آخر المواضيع

آخر الأخبار

03‏/10‏/2012

حمدين صباحي: اقتصاد الاخوان هو اقتصاد مبارك

قضايا عديدة ناقشها وتحدث فيها حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق ومؤسس التيار الشعبي مع الاعلامي خالد صلاح في برنامج الأسئلة السبعة أمس، من بينها الهجوم المتواصل الذي يتعرض له صباحي خصوصا على الانترنت بسبب مواقفه المعارضة لسياسة جماعة الاخوان المسلمين، ورأيه في أداء الجمعية التأسيسية بعد إعلان مقاطعته هو وعدد من القوي الوطنية لأعمالها، وكذلك مستقبل العدالة الاجتماعية في مصر، في ظل حكم الاخوان، الانتخابات القادمة واستعداد التيار الشعبي وباقى القوى الوطنية للمنافسة فيها.
وقال صباحي إن "الهجوم المتواصل ضدي، ليس جديدا، ولا محيرا، لكنني لا أحبذ إدارة الخلاف السياسي بطريقة الافتراءات وتشويه الآخرين، ولذلك أنا دائم الدعوة لأنصاري ومؤيدينى أن نضرب نموذجا في الرد، على ما يستحق، ولانحاكى الاخرين فى أسلوبهم السئ، وأدعو من أعارضهم ويهاجمونني أن نتنافس ونختلف باحترام، لكن ياكم والكراهية والبذاءة في لقول".
وأضاف "صباحي" إن "أكذوبة تخويف المستثمرين الأمريكيين من الاستثمار في مصر، نفاها كل من حضروا الجلسة التي جمعتني بالمستثمرين، بل طالبتهم باتفاقية تجارة بيننا وبين أمريكا دون وجود طرف ثالث".
وعن الذكرى الثانية والأربعين للزعيم جمال عبدالناصر، قال صباحي إن "المعركة الان على المستقبل وليست على الماضى، والهجوم على عبدالناصر لم يكن يوما هجوما على الماضي، بل من يهاجموه خائفين من ترسيخ قيم عبدالناصرفي عقل ووجدان الاجيال الحالية، فعبدالناصر هو من رفع الحد الادنى للاجور وقررقانون الاصلاح ا لزراعى، وحقق عدالة اجتماعية ناجزة في أقلمن 50 يوم من توليه الحكم.
وعن التيار الشعبي قال "صباحي" إنه "تيار سياسي واجتماعي وخدمي يخاطب وعى الناس ويعلى قمية العدل وهي قلب الاسلام والمحبة وهي قلب المسيحية ، والتيار لايتبنى أيديولوجيا فكرية معينة لكنه يقوم على وحدة تاريخنا الحديث واعتزازنا بكافة مراحله". وأضاف : " لدينافي التيارمجلس أمناء، ومجلس تنفيذي يضم في أغلبه شبابا، وجزء من رساله التيار الشعبي خلق روح من الوحدة في ممارسة العمل السياسي والأهلي فى القرية أو الحى، ونبحث عن تحالف سياسي لمن يمتلكون نفس الافكار وتحالف انتخابي لكل المؤمنين بالخط الوطني ويريدون استكمال تحقيق أهداف الثورة، ومجلس شعب فيه اتزان ودستور يعبر عن كل المصريين".
وعن العدالة الاجتماعية ومدي تحققها منذ انتخاب رئيس الجمهورية قال صباحي: "صلب معركة مصرهي إعادة الحقوق للناس، والشعب المصرى لن يتنازل عن مايستحقه في هذاالبلد، والطريقة التى تدار بها الدولة الان لا تسعي ل "العدالة الاجتماعية والانتصار للفقراء والمستضعفين، لا نريد تعاطف أومشاعرمع من فى السلطة لكننا نطالب باجراءات ثورية وليست عادية او اصلاحية ، قال صباحى " نحن بالطبع نتمنى نجاح الرئيس في كل تلك المهام، خصوصا التي تبرع وحددها لنفسه خلال المائة يوم ، لانه سيكون نجاح للبلد والثورة، ومهمة من فى السلطة هى تنفيذ برنامجه وان يستمع لمعارضيه".
وعن الرؤية الاقتصادية للرئيس وجماعة الاخوان قال صباحي "الاخوان جماعة محترمة لكن فكرها الاقتصادى هو بالظبط نفس فكرنظام مبارك، وأنصح الرئيس أن يغيررؤيته الاقتصادية، ويتبنى رؤية جديدة للانتصار للفقراء والمستضعفين، فالانحياز للفقراء يكون بخطوات جادة تحقق العدالة الاجتماعية،واعتقدان صلب الاسلام والشريعة هوالعدالة الاجتماعية". وأضاف صباحي : "أحب مايؤدية الرئيسا على قلبى هىصلاة الجمعة, وادعوه لزيارة الكاتدرائية والكنائس لانه رئيس لكل المصريين".
وعن جماعة الاخوان المسلمين قال : " هناك شعوربالاكتفاء بالذات لدىالاخوان المسلمين وسلوكهم لايدل على رغبتهم في بناء حالة من الشراكة الوطنية الواسعة، وأعتقد أن جزء من السعي لوحدة المصريين كان يستوجب على الرئيس أن يدير حوارا مع كل المصريين بمافى ذلك كل المنافسين والمعارضين"، وعن انتقاد الدكتور محمد البلتاجي القيادي الاخواني لصباحي بسبب عدم تأييده لمحمد مرسي في جولة الاعادة قال : "من حق البلتاجى ان ينتقدنى واحترم حقه فى ابداء راْيه، لكن الموقف الذي اتخذته ثبت لى أنه كان صوابا، كنت أكثر تعاطفا مع مرسى في جولة الاعادة لكنى لم استطيع الانحياز لأيا من مرشحى الاعادة، لأنى أرفض عودة نظام بائد أوهيمنة جماعة على كل المصريين باسم الدين".
وطالب صباحي خلال اللقاء بإقامةانتخابات برلمانية جديدة وانتخابات رئاسيةأيضا، بعد الانتهاء من الدستور والاستفتاء عليه، وإذا اضطررنا إلى وضع مادة استثنائية تسمح للرئيس بإكمال مدته، فأنا مع رأى د/أبو الفتوح الذى اعلنه وأؤيده فيه وهو يمكن وضع تلك المادة في ورقة منفصلة والاستفتاء عليها مع الاستفتاء على باقي مواد الدستور.
وأضاف أن "هناك مخاوف حقيقية من هيمنة طرف واحد على الجمعية التاْسيسية للدستور وألا تعبرعن جميع المصريين، ونحتاج الآن أن تعبرالجمعية عن جموع المصريين، موضحا أن هناك مجموعة مواد تتعلق بحقوق المراْة والطفل والمساواة مازالت موضع جدل، كما أن المواد التي تضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية غير موجودة، ولابد أن ينص عليها.
وقال "صباحي" إن : الرئيس اعترف بأن الجمعية التاْسيسية بها عوار وأعلن عن عزمه حلها إذا أصبح رئيسا، والان نطالبه بتنفيذ وعده، ونريد تمثيل يعبرعن مصروتنوعها السياسي والديني والثقافي في الجمعية التاْسيسية للدستور، وأعتقد اذا حلت الجمعية التاْسيسية للدستور بقرارقضائى ان الجمعية الجديدة التى سيشكلها الرئيس ستعبر عن المصريين تحت قاعدة لاهيمنه ولاسيطرة.
وعن لقاءات بعض رموز التيار السلفي وجماعة الاخوان للمرشح السابق للرئاسة أحمد شفيق قال صباحي: "المشكلة ليست في مقابلة بعض المشايخ لشفيق، ورأيي أنه لايوجد على مصري حذر أن يلتقى مصريا،ولابد أن نفرق بين الخصومة والكراهية ، لكن المشكلة أنه بعض ممن جرموا مقابلة شفيق وأشاعوا أنى قابلته ، صنفوها على أنها تهمة، ،وأقول لمن يعتبرون مقابلة شفيق جريمة الجريمة أن تعقد اتفاقيات فى الخفاء , فلماذا ذهبتم الى مقابلته؟"
وعن قضية تعديل اتفاقية السلام إسرائيل قال صباحي إن هناك ضرورة لإجراء فورى بطلب رسمي لتعديل معاهدة السلام ، مايتيح لنا الحفاظ والدفاع عن رض سيناء، وحقنا لدماء ابناءنا على الحدود، وسيناء لن تحميها المعاهدات، لكن يحميها البشر، واحترام وحقوق بدو اهل سيناء، ولابدمن الوقوف خلف الجيش الوطني وتقويته وتأمين حرية حركته في سيناء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى