آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/11‏/2013

الـ CNN تأجيل محاكمة مرسي حتى 8 يناير بعد جلسة عاصفة


القاهرة، مصر(CNN)--قررت هيئة المحكمة تأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي حتى الثامن من يناير/كانون الثاني "للاطلاع على المستندات" وذلك في أعقاب جلسة أولى عاصفة شابتها مشادات وهتافات اضطرت القاضي إلى رفعها ثم استئنافها مجددا.
وقبل ذلك أعلن التلفزيون المصري أنّ جلسة محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، و14 من أعوانه تم استئنافها، بعد أن رفعها القاضي بسبب مشادات على إثر رفض مرسي ارتداء زي الحبس الاحتياطي.
ولم تتوفر معلومات موثوقة تماما عن ظروف الجلسة التي جرت بأمر قضائي دون حضور وسائل الإعلام . ومع شحّ التفاصيل، هذا هو شريط أحداث الجلسة اعتمادا على وسائل إعلام مصرية رسمية أبرزها موقع "بوابة الأخرام" الحكومية ومصادر:
- نقل محمد مرسي وبقية المتهمين بواسطة مروحية إلى مقر المحكمة في أكاديمية الشرطة.
- وتجمع عدد من أنصار جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، بمحيط مقر أكاديمية الشرطة التي من المقرر أن تشهد أولى جلسات محاكمته، والمحاطة بإجراءات أمنية مشددة، كما تجمع أنصار الجماعة خارج مقر المحكمة الدستوري في القاهرة رفضا للمحاكمة.
وقبل بدء الجلسة، ظهر أحمد عبد العاطي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وهو يرتدى الملابس البيضاء وأجاب على سؤال بخصوص تواجد مرسى بالقصر أثناء مذبحة الحرس الجمهورى، وقال إنه غادر نادي الحرس الجمهورى عصر الجمعة الموافق 5 يوليو، ولم يكن متواجدًا داخل نادى الحرس أثناء اشتباكات أنصاره مع قوات الأمن.
ثم قام الحاجب بالنداء على محامي المتهمين، ولكن لم يجب أحد، فرد عليه عصام العريان من داخل القفص ضاحكًا المتواجدون كلهم تابعون للداخلية.
- حضر الرئيس المعزول محمد مرسي وهو يرتدي بدلة رمادية اللون، وحينما دخل القفص صفق له المتهمون الموجودون بالقفص، ولوح له دفاعه بإشارة رابعة، ثم هتف المتهمون "يسقط يسقط حكم العسكر."
-دخلت هيئة المحكمة قاعة الجلسة وبدأت تسجيل الوضع من جوانبه القانونية. وأثناء ذلك هتف المتهمون عدا مرسي "يسقط يسقط حكم العسكر" ثم تحدث مرسي مؤكدًا أنه الرئيس الشرعي للبلاد.
وطلب القاضى بعد ذلك من المتهمين أن يوفروا جوًا من الهدوء ثم بدأ في إثبات حضور المتهمين ودفاعهم، وقام بالنداء على المتهم أسعد الشيخة، فرد قائلاً "أرفض المحاكمة تمامًا ونحن أمام مهزلة"، فيما قال أحمد عبد العاطي أثناء إثبات حضوره المحاكمة "باطلة" لأنه تم إحالتها من نائب عام غير شرعي.
وقامت المحكمة بالنداء على البلتاجى فأجاب "هناك 10 أسباب قانونية موضوعية تؤكد على بطلان أمر الإحالة والذى صدر من نائب عام عينته سلطات الانقلاب".
وأثبتت المحكمة حضور عصام العريان الذى رفض الحديث تمامًا أثناء الجلسة، وأثناء إثبات حضور مرسى حدثت حالة من الهرج والمرج تسببت في رفع الجلسة، ثم وقعت مناوشات بين المؤيدين والمعارضين.
- وأثناء إثبات المحكمة حضوره قال مرسي، إنه موجود في هذا المكان بالقوة، وطالب رئيس المحكمة بألا يشارك في الانقلاب ويخوله ليمارس صلاحيته كرئيس جمهورية.
-طلب القاضي من مرسي ارتداء زي الحبس الاحتياطي "مثلما هو منصوص في القوانين."
-مرسي يرفض وسجال بينه وبين القاضي الذي أصر على أن يرتدي الزي الأبيض.
- قال مرسي لهيئة المحكمة "أنا الرئيس الشرعي للبلاد.. وأرفض أن يكون القضاء المصري غطاء للانقلاب العسكري "المجرم" ثم بدأ يهتف مع بقية المتهمين "يسقط يسقط حكم العسكر."
-وقعت مشادات بين المحامين المؤيدين والمعارضين داخل القاعة، مما دعا رئيس المحكمة لرفع الجلسة، وقامت قوات الأمن بالتدخل لتهدئة الأوضاع داخل القاعة، لعودة رئيس المحكمة مرة أخرى لاستئناف الجلسة.
- بعد نحو ساعة عادت المحكمة للانعقاد مجددا.
-قررت محكمة جنايات القاهرة رفع جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، للمرة الثانية، وذلك بعد مشادات وهتافات بالقاعة.
- الإعلان عن تأجيل المحاكمة إلى 8 يناير/كانون الثاني للاطلاع على المستندات.
-إثر ذلك بدأت أجهزة الأمن بالقاهرة، في تعزيز من تواجدها بطول الطريق من مقر المحاكمة وحتى سجن طرة لإعادة متهمين إلى محبسهم، تحسبًا لوقوع أي اعتداءات على المدرعات وسيارات نقل المتهمين.
-نقل مرسي إلى مروحية ومصدر أمني يقول إنه لم يتم تحديد المكان الذي سينقل إليه مرسي وأن ذلك يبقى من اختصاص رئيس المحكمة ومحامون يتوقعون إعادته إلى نفس مكان احتجاز الأول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى