آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/04‏/2012

بيريز: عمرو موسى طالبني باصطحابه إلى ديمونة

شيمون بيريز.

شغل الزعيم الإسرائيلي التاريخي، شيمون بيريز، مناصب عدة عبر تاريخه من بينها ترؤس الحكومة لمرتين وتبوؤ مقعد رئاسة الدولة العبرية حالياً، وتعد آراؤه ذات أهمية سياسة وفكرية بالغة لفهم رؤية المجتمع الإسرائيلي، وقد أجرت معه مجلة (تايم) حواراً حول السلام، وايران النووية، والربيع العربي، والـ«فيس بوك»، وما يجري في العالم العربي، وتالياً مقتطفات من الحوار.

-- أسست لمبادرة أوسلو للسلام وأيضاً للبرنامج النووي الإسرائيلي، فأيهما تفتخر به أكثر من الآخر؟

- بالسلام.

-- على الرغم من فشل السلام؟

- لم يفشل، لم يكتمل بعد، واعتقد انه سيتحقق في العقد المقبل، واذا استطعنا ان نحشد كل الإرادة الخيرة الضرورية فسنحصل عليه باكراً، لأن المنبر معروف جيداً والمبادئ متفق عليها.

-- تمخض «الربيع العربي» عن حكومات يهيمن عليها الإسلاميون في تونس ومصر، كيف سيؤثر ذلك في إسرائيل؟

- أنا متفائل، لأن الإسلام له تفسيرات مختلفة، فهناك الإسلام الهادئ والإسلام القوي والإسلام المتشدد، فلننتظر ونرى تفسيرهم للإسلام.

-- بوصفك حمامة سلام لفترة طويلة، هل تعتقد أن على اسرائيل أن تسدد ضربة استباقية ضد التجهيزات النووية الإيرانية؟

- السؤال هو ما اذا كان ينبغي علينا أن نستخدم جميع قدراتنا للجم ايران عن المضي قدماً لتصبح دولة نووية، فإذا استطعنا ذلك من خلال العقوبات الاقتصادية او السياسية فإن ذلك سيكون جيداً، أعتقد انه لا ينبغي الإفصاح عن كل ما نحن عازمون عليه.

-- هل لإسرائيل أسلحة نووية؟

- انظر.. اسرائيل لا تنوي استخدام اسلحة نووية، اما اذا كان الناس يخشون من اننا نمتلك تلك الأسلحة فلماذا يخشون ذلك؟ حيث ان تلك الأسلحة للردع، اريد ان اقص عليك حادثة قصيرة، عندما كان عمرو موسى وزيراً لخارجية مصر جاءني يوماً ليقول لي «شيمون، اننا اصدقاء حميمون، خذني الى ديمونة ودعني أرى ما يجري هناك»، قلت له«عمرو هل انت مجنون؟ سآخذك الى حيث تريد ولن ترى ما تعتقد انه موجود هناك، وستهدأ عندئذ مخاوفك، وعندها سأصبح من دون عمل».

-- انضممت للتو لـ«الفيس بوك»، وتعلم أنه أكبر مستهلك للوقت، أليس كذلك؟

- اعتقد انه ينبغي ان تتم صناعة السلام ليس فقط بين الحكومات وانما ايضا بين الشعوب، ولم يكن هذا الأمر ممكناً قبل ظهور الـ«فيس بوك».

-- هل تريد ان تقول ان السلام كان مستحيلاً قبل الـ«فيس بوك»؟

- اقصد السلام بين الشعوب، الآن تستطيع الشعوب التحدث مباشرة من دون وساطة من الحكومات، حيث ان السياسيين اليوم يشكلهم الشعب اكثر من تشكيل السياسيون لهذا الأخير.

-- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح لـ«تايم» قبل وقت قصير بأن العلاقة بين تركيا واسرائيل لن يتم تطبيعها حتى تعتذر اسرائيل ؟

- علينا ايجاد مخرج للأزمة، لكن من دون ان نكذب، قابلت جميع الجنود الذين هبطوا على متن السفينة «مرمرة» وعلمت انهم فعلوا ما فيه الكفاية ليتفادوا مقتل أي شخص، وما حدث كان مسألة دفاع عن النفس.

-- هناك نحو ستة ملايين يهودي ضمن المواطنين الإسرائيليين، وأكثر من سبعة ملايين يهودي ليسوا كذلك، كما ان هناك مليون اسرائيلي يعيشون خارج اسرائيل، ما يعكس تشتت شمل الإسرائيليين، وعليه ماذا تقول كل هذه الإحصاءات الديموغرافية عن مستقبل اسرائيل؟

- انظر، لقد وُجدنا لفترة 4000 عام - 2000 عام في الشتات وفي المنافي، ولم يعد شعب في الشرق الأوسط يتحدث لغته الأصلية سوى الإسرائيليين، وعندما بدأنا قبل 64 عاماً مضت كانت اعدادنا لا تتجاوز 650 الف شخص، وكما تعلم فقد بدأنا وكأننا نسبح عكس التيار، لكننا مضينا في السباحة، لإسرائيل جاذبيتها الخاصة. انها اكثر البلدان دراماتيكية في العالم. كل شخص مشغول بشيء ما وكل شخص يجادل، وعندما غادرت اسرائيل شعرت قليلا بالسأم.

-- إذا قدر لك ان تكون زعيماً في دولة أخرى أي من البلدان ستختار؟

- احب أميركا وفرنسا، ولكنني لست متأكدا من الإجابة إذا سألتني ما اذا كنت اريد ان اصبح مواطناً فرنسياً.

 

السياسة الكويتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى