آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/10‏/2013

أسرار التاريخ :الاستخبارات الأمريكية شاركت بانقلاب عام 1953 في إيران

الاستخبارات الأمريكية شاركت بانقلاب عام 1953 في إيران

كشفت إدارة الاستخبارات المركزية الأمريكية وثائق تثبت اشتراكها مباشرة في انقلاب عام 1953 في إيران. وقد نشرت هذه الوثائق على موقع أرشيف وكالات الأمن القومي (National Security Archive ) وهي منظمة غير حكومية تقوم بجمع الوثائق السرية المكشوف عنها. كما عرضت هذه الوثائق "BBC News ".

أكدت 12 وثيقة نشرت للعيان اشتراك الاستخبارات المركزية الأمريكية في تحضير وتنفيذ عملية "آياكس" (TPAJAX ) التي سعت لخلع رئيس الوزراء الإيراني محمد مصدق وعودة الشاه محمد رضا بهلوي إلى السلطة. وشرح مؤرخو الإدارة الإجراءات المتخذة لتقليص الآثار السلبية على الولايات المتحدة الأمريكية بعد المشاركة في العملية.

ومن بين الأسباب التي دعت إدارة الاستخبارات المركزية الأمريكية للتدخل في السياسة الداخلية لإيران والواردة في الوثائق إمكانية إسدال "الستار الحديدي" على هذه الدولة. "ما يعني فوز الاتحاد السوفييتي في الحرب الباردة وخسارة الغرب في الشرق الأوسط"، كما كتب أحد واضعي العملية دونالد ويلبير في تقريره.

وقدمت هذه الوثائق بطلب من نائب رئيس الأرشيف مالكولم بيرن بمناسبة مرور 60 عاما على الانقلاب الذي جرى في 19 آب/أغسطس عام 1953. وتحدث بيرن بأنه "لا توجد الآن أسباب تدعو لإخفاء هذه الجزء الهام من ماضينا"، مشيرا إلى أن العديد من الوثائق حول الأحداث في إيران ما تزال سرية إلى الآن.

ونذكر أن الوثائق التي تؤكد مشاركة الاستخبارات المركزية الأمريكية في الانقلاب في إيران قد نشرت للعموم. فقد أوردت صحيفة "The New York Times " عام 2000 مقالا حول دعم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لإسقاط الحكومة الإيرانية. وأعلنت الوثائق وقتئذ أسماء المشاركين في العملية من عناصر الاستخبارات المركزية الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى