آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/10‏/2013

أسرار التاريخ : سر التخلي عن عرش روسيا ووفاة الإمبراطور الكسندر الأول

سر التخلي عن عرش روسيا ووفاة الإمبراطور الكسندر الأول


يحتفظ الأرشيف بمعلومات شبه كاملة عن حياة وموت حكام سلالة عائلة رومانوف، والمعروف أن بيوتر الثالث وبول الأول والكسندر الثاني ونيكولاي الثاني قد توفوا من خلال تعرضهم لاغتيالات، أما الحديث عن مصير الكسندر الأول فلا توجد حتى الآن معلومات كافية

إن الحقائق المحيطة بوفاتهم معروفة للجميع، أما الكسندر الأول فقد ترك أثراً واضحاً في تاريخ روسيا علماً أنه تعلم على يد مواطن فرنسي وقد جعل من سبيرانسكي الشخصية التي سعت لإجراء إصلاحات ديمقراطية في روسيا من المقربين منه.

ليلة الإمبراطور الأولى

لا يزال هناك سر واحد يثير اهتمام الباحثين والحديث هنا عن سر وفاته. من المعروف أن الكسندر الأول كان ينوي التنازل على العرش بمحض إرادته، والسؤال لماذا؟. إليكم ما كتبه الإمبراطور في مذكراته: " يمكن تلخيص سيرتي الذاتية في ثلاث ليال التي لا يمكن أن أنساها أبداً...".

أولها ليلة مقتل والدي والذي كان فيها الكسندر الأول سبباً بشكل غير مقصود عندما اقتنع من المتآمرين الذين أكدوا له بأن أياً منهم لا يريد أن يقتل بول! لقد وصفت فترة حكمه التي دامت طويلاً بالدموية مع العلم أن الكسندر لم يكن يرغب بذلك لأنه كان على معرفة بنشاط الثوار "الديكابريين" ولأنه كان على معرفة شخصية ببعض منهم.

ليلة الإمبراطور الثانية

لقد كان الكسندر منذ طفولته الحفيد المحبب لدى الجدة يكترينا العظيمة التي قامت بتربيته شخصياً، وليس من المستغرب أن تكون الجدة الخبيرة في شؤون العشق قد فوتت لحظة بلوغ الشاب سن المراهقة، وقتها استدعت الجدة عام 1792 من مدينة بادن الأميرة لويزا البالغة من العمر 14 عاماً والتي أصبحت لاحقاً الإمبراطورة الروسية اليزابيت.

ويكتب الكسندر بعد يومين من زفافهما" "الله، كم هي جميلة". بالطبع لم يدرك آنذاك ولي العهد حجم الألم وخيبة الأمل التي ستواجهه بسبب زوجته الشقراء الجميلة في السنوات القادمة مع الإشارة إلى أن اليزابيت كان لها تأثيرها ليس فقط على الكسندر وإنما على بلاطون زوبوف البالغ من العمر 60 عاماً الشخصية المفضلة لدى الجدة يكترينا والذي لاحق الأميرة الألمانية السابقة في كل مكان، بالطبع لقد عرفت الملكة يكترينا بالأمر لكن هذا لم يكن ليغير أي شيء بالنسبة لحبيبها الكسندر المغلوب على أمره –فالزوجة الشقراء لم تكن باردة جنسياً مع عشاقها كما كانت مع الكسندر...

ليلة الإمبراطور الثالثة

تعتقد المؤرخة آللا خليبنيكوفا أن سر وفاة الإمبراطور يكمن في هذه الليلة بالتحديد، وآخر ما كتبه في مذكراته هو في هذه الليلة الغامضة، وبأي حال من الأحوال لم يكشف ولم يعلق الكسندر الأول على أحداث الليلة الثالثة التي كان يعتبرها الجزء الأهم من سيرته الذاتية وبالتالي ما تزال أحداث تلك الليلة غامضة حتى وقتنا هذا. لكن المعلوم أن الكسندر بحسب كتاباته في مذكرات أخرى، كان يعلم مسبقاً ماذا سيحدث في هذه الليلة.

دعونا نتذكر أنه كان قد مضى 20 عاماً على حكم الكسندر الأول قبيل حلول تلك الليلة التي تحتفظ بسر وفاته، علماً أن سنوات حكمه شهدت انتصارات وانتكاسات، ازدهار وفقر. وفي هذه الفترة تم نفي سبيرانسكي، وبدلاً من إلغاء نظام القنانة بعد الانتصار على الفرنسيين في حرب 1812 كانت هناك المستوطنات العسكرية، وبالإضافة إلى ذلك كان الأصدقاء المقربين السابقين يشحذون سكاكينهم في وجه الإمبراطور. كيف يمكن للمرء ألا يشعر باليأس بعد ذلك؟ ومنذ ذلك الحين لم تفارق الإمبراطور أفكاراً عن عدم جدوى كل الجهود التي قام بها، والجحود الذي واجهه من قبل المقربين والشعب مقابل كل ما هو خير قدمه الكسندر الأول لهم. أم أن الكسندر الأول قد أساء تفسير معنى الخير؟ على كل حال كما يقولون الأمل يموت أخيراً وهذا هو الشيء الوحيد الذي تسلح به الكسندر لإنقاذ روحه ولكن كان عليه أن يتخذ إجراءات حاسمة.

مع بداية شهر أيلول/سبتمبر عام 1825 أعد الكسندر الوثائق اللازمة للتنازل عن العرش وأعطى المغلف الذي يحتوي هذه الوثائق إلى رئيس الأساقفة فيلاريت في موسكو قائلاً: "احتفظ بها حتى آمر لك بذلك ....وفي حال اختفائي أو كما كان مكتوب على المغلف "موتي"، افتح المغلف .....".

وقد كانت خطوة الكسندر التالية هي مصالحته لزوجته، وبالفعل بعد أن لمست اهتماماً كبيراً من قبله قررت الذهاب معه. وبعد ذلك بيومين وصل الكسندر إلى تاغانروغ لوحده دون مرافق على أن تلحق به اليزابيت بعد عشرة أيام. وفي طريقه إلى تاغانروغ قام الإمبراطور بزيارة دير الكسندر نيفسكي، وبحسب قول سائق العربة فقد اصطحب الإمبراطور سراً من الدير راهب مريض جداً إلى تاغانروغ وعاش معه.

وفاة القيصر الروسي

عاش الكسندر وزوجته اليزابيت في تاغانروغ حياة متواضعة جداً من دون استخدام أي خدم باستثناء الحدائقي القديم. ولقد كان من الصعب أن نتصور حياة مغلقة كالتي عاشها الإمبراطور وزوجته، كل هذا يشير بشكل أو بآخر إلى أن المنزل الذي لم يسمح بدخول أي غريب كان يحتفظ بسر ما.

توفي الإمبراطور الكسندر الأول في كانون الأول/ديسمبر في عام 1825 في تاغانروغ في منزل بابكوف بعد معاناته من مرض الحمى مع التهاب بالدماغ عن عمر يناهز 47 عاماً.

وقد كتب بوشكين يرثيه: "لقد أقضى كل حياته على الطريق ومن ثم مرض وتوفي في تاغانروغ". يشار إلى أنه تم تنظيم متحف تذكاري لأول مرة في روسيا في المنزل الذي مات فيه الإمبراطور حتى عام 1925.

أثارت الوفاة المفاجئة للإمبراطور إشاعات كثيرة بين الناس حتى أن الكاتب شيلدر ذكر 51 فرضية في كتابه والتي ظهرت في الأسابيع الأولى بعد وفاة الكسندر. وتفيد إحدى الإشاعات بأن الإمبراطور فر سراً إلى كييف ليعيش حياة كما عاشها السيد المسيح وليقدم النصائح للإمبراطور نيكولاي الأول من أجل إدارة أفضل للدولة.

وفي وقت لاحق ما بين الثلاثينات والأربعينات من القرن التاسع عشر ظهرت شائعات تقول أن الكسندر الذي كان يشعر بتأنيب الضمير طيلة حياته بسبب تواطئه كما كان يزعم في مقتل والده، زور وفاته بعيداً عن العاصمة وبدأ حياة انفرادية تحت اسم مستعار وهو الشيخ فيودر كوزميتش الذي توفي في الأول من شهر شباط/فبراير من عام 1864 في مدينة تومسك.

في القرن العشرين ظهرت أدلة غير موثوق بها تشير إلى أنه خلال عملية نبش قبر الكسندر الأول في كاتدرائية بطرس وبولس عام 1921 كان القبر فارغاً! كما ظهر في الصحافة الروسية في المهجر عام 1920 قصة للكاتب بالينسك عن رواية نبش قبر الكسندر الأول عام 1864 والتي تفيد هي الأخرى بأن القبر كان فارغاً ويزعم أنه وبحضور الإمبراطور الكسندر الثاني ووزير القصر أدلر بيرغ تم وضع جثة الشيخ فيودر في هذا القبر.

لم يتمكن المؤرخون من تحديد العلاقة بين فيودر كوزميتش والإمبراطور الكسندر ومدى التطابق بينهما، ولا يمكن الإجابة وبشكل قطعي على هذا السؤال إلا عن طريق الفحص الجيني الذي يمكن أن يجريه خبراء المركز الروسي للطب الشرعي، وحتى ذلك الحين ستبقى الحقيقة لغزاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى