آخر المواضيع

آخر الأخبار

06‏/09‏/2013

قمة العشرين: أوباما وبوتين على موقفهما من الأزمة السورية

 

التقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين لبحث الازمة السورية وبقي كل منهما على موقفه منها، كما اعلن الرئيس الروسي الجمعة.



سان بطرسبورغ: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين التي انعقدت اليوم في سان بطرسبورغ "التقينا مع الرئيس الاميركي اليوم"، موضحا ان المباحثات استمرت "20 الى 30 دقيقة". واضاف في مؤتمر صحافي "بقي كل منا على موقفه".

واكد مسؤول في البيت الابيض ان اوباما وبوتين التقيا الجمعة على هامش قمة مجموعة العشرين، لكنه لم يعط اي تفاصيل على الفور.

واوضح فلاديمير بوتين "تحدثنا ونحن جالسين، ودامت المحادثة ما بين 20 الى 30 دقيقة".

واضاف ان "المحادثة كانت بناءة وذات مغزى وودية. بقي كل منا على موقفه".

ويرفض الرئيس الروسي الداعم الثابت لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، فكرة تدخل عسكري ضد دمشق حسب ما يريد باراك اوباما للرد على الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق والذي يتهم النظام السوري بشنه.

ولم يكن متوقعا عقد اي لقاء بين الرئيسين خلال القمة. والغى باراك اوباما خلال الصيف زيارة الى موسكو كانت ستتم قبل قمة العشرين مباشرة.


اوباما يشيد بالتزام فرنسا في المشاركة بتحرك "قوي" في سوريا

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة في ختام قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، بالتزام فرنسا في القيام "برد دولي قوي" ضد الهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن وباريس النظام السوري بتنفيذه الشهر الماضي.

وقال اوباما للصحافيين اثر لقاء جمعه بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "اقدر كثيرا التزام الرئيس هولاند لصالح رد دولي قوي على هذه الاعمال الوحشية"، مشيرا الى ان التدخل الذي يسعى الى القيام به سيكون "محدودا" ويرمي الى "الردع عن استخدام اسلحة كيميائية". من جانبه اكد هولاند انه "في ما يتعلق بسوريا لدينا المبادئ نفسها".

واضاف "اليوم نحن مرتبطون احدنا بالاخر لتحمل مسؤولياتنا لان الامر يتعلق بانتهاك لقانون دولي".

واصطدمت الولايات المتحدة وفرنسا اضافة الى البلدان الاخرى المؤيدة لتوجيه ضربات للنظام السوري لـ"معقابته" على استخدامه وفق اتهاماتهم للسلاح الكيميائي في هجوم على ريف دمشق الشهر الماضي ما ادى الى مقتل المئات، بمعارضة روسيا خلال قمة مجموعة العشرين في اليومين المنصرمين، اذ لا تزال موسكو من ابرز داعمي نظام بشار الاسد.

واشار هولاند الى ان نشر مفتشي الامم المتحدة تقريرهم المرتقب بشأن الهجوم الكيميائي على ريف دمشق في 21 اب/اغسطس "سيكون عنصرا اضافيا لتأكيد موقفنا".

واضاف "لكن منذ الان علينا تشكيل اكبر ائتلاف ممكن لاتخاذ القرارات التي تبدو مفيدة، فعالة، بما فيها الذهاب نحو الحل السياسي".

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يسعى الى الحصول على دعم الكونغرس لتدخل عسكري في سوريا، الجمعة انه سيتوجه الى الامة الثلاثاء.

وقال "انتخبت لوضع حد للحروب لا لبدئها"، لكن العالم لا يمكنه ان "يبقى متفرجا" على اثر الهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن النظام السوري بشنه.


11 دولة في مجموعة العشرين تدعو الى "رد دولي قوي" ضد دمشق

دعت احدى عشرة دولة في قمة مجموعة العشرين الجمعة في بيان الى "رد دولي قوي" على اثر استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مؤكدة ان مؤشرات تدل "بوضوح" على مسؤولية نظام الرئيس بشار الاسد في هجوم كيميائي في 21 اب (اغسطس).

ووقعت على هذه الدعوة التي نشرها البيت الابيض في ختام قمة سان بطرسبورغ، كل من استراليا وكندا وفرنسا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية واسبانيا (التي ليست رسميا عضوا لكنها مدعوة دائمة الى مجموعة العشرين).

عن سوريا وليس عن سنودن
كما اعلن الرئيس  اوباما الجمعة انه اجرى محادثات "صريحة وبناءة" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول الوضع في سوريا، لكن الرجلين لم يتطرقا الى حالة مستشار الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن.

وقال "لقد تباحثنا حول سوريا لكن حالة ادوارد سنودن لم يتم التطرق اليها". واضاف ان "المباحثات كانت صريحة وبناءة".

صعوبة الحصول على موافقة الكونغرس
واقر اوباما بصعوبة الحصول على موافقة الكونغرس لتدخل عسكري ضد سوريا بينما سيناقش النواب المسالة اعتبارا من الاثنين. وأضاف "كنت اعلم ان الامر سيكون صعبا"، مقرا بتحفظات الاميركيين في بلد "في حالة حرب منذ اكثر من عشر سنوات الان". ورفض القول ما اذا كان سيقرر شن ضربات في حال رفض الكونغرس.

 

قمة العشرين: أوباما وبوتين على موقفهما من الأزمة السورية
أ. ف. ب.
Fri, 06 Sep 2013 14:14:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى