آخر المواضيع

آخر الأخبار

18‏/03‏/2016

وزير الدفاع السابق يكشف: لأول مرة.. كواليس البيت الأبيض أثناء 25 يناير

لأول مرة.. كواليس البيت الأبيض أثناء 25 يناير

وزير الدفاع السابق يكشف: لأول مرة.. كواليس البيت الأبيض أثناء 25 يناير 
متابعات الجمعة, 18 مارس 2016 15:59 

كشف وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس، كواليس حدثت داخل "البيت الأبيض" أثناء ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاهل نصيحة فريق الأمن القومي بالكامل أثناء تعامله مع الثورة والإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك. 

وعبر جيتس، الذي كان وزيرًا للدفاع أثناء ثورة يناير، في حوار مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية، عن أسفه لتجاهل أوباما لنصيحته هو وبقية خبراء الأمن القومي الأمريكي، وقال إنه وباقي الفريق نصحوا بضرورة التعامل بحذر مع ما يحدث في القاهرة لكن أوباما اختار اتباع نصيحة ثلاثة مسئولين أصغر بدلا من ذلك ودعا إلى الرحيل الفوري لمبارك. 

وقال جيتس في مقطع ترويجي من المقابلة بثته القناة مقدمًا، وفقًا لموقع "أصوات مصرية"، "حرفيًا.. فريق الأمن القومي بالكامل أوصى بالتعامل مع وضع مبارك بشكل مختلف عن ما فعلنا (الإدارة الأمريكية).. والرئيس (أوباما) أخذ بنصيحة ثلاثة مسؤولين من الصف الثاني بشأن كيفية التعامل مع مبارك".  

وأضاف جيتس أن تحليل المسئولين الثلاثة استند إلى مثالية متغطرسة بدلاً من الحقائق الموجودة على أرض الواقع. وقال إن أحدهم قال لأوباما آنذاك "سيدي الرئيس يجب أن تكون على الجانب الصحيح من التاريخ"، وأضاف جيتس باسمًا أنه كان يحضر الاجتماع وقال "لو أمكننا فقط معرفة ذلك (الاختيارات الصحيحة) لكنا سبقنا غيرنا بفارق كبير". 


وكان أوباما من داعمي مبارك لكنه طالب إبان ثورة يناير 2011 برحيله متبنيًا موقف المحتجين الذين اعتصموا في ميدان التحرير، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن "جيتس" سبق أن انتقد أوباما لعدم استماعه إلى مستشاريه. 


وأضاف أن جيتس قال في تصريح مطلع العام الجاري إن أوباما يعتقد دائمًا أنه الأذكى في الغرفة ويعاني من صعوبات في وضع وتنفيذ الاستراتيجيات. 


وذكر جيتس أن أحد الأقوال المنقولة عن الرئيس الأمريكي تنسب له قوله لفريقه "أستطيع أن أقوم بعمل كل واحد منكم أفضل مما يقوم به"، وأضاف "واحدة من أكبر نقاط ضعف إدارة أوباما هي وضع استراتيجية ومن ثم تنفيذها".

 وخدم جيتس ثمانية من رؤساء الولايات المتحدة في مناصب كبيرة مختلفة في مجال الأمن القومي وكان أول وزير دفاع في عهد أوباما. 

المصريون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى