زراعات وإنتاج زراعي وحيواني وداجني، لكن هذه نقطة في بحر واسع تملؤه الفيلات والقصور، فعلية القوم كما يطلق عليهم، هم من يستطيعوا أن يعيشوا في عرابي، لكن لا أمانع في ذلك لكن الدولة تأخذ حقها وتحول هذا المجتمع، الذي من المفترض أن يكون زراعيا إلي استثماري وتحصل الدولة علي قيمة الأرض الحقيقية، فلو افترضنا ان «عرابي» مساحتها 11000 فدان وفرض علي الفدان حق انتفاع 100000 وهذا 1.10 ثمن الفدان الحقيقي، فالمبلغ الاجمالي سيصبح مليارا و100 مليون جنيه وهذا، من قطعة ارض واحدة تم سرقتها وتحويلها الي منتجع للأغنياء فما بالنا لو طبق ذلك علي باقي القطع الاخري، التي سرقت وأصبح سعرها بالملايين مع فارق السعر وارتفاع قيمة المنفعة فسنحصل علي مبالغ ستساعدنا في بناء مصر الحديثة التي نحلم فيها بالعدالة الاجتماعية والحرية.
جمعية «عرابي»، هي دولة داخل الدولة لها كيان خاص بها لأن رموز النظام السابق كلهم كانوا يحموا رؤساء مجلس ادارتها لانهم كانوا من أعضائها والأمثلة ( علاء وجمال مبارك وزكريا عزمي وجمال عبدالعزيز "سكرتير الرئيس" واولاد فتحي سرور.
أولاً: عقد جمعية عرابي الابتدائي كان في 29/5/95 لابد أن يمر علي هذا العقد، 3 سنوات حسب ماتقول اللائحة اوالنظام في وزارة الزراعة، ولكن ماللجمعية من سلطة، ومن يساندوها كتب العقد النهائي للجمعية في 14/6/95 اي بعد اسبوعين، هكذا مرت الثلاث سنوات في أسبوعين والعقد الابتدائي من القليوبية، والنهائي من مديرية الزراعة بالقاهرة أي التزوير من البداية.
الأمثلة كثيرة ومنها تزوير الجمعيات العمومية سأعرض ثلاثة امثلة علي التزوير قبل الثورة وبعد الثورة.
< بداية سأعرض كيف تتم الجمعية العمومية، وكيف يتم تسجيل الاعضاء وحصرهم حتي تكون الجمعية العمومية مكتملة النصاب القانوني وتكون قانونية، عند دخول العضو، يقوم بالتوقيع علي 3 كشوف منها ( اثنان نفس الصيغة، لإثبات الحضور والأعداد، منها كشف يظل في الجمعية والاخر تأخذه الجهة الرقابية "التعاونيات " مع محضر الجلسة.
ويوقع علي كشف اخر حتي يستلم تقرير مجلس الإدارة ليناقش فيه أعضاء المجلس وبعد انتهاء الجمعية العمومية، ترسل الجمعية خطابات مسجلة بعلم الوصول للأعضاء لاعلامهم بماحدث وبالقرارات، التي اتخذت.
وتنقسم الخطابات الي جزأين، واحد مرفق به تقرير مجلس الإدارة، لمن لم يحضر الجمعية العمومية والآخر غير مرفق به تقرير مجلس الإدارة، لمن حضر الجمعية وهذا ماتثبته توقيعات الاعضاء علي كشف استلام التقرير وهذا الكشف المسئول عنه موظف يدعي كمال ريان.
كيف يتم التزوير:
لايكتمل النصاب القانوني عادة فماذا يفعل مجلس الإدارة، حتي تسير الجلسة بشكل قانوني، يقوم موظف بالسكرتارية يدعي وحيد مهران بتزوير توقيعات أعضاء لم يحضروا حتي يكتمل النصاب القانوني تحت اشراف ومراقبة مندوبي التعاونيات وهم "مهندس/عاصم محمود أحمد والمهندس كمال فؤاد يعقوب ومحاسب عاطف عبدالفضيل عبدالحميد، من المراقبة العامة للتنمية والتعاون لمحافظات السادس من اكتوبر وحلوان والقليوبية.
ومجلس الإدارة يقوم بترضيتهم علي الوجه الأمثل، حتي ان واحداً منهم في إحدي جلسات الجمعية العمومية احضر «مايوه» ونزل حمام السباحة الموجود بنادي عرابي، مقر اجتماع الجمعية العمومية وذلك في 18 يونيو 2010 وكل هذا واضح بشكل كبير دون خبير توقيعات علي كشوف الحضور للأعضاء كما تم تسجيل فيديو لهذا الموظف وهو يقوم بالتوقيع مكان الاعضاء .
ويتطلب الأمر إحضار الكشوف الآتية ( كشف بأسماء السادة الاعضاء الحاضرين للجمعية العمومية، المسئول عنه الموظف، وحيد مهران، وهو يرصد أسماء جميع الاعضاء الذين حضروا الجمعية بمن فيهم الحقيقي والمزور.
وهناك كشف آخر بأسماء الاعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية وفيه الاعضاء الذين حضروا بالفعل، ووقعوا علي استلام التقرير والمسئول عنه الموظف "كمال ريان" .
وتوجد أيضا الحوافظ المرسل بها الخطابات للأعضاء لانها توضح عدد الاعضاء الذين تسلموا الخطاب بدون التقرير، لانهم من الطبيعي أنهم قاموا باستلام التقرير عندما حضروا الجمعية العمومية وعدد الأعضاء الذين أرسلت إليهم الخطابات بالتقرير لانهم لم يحضروا الجمعية العمومية ولم يستلموا التقرير) وايضا احضار الفيديوهات الخاصة باجتماعات الجمعية العمومية والصور.
يتم ايضا استدعاء موظفي الجمعية والقطاعات التي بها حتي يملأوا القاعة وحتي يظهر أن الأعضاء كلهم متواجدون، وهذا ما يثبته تصوير الفيديو المتواجد بالجمعية، لأن الاجتماعات كلها مصورة فيديو فوتواغرافيا .
الجمعية العمومية في 18 يونيو 2010 قيل انه في الجلسة الأولي، تم حضور عدد "91" عضوا فقط من إجمالي 1347 عضوا لذا تم رفع الاجتماع وتأجل ساعة لحين اكتمال النصاب القانوني.
وفي الجلسة الثانية تم إثبات حضور "454 " من عدد 1347 حتي تكون الجلسة قانونية.
وبمساعدة الموظف الهمام "وحيد مهران أثناء الجلسة، يختفي في أي مكتب ويقوم بتزوير باقي التوقيعات بمراقبة وتحت أعين مراقبي التعاونيات.
مرفق محضر الجمعية العمومية الذي يثبت ذلك، وأيضا مرفق صورة من كشف توقيعات الاعضاء.
ويظهر من بينها التوقيعات المزورة وأيضا حافظة تسليم الخطابات، التي أرسلت للأعضاء والتي تتضمن التقرير وتوضح أن عدد الاعضاء الذين ارسل لهم التقرير لانهم لم يستلموه عدد 1118 عضوا مقيمين خارج الجمعية تسلموا خطابات مسجلة بعلم الوصول وعدد 87 عضوا مقيمين داخل الجمعية تسلموا الخطابات باليد علي المزارع ليصبح الاجمالي "1205" من 1347 .
والأعضاء الذين ارسل إليهم الخطاب دون التقرير لانهم استلموه عند حضور الجمعية العمومية (عدد 109 اعضاء مقيمين خارج الجمعية وعدد 25 عضوا مقيمين داخل الجمعية ) وهناك اعضاء لايرسل لهم خطابات ويستبعدوا امثال أعضاء مجلس الادارة وعلاء وجمال وهكذا...).
والواقع أن عدد الاعضاء المرسل اليهم الخطابات بالتقرير، عددهم 1205 من 1347 اي ان الباقي 142 والحضور المكتوب هو 454 .
الجمعية العمومية في 10 يونيو 2011 جلسة اولي حضور عدد "91" من إجمالي "1342".
والواضح ان هذا العدد ثابت في الجمعية السابقة والحالية وفي الثانية كتب انه حضر "346 " عضواً، منهم "335 " بالأصالة عن أنفسهم و"11" توكيلا من اجمالي عدد "1342 ".
مرفق محضر الجلسة الاولي والثانية ومرفق حوافظ البريد التي أرسلت بها الخطابات التي توضح أن عدد الأعضاء الذين ارسل، إليهم التقرير لانهم لم يحضروا (عدد 987 عضوا مقيم خارج الجمعية وعدد 85 عضوا مقيم داخل الجمعية ليكون الاجمالي 1072 ) والأعضاء المرسل إليهم الخطابات دون التقرير لأنهم حضروا الجمعية ( عدد 123 عضواً، مقيم خارج الجمعية "حافظتان "62 ،61" وعدد 34 عضوا مقيم داخل الجمعية ليكون الإجمالي 157 .
الجمعية العمومية في 30 ديسمبر 2011 جلسة أولي حضر عدد "66" من "1235" وفي الثانية عدد "323"من اجمالي "1235" .. مرفق كشف التوقيعات الخاصة بالأعضاء لاستلام التقرير»، وهو يعبر عن العدد الحقيقي الذي حضر وهو 180 عضواً وليس 323 وأيضاً مرفق حوافظ البريد المرسل بها الخطابات للاعضاء والتي توضح أن عدد الخطابات المرسل بها التقرير عدد "939" خطابا لاعضاء مقيمة خارج الجمعية وعدد "101" لأعضاء مقيمة داخل الجمعية.
أي أن الإجمالي 1040 خطابا بالتقرير أرسلوا لأنهم لم يحضروا الجمعية العمومية ــ (أما الخطابات، التي أرسلت دون تقرير للاعضاء الذين حضروا فكانت عدد"125" لأعضاء مقيمة خارج الجمعية وعدد "47" لاعضاء مقيمة داخل الجمعية.
وفي كل جمعية من هذه الجمعيات ال
عمومية، حصلت «النهار» علي نسخة من كل كشف اما الكشوف الثلاثة الخاصة بكل جمعية عمومية، فموجود بالجمعية مع الفيديو والصور، إذ يتم احضارها معا للتأكد من تزوير الجمعيات العمومية .
والسؤال هو: لماذ يقوم مجلس الادارة بالتزوير، والإجابة لانهم المستفيدون من الجمعية وهم مؤسسيها وسنعرض بعض الأهداف «الخبيثة» من مناصبهم ومن التزوير وسرقة الارض وتخصيصها لهم.
القطع المخصصة للثلاثة الكبار في مجلس الادارة وهم (كمال البراوي صلاح الدين فهمي سمير الطناوي) لهم ولابنائهم مع أن أبناءهم وأبناء أبنائهم لايصلحوا لأن يظلوا أعضاء لانهم كانوا في وقت كتابة الارض لهم كانوا قصر وهم لايصلحوا لأن يستصلحوا او يزرعوا.
وهناك مثال علي ذلك لأحد أبناء أعضاء مجلس الإدارة وهو أيمن صلاح الدين فهمي، وكان خصص له قطعة أرض رقم 996، حوض 8 وسجلت باسمه في الشهر العقاري برقم 1960/1997 أي وهو في عمر 10سنوات لان تاريخ ميلاده 28 يناير 1987 والأدهي من ذلك أنه تم ازالة كل البيانات المتعلقة بهذه القطعة عندما كانت مكتوبة باسم ايمن من علي الكمبيوتر ولكن يبقي ان تنازل هذه القطعة تم لصالح علاء مبارك في 7 يوليو 2003 والعجيب ان أيمن عندما تقدم بطلب لرخصة سلاح، ذكر أنه يملك هذه القطعة ومرفق ذلك وغيره .
الجمعية بها مشروعان، مشروع الاستصلاح ومساحة القطع تتراوح مابين 8افدنة و9 افدنة ومشروع الغرود ويضم قطعا تتراوح مساحتها مابين النصف فدان والفدان او اكثر لكن لاتصل الي نصف قطع الأستصلاح.
< مشروع الاستصلاح وهي القطع الكبيرة فهناك الكثير من المشكلات المتواجدة علي الطبيعة، منها تقسيم بعض القطع وزيادة المباني في القطع مع أن الجمعية ترسل إلي الجهة الرقابية خطابات تفيد بأن هناك أعضاء مخالفين، مع العلم أن أغلبية المخالفين هم من شلتهم أمثال عضو مصطفي محسن الذي باع قطعته إلي 3 افراد وكل منهم يبني فيلا خاصة به علي مرأي ومسمع من مجلس الادارة.
وهناك من القطع التي كتبت بأسماء وهمية واسماء قصر لايستطيعون الزراعة او الاستصلاح وقطع كتبت بأسماء أولاد اعضاء مجلس إلادارة وزوجاتهم واحفادهم.
وبالنسبة لمشروع الغرود هو يوضح كيف استغل اعضاء مجلس الادارة هذا المشروع لمصلحتهم ولمكاسبهم.
والواقع المر هو أن احواض مشروع الاستصلاح المعلنة والمرسل بها بيانات الي الجهات الرقابية هي من 15000 الي 18000 وأرقام العضوية من 1 إلي 4000 ولم تصل الي 4000 لكن بتتبع بعض السنوات علي هذا المشروع بدءا من 30 يونيو 2000 نجد أنه في الفترة من 1/7/2000الي 30/6/2001 كانت هناك عدد"222"قطعة فارغة دون أسماء أو بيانات أو موقف مالي مجرد أرقام القطع والأحواض والعضوية حسب الاحواض(15000 ،16000 ،17000) حسب الكشف، المرفق.
هناك عدد "93" قطعة وأرقام الأحواض موقفها المالي غير واضح ولا يعبر عن الموقف الحقيقي كباقي القطع الاخري المعروفة ومرفق كشف بها وبموقفين ماليين للتفرقة بينهم .
في الفترة من 1/7/2001 الي 30/6/2002 أصبحت القطع الفارغة 197 والقطع التي وزعت وبيعت عدد"34" قطعة.
والكشف يوضح أنها بيعت ووزعت علي من وبيعت أو ثمنت بمبالغ غير المكتوبة في الموقف المالي، مع العلم بأنه قد لايكون هناك فعلاً مبالغ مسددة كما هو في الموقف المالي.
وهناك أيضاً قطع جديدة فارغة، وعددها 9 قطع تضمنها الكشف المرفق وظاهرة في الكشف الذي يوضح القطع الفارغة ــ وايضا القطع التي تحتوي علي حرف "غ" أصبحت 87 بدلاً من 93 لان القطع الاخري عدلت ودخلت ضمن القطع المعترف بها .
من1/7/2002الي 30/6/2000 أصبحت القطع الفارغة 160 وزعت 42 والمضافة 6 ومرفق الكشوف.
ومن1/7/2003الي30/6/2000 هناك 4 قطع فارغة أصبحت 147 والتي وزعت21 والمضافة 8 ومرفق الكشوف.
ومن 1/7/2004الي30/6/2005، فإن القطع الفارغة اصبحت75 والتي وزعت 75 والمضافة3
ومن 1/7/2005الي 30/6/2006 القطع الفارغة اصبحت60والتي وزعت17 والمضافة2 ومن1/7/2006 الي 30/6/2007 القطع الفارغة اصبحت 41 والتي وزعت 19 .
وفي الفترة من 1/7/2007الي 30/6/2008 القطع الفارغة اصبحت 37 والتي وزعت4 .
مسلسل رقم 5 من ضمن القطع التي وزعت كانت قطعة لشخص يدعي ياسر حسن هدهد وقطعة اخري كتبها كمال البراوي باسم حفيدته «فرح» وهذه القطعة بيعت في 16/11/2011 لشخص يدعي احمد ممدوح عبدالجواد عضوية رقم 3641 بمبلغ مليون ومائتي الف جنيه.
وهذا الرقم لايكتب في التنازل أو في الموقف المالي ومرفق صورة من عقد التخصيص الخاص بـ«فرح».
والملف لايوجد به صورة بطاقة شخصية لفرح أو ما يثبت شخصيتها وهذا من ضمن شروط العضوية، فهذه قطعة واحدة من القطع الفارغة التي خصصها اعضاء مجلس الادارة لانفسهم او باعوها لاعضاء آخرين وقبضوا الثمن من تحت الترابيزة ووقعوا لهم عقوداً من الجمعية لانهم المتحكمون في كل شيء.
وهناك الكثير من الخبايا، لكن هذا واحد من ألف من الفساد بالنسبة لمشروع الاستصلاح والغرود.
هكذا تحولت من استصلاح الاراضي الي فلل وقصور




النهار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى