آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/08‏/2012

قلادة النيل تكريم معنوي بلا أي مخصصات مالية

بموجب المادة الرابعة من القانون 12 لسنة 1972 المنظم لمنح الأوسمة والأنواط المصرية فإنه «يجوز إهداء قلادة النيل لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء، كما يجوز منحها لمن يقدمون خدمات جليلة للوطن والإنسانية» ولم تنص المادة على أى مكافأة، وهذه القلادة هى أرفع الأوسمة المصرية شأنا، حصل عليها الفائزون بجوائز نوبل، الرئيس الراحل أنور السادات والأديب نجيب محفوظ والعالم د. أحمد زويل ود. محمد البرادعى، بالإضافة إلى حكام مصر الأربعة السابقين والرئيس الحالى مرسى، بحكم مناصبهم.

أما المادة الخامسة فتنص على أن «يجوز إهداء قلادة الجمهورية لرؤساء الدول وأولياء العهود ونواب الرؤساء، والمواطنين المشهود لهم بالكفاية والتفانى فى خدمة الوطن، ولغير المواطنين الذين يقومون بخدمات جليلة للجمهورية والإنسانية» ولم تنص المادة على أى مكافأة، والأمر ذاته بالنسبة للمواد 6،7،8،9 المنظمة لمنح أوسمة «وشاح الجمهورية، ووسام الجمهورية بطبقاته، ووسام الاستحقاق، ووسام الكمال الذى يمنح للسيدات فقط».
وتظهر المكافأة الأولى فى القانون فى المادة التاسعة الخاصة بوسام العمل الذى يمنح «للعاملين الممتازين

والأفراد البارزين الذين يقومون بأعمال باهرة خارقة ارتقاء بخدمة الوطن فى ميادين الإنتاج والصناعة والاقتصاد علميا وعمليا» حيث يشتمل الوسام على 4 طبقات، يستحق الحاصل على الطبقة الأولى مكافأة 500 جنيه، و250 للطبقة الثانية، و150 جنيها للطبقة الثالثة، و100 جنيه للرابعة.


أما الوسامان الآخران اللذان يحصل حاملوهما على مكافآت فهما: نجمة سيناء وله مكافأة شهرية 20 ألف جنيه للطبقة الأولى، و12 ألفا للطبقة الثانية، بينما يحصل حاملو نجمة الشرف العسكرية على 20 ألفا شهريا، وعدد الحاصلين على الوسامين لا يتجاوز 200 شخص، معظمهم متوفون، وتضاف هذه المكافآت إلى معاشهم المستحق لورثتهم.

وأوضح المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة رئيس لجنة الفتوى الأولى، إنه لا توجد أى مخصصات مالية لحاملى الأوسمة المدنية، لأنها جميعا تمنح أيضا للحكام الأجانب، ولا يتصور أن يحصل حاكم دولة مثلا على مكافأة مادية من دولة أخرى قرينة وسام أو نوط امتياز.

من جهته، قال المستشار محمد فؤاد جادالله، نائب رئيس مجلس الدولة المستشار القانونى لرئيس الجمهورية، إن «تكريم الشخصيات العامة بالقلادات والأوسمة معنوى فقط، والجانب المادى المخصص لهم من قبل صندوق المعاشات ضئيل يخجل الإنسان من ذكره، والمثير للاستياء أن البعض يبتكر الشائعات لتهويل الأمور والوقيعة بين المسئولين والمواطنين».

وعن حصول الرئيس مرسى على أرفع الأوسمة المصرية أوضح جادالله أن المادة الثالثة من القانون 12 لسنة 1972 تنص صراحة على أن «يحمل رئيس الجمهورية من الأوسمة والأنواط أعلاها مرتبة»، مبينا أن المشرع استخدم كلمة «يحمل» وليس «يحصل» أى أن الرئيس بمجرد انتخابه يصبح حاملا لهذه الأوسمة، وبالتالى فهى لا تعد منحة يهبها الرئيس لنفسه، بل هو حق قانونى أصيل، مثل بعض الأنواط العسكرية التى تمنح للضباط فور ترقيتهم لرتب رفيعة».

 

وأضاف: «الأصل أن فاقد الشىء لا يعطيه، ويجب أن يتمتع الرئيس بأعلى الأوسمة مرتبة لأنه من يملك سلطة منح الآخرين هذه الأوسمة، وهذا النظام معمول به فى فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا، حيث يحصل الحاكم سواء كان ملكا أو رئيسا على أعلى الأوسمة مرتبة فور توليه الحكم».

قلادة النيل تكريم معنوي بلا أي مخصصات مالية
قسم الأخبار
Fri, 17 Aug 2012 15:10:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى