آخر المواضيع

آخر الأخبار

18‏/06‏/2015

أهم ما قاله السياسيون والنشطاء على أحكام إعدام مرسى والإخوان

أهم ما قاله السياسيون والنشطاء على أحكام إعدام مرسى والإخوان

أثارت أحكام الإعدامات والمؤبد الصادرة بحق الرئيس محمد مرسي، اليوم، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضيتي "التخابر واقتحام سجن وادي النطرون" موجة من الغضب العام بين النشطاء والسياسيين، واصفين إياها بأنها أحكام سياسية تهدف إلى إخماد وقتل ما تبقى من ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وأكد النشطاء والمراقبون أن القاضي شعبان الشامي، رئيس محكمة الجنايات التي نطقت بالحكم، حرص على ذكر مقدمة طويلة وعريضة قبل إصداره أحكامه المثيرة للجدل، بحسب النشطاء، ليبرر تلك الأحكام الخطيرة الصادرة بحق الرئيس مرسي ورفقائه في القضيتين.

فيما وصف آخرون بيان القاضي شعبان الشامي بالبيان السياسي، الذي حاول من خلاله الشرعنة للانقلاب العسكري على الرئيس مرسي في يوليو 2013.

وكان القاضي قد سبق النطق بالحكم بقراءة عريضة طويلة ورد فيها رأي المفتي، وسرد خلالها تاريخ جماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها، وانتهاء بالقبض على قياداتها بعد ما أسماها القاضي بـ"ثورة 30 يونيو".

وقضت محكمة جنايات القاهرة- برئاسة المستشار شعبان الشامي- بالسجن المؤبد للرئيس محمد مرسي، في القضية المعروفة "إعلاميا" باسم قضية التخابر الكبرى، فيما قضت ذات المحكمة عليه بالإعدام شنقا في القضية المعروفة إعلاميا باسم قضية "اقتحام السجون".

كما قضت المحكمة ذاتها أحكاما بالإعدام والمؤبد على كل من "الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والمهندس خيرت الشاطر، والدكتور أحمد البلتاجي، والدكتور أحمد عبد العاطي، والدكتور عصام العريان، والدكتور محمد سعد الكتاتني، وآخرين".

كما حكمت المحكمة أيضا بالإعدام بحق عدد من الفلسطينيين من قطاع غزة، بينهم شهداء وأسرى في سجون الإحتلال، كما قضت بإعدام الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وعقب النطق بالحكم، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل واسعة من قبل كتاب ونشطاء وسياسيين، "وراء الأحداث" رصدها في هذا التقرير ويعرضها كالآتي:

المعارض المصري وزعيم حزب غد الثورة أيمن نور: "القاضي تحدث في السياسة أكثر مما تحدث في القانون، وعندما تحدث في القانون وقع في أخطاء صادمة".

د. محمد محسوب، وزير الدولة للشئون القانونية السابق، قال: "في عصر القمع والفساد لا يعدم الفسدة عن إيجاد قاض يدافع عن شرعية انقلاب ويهدر شرعية اختيار شعبي ومفتٍ يشوّه أحكام الشريعة لخدمة سلطة تهدرها".

وتابع في تغريدة أخرى "درج مبارك ومخابراته على تسليم جواسيس إسرائيل إليها.. بينما التواصل مع من يقاوم لتحرير فلسطين ثمنه إعدام أو مؤبد.. قياس فاسد بفتوى تخون الأقصى".

الكاتب الصحفي القطري ورئيس تحرير جريدة الشرق القطرية جابر الحرمي قال: الحكم بالإعدام شنقا على البلتاجي والشاطر وعبد العاطي والمؤبد على مرسي في قضية التخابر والهروب من سجن النطرون.. الإعدامات في‫#‏مصر ‬"زي الرز".

المعارض السعودي د. كساب العتيبي" قال: "قضاء الراقصات وفنانات التعرّي والخنا أصبح يُحاكِم الشرفاء من المصريين.. لعلها من علامات الساعة!!. يا حسارة على "أم الدُنيا" قزّمها التافهون".

المعارض المصري وعضو جبهة الضمير عمرو عبد الهادي قال: "أصبح الآن من حق فلسطين وقطر وتركيا مقاضاة السيسي دوليا بعد الحكم الهزلي الذي أعلن اليوم في قضية التخابر.

الإعلامي المعارض أسامة جاويش "أحكام هزلية من قاض تابع للسلطة ما بين إعدام قيادات الإخوان ومؤبد على الرئيس مرسي، تؤكد عبثية مشهد يحكمه عسكر يقتل حلم ثورة يناير التخابر".

الإعلامي Hosam yahia "قال: "القاضي شعبان قال في بداية السياسة القضاء ليس عملًا سياسيًا، ثم يلقي الآن خطبة سياسية مجردة عصماء.‪#‎FreeMorsi‬‫#‏مرسي‬.

أما السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة فقال: "ما صلة هذا الهراء الذي يتدفق على لسان القاضي الآن (في محاكمة مرسي) بعمل المحاكم والقضاء؟ بيان سياسي من العيار الرخيص المبتذل".

فيما أكد الحقوقي هيثم أبو خليل أنه لم يحكم بالإعدام في قضية تخابر واحدة مع الكيان الصهيوني منذ أكثر من ربع قرن.. لكن الآن توزع المؤبدات والإعدام مثل البنبوني..!. وتابع "العلاوة الـ30%.. جت في وقتها، ولن تسمع نفس عن إستربتيز القضاء لصالح العسكر، إنه الحرص الذي أذل قضاة مصر"!..

وأكد الدكتور محمود رفعت أن: "قاضي التليفون شعبان الشامي: الإخوان تخابرت مع حماس للقيام بإعمال إرهابية في مصر.. إلغاء حكم حماس إرهابية يظهر تسييس القضاء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى