آخر المواضيع

آخر الأخبار

23‏/10‏/2012

أوباما "يهزم" رومني في السياسة الخارجية

 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أظهر استطلاعان للرأي تفوق الرئيس الأميركي باراك أوباما على منافسه المرشح الجمهوري مت رومني في المناظرة الثالثة والأخيرة التي جرت في فلوريدا الثلاثاء وركزت على السياسة الخارجية.

وأفاد استطلاع أجرته شبكة سي إن إن الأميركية إن 48 في المئة من الأميركيين قالوا إن أوباما فاز بالمناظرة فيما، قال 40 في المئة إن رومني تقدم على أوباما.
ومن جهتها، قالت شبكة سي بي إس الإخبارية في استطلاع للرأي إن أوباما تقدم على رومني في قضايا السياسة الخارجية فيما عدا ما يتعلق بملف العلاقة مع إسرائيل الذي أظهر تقدم رومني، بينما تعادل المرشحان في ملف العلاقة مع الصين.

ودخل المرشحان إلى قاعة جامعة لين في بوكا راتون بولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة، لينطلقا بمناظرة استمرت ساعة ونصف الساعة.

وبعد مصافحة بينهما، جلس المرشحان حول الطاولة نفسها حيث سأل مدير الجلسة سؤالا بشأن ليبيا والهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 سبتمبر الذي قتل فيه السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين.

واعتبر المرشح الجمهوري أن الولايات المتحدة تفتقر للاستراتيجية في مواجهة ما وصفه بالإسلام المتشدد الذي تجلى في مناسبات عدة منذ بداية الربيع العربي. وتطرق خصوصا إلى الهجوم على القنصلية الأميركية في ليبيا.

ودافع أوباما عن التدابير التي اتخذتها إدارته، مشيرا إلى أن منفذوا الهجوم سيمثلون أمام العدالة.

وقبل 15 يوما من الانتخابات، تقلص الفارق بين باراك أوباما ومت رومني في استطلاعات الرأي وبات الرجلان يتبادلان الصدارة بفارق نقطة أو اثنتين تبعا للاستطلاعات، وهو فارق أقل من هامش الخطأ.

القاعدة

وفيما يتعلق بالحرب على الإرهاب، اعتبر رومني أنه "ليس بالقتل فقط" ستتمكن الولايات المتحدة من القضاء على التهديد الإرهابي لتنظيم القاعدة، في إشارة إلى مقتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن.
وقال رومني: "ليس بالقتل فقط سنتخلص من هذه الفوضى. سيتعين علينا وضع استراتيجية كاملة متينة لمساعدة العالم الإسلامي وأجزاء أخرى في العالم لنبذ التطرف العنيف".
وأضاف:"أهنئ (أوباما) على تصفية أسامة بن لادن ومطاردة قيادة القاعدة".
وانتقد أوباما دعم رومني لحرب العراق، ومعارضته لخطط الانسحاب من هناك، و الموقف غير الملائم تجاه سحب الجنود من أفغانستان وكذلك معارضة المعاهدات النووية مع روسيا".
وأضاف مخاطبا رومني: لقد كنت مخطئا في كل مواقفك في السياسة الخارجية".

إسرائيل
وحول إسرائيل، اتفق المرشحان على الوقوف بجانب إسرائيل في حال تعرضت لخطر يهدد أمنها خاصة من جانب إيران.
ورغم قول أوباما إنه إذا تعرضت إسرائيل لهجوم من إيران "ستقف الولايات المتحدة بجانبها"،فإن رومني اتهم الرئيس الأميركي بالتخلي عن التحالف التقليدي لواشنطن مع إسرائيل.
وقال :"علينا أيضا الوقوف إلى جانب حلفائنا. أعتقد أن التوتر الذي حصل بين إسرائيل والولايات المتحدة أمر مؤسف".
إيران

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، قال أوباما إن " قدرات إيران النووية تراجعت بنسبة 80 % .. واذا حصلت على قدرات نووية سوف نبني أكبر حلف عالمي ضدها".  
وقال رومني إنه سيزيد الضغط على إيران، مشيرا إلى أن طهران "شعرت أن الضغط الأميركي غير كاف وأن أميركا ضعيفة.. وقد لاحظوا صمتنا في مسائل كثيرة". وأضاف:" كان يجب فرض عقوبات قاسية منذ البداية".
كما أخذ رومني على أوباما عدم اتخاذه مواقف مساندة للتظاهرات المعارضة للنظام في إيران عام 2009.

سوريا

وفي الشأن السوري، قال أوباما إن التدخل العسكري في سوريا أمر صعب، كما لفت إلى أنه يرفض تسليح المعارضة السورية " لأنها قد تقع في أيدي الجهات الخطأ وتقوم باستخدامها ضدنا". وأشار إلى الضغوط التي تبذل على النظام السوري من أجل وقف العنف ورحيل الرئيس بشار الأسد.

لكن رومني أكد على ضرورة تسليح المعارضة ومساعدتهم في إزاحة الأسد من السلطة، منتقدا ما سماه "صمت أوباما" عما يحدث هناك.
وبخصوص مصر التي يحكمها حاليا الرئيس محمد مرسي المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، قال أوباما إنه غير نادم على دعمه رحيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، مشيرا إلى أن أميركا أظهرت قيادة كبيرة في دعمها للحرية في العالم العربي.
وقال رومني من جانبه إن على بلاده أن تعمل على مساعدة دول الربيع العربي والتأكيد على تمكين المرأة وحماية الأقليات ونبذ التطرف الديني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى