آخر المواضيع

15‏/10‏/2018

الملف الكامل … ترصد TRT التسلسل الزمني لأهم أحداث وتطورات قضية مقتل جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول، بما في ذلك أهم التصريحات وردة الفعل على الصعيد العربي والعالمي.

السعوديون يجهزون تقريراً للاعتراف بمقتل خاشقجي عن طريق الخطأ أثناء التحقيق


ترصد TRT عربي التسلسل الزمني لأهم أحداث وتطورات قضية اختفاء الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول، بما في ذلك أهم التصريحات وردة الفعل على الصعيد العربي والعالمي.
الإثنين 15 أكتوبر/ تشرين أول
---
- سي إن إن نقلاً عن مصدرين دون تسميتهما تقول أن السعودية تحضر تقريراً تقر فيه بمقتل #خاشقجي نتيجة خطأ خلال استجواب

- وكالة الصحافة الفرنسية: ترمب يعتبر أن "قتلة خارج السيطرة" قد يكونون قتلوا خاشقجي المزيد

- الخارجية الأمريكية: ترامب دعا إلى "تحقيق فوري ومفتوح" في اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي

- مصدران تركيان: الشرطة التركية لديها تسجيل صوتي يشير لمقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول ( رويترز)

- لقاء مسؤولين سعوديين وأتراك أعضاء في مجموعة العمل المشتركة الخاصة بالتحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وذلك في مديرية أمن إسطنبول

- ترامب يوجه وزير خارجيته مايك بومبيو للقاء الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على خلفية قضية اختفاء خاشقجي (تغريدة)

- ترمب: الملك سلمان أبلغني أنهم يعملون بشكل وثيق مع تركيا للتوصل إلى حقيقة ما حدث مع خاشقجي

- وزير المالية الفرنسي: لا قرار حتى الآن بخصوص المشاركة في مؤتمر الاستثمار السعودي

- متحدثة باسم الحكومة الإسبانية تدعو إلى تحقيقي عاجل وشفاف في اختفاء جمال خاشقجي.

- رويترز نقلا عن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية: بريطانيا تتوقع أن تقدم الحكومة السعودية ردا تفصيليا على تساؤلات بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

- الاتحاد الأوروبي: نتوقع من السلطات السعودية تحقيقا كاملا في قضية اختفاء خاشقجي وتعاونا كاملا مع تركيا

-رويترز نقلا عن مسؤول سعودي: الملك سلمان يأمر النائب العام بفتح تحقيق داخلي في قضية خاشقجي.

- بلومبرج: السعوديون يفتحون تحقيقاً داخلياً في اختفاء الصحفي خاشقجي.

- مصدر في وزراة الخارجية التركية يقول إنه من المتوقع أن يدخل الأمن التركي لمقر القنصلية السعودية في إسطنبول لتفتيشها بعد ظهر الإثنين.

- وكالة الأنباء السعودية: العاهل السعودي يشكر الرئيس التركي على ترحيبه بمقترح المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك لبحث موضوع اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي.

- وكالة الأنباء السعودية: العاهل السعودي الملك سلمان يجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


الأحد  14 أكتوبر/ تشرين أول
- الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يتوعد الرياض بـ"عقاب قاس" في حال كانت وراء اختفاء الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول.

- ترمب يؤكد  على أنه لن يتخذ أي إجراء ضد السعودية تكون له عواقب سلبية على الاقتصاد الأميركي مثل إلغاء مبيعات أسلحة أميركية الى الرياض.

-خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي تكتب مقالا في نيويورك تايمز تطالب فيه  بمحاسبة الضالعين في مقتل خطيبها إن ثبت ذلك، بصرف النظر عن مناصبهم السياسية.

السبت 13 أكتوبر/ تشرين أول

- وزير الخارجية التركي: لم نرَ أي تعاون في عملية التحقيق بقضية خاشقجي، ونريد أنّ نرى ذلك من الجانب السعودي.

- وزير الخارجية التركي: على السعودية التعاون والسماح لمسؤولين أتراك بدخول قنصليتها في إسطنبول للتحقيق في اختفاء خاشقجي.

- الرئيس الأميركي دونالد ترمب يتوعد بـ "عقاب شديد" في حال تبين أن السعودية تقف وراء اختفاء خاشقجي.

- المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي: جمال خاشقجي شوهد وهو يدخل إلى المكان ولم يغادره، هذا يحتاج إلى توضيح. وبعيداً عن أي تكهنات، يجري العمل على القضية مع مراعاة أعلى حساسية للكشف عما حدث.

- المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي: هذه قضية خطيرة جداً وسيتم التحقيق فيها بقوة، فهذا عمل لا يمكن على الإطلاق التسامح معه أو التستر عليه

- وزير الداخلية السعودي ينفي الاتهامات بوجود أوامر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مستنكراً ما قال إنها اتهامات زائفة وتهجم على السعودية من قبل بعض وسائل الإعلام.

الجمعة 12 أكتوبر/ تشرين أول

- التلفزيون الرسمي: السعودية لديها ثقة تامة في قدرة الفريق المشترك مع الأتراك على التحقيق في قضية خاشقجي

- السلطات الفرنسية: أوضحنا للسلطات السعودية أن الاتهامات الموجهة للمملكة حول خاشقجي تتطلب شفافية وإجابات شاملة ومفصلة.

- وصول الوفد السعودي إلى أنقرة للمشاركة في التحقيقات حول اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

- صحيفة "واشنطن بوست" تنقل عن مسؤولين أتراك إبلاغ نظرائهم الأميركيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تُثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

- واشنطن بوست: التسجيلات تظهر احتجاز فريق أمني سعودي لخاشقجي بعد دخوله القنصلية في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري للحصول على وثيقة رسمية، وقيامه في وقت لاحق بقتله وتقطيع جثته.

- المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن يعلن إقرار تشكيل مجموعة عمل سعودية تركية مشتركة للكشف عن جميع جوانب حادثة خاشقجي، بناءً على مقترح من الجانب السعودي.

الخميس 11 أكتوبر/ تشرين أول

-  رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي يقول إن "الكونجرس لن يقر أي مبيعات أسلحة للسعودية وإن مقتل الصحفي #خاشقجي يثير غضب الأعضاء" ( رويترز)

- رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي: يجب فرض عقوبات كبيرة على أعلى مستويات الحكومة السعودية إذا كان خاشقجي ضحية قتل برعاية الدولة (رويترز)

- المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: نجري اتصالات مع السعوديين حول اختفاء خاشقجي ونطالبهم بالتعاون مع تركيا التي تقود تحقيقات بهذا الخصوص

-متحدث الرئاسة التركية: إقرار تشكيل مجموعة عمل مشتركة للكشف عن حادثة خاشقجي بناءً على عرض من السعودية

-ترمب: قضية الصحفي السعودي المفقود لا تبرر وقف الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة (رويترز)

- مصادر دبلوماسية تركية تنفي تقارير عن تعيين الولايات المتحدة الأمريكية مفتّشين للمشاركة في قضية خاشقجي ( رويترز)

- وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو حول اختفاء جمال خاشقجي: نرغب في تعاون وثيق مع السعودية، وعلى الرياض أيضا أن تتعاون معنا

- مولود تشاوش أوغلو حول اختفاء خاشقجي: سنعلن أمام العالم الحقائق التي ستظهر في نتيجة التحقيقات

- ترمب يقول إنه يتابع عن كثب قضية الصحفي السعودي المختفي خاشقجي، وإن أمريكيين يشاركون في التحقيقات ( فوكس نيوز).

- ترمب: يجب أن أعرف ما حدث في قضية خاشقجي.

- الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان: التحقيقات تتواصل على كافة المستويات، الأمن والاستخبارات ووزارات العدل والخارجية والداخلية، وليس من الصحيح اتخاذ موقف قبل انتهاء التحقيقات، لدينا مخاوف حقيقية (حول حياة خاشقجي) وسنتخذ الخطوات اللازمة.

- أردوغان: هل يمكن أن تكون قنصلية بدون كاميرات؟ هل الكاميرات لا تعمل؟ نعلم أن هناك أحدث الكاميرات وعلى أعلى مستوى بالقنصلية "السعودية" تصور أصغر جسم يمكن أن يدخل أو يخرج من القنصلية ونقوم بالإجراءات وفق اتفاقية فيينا.

- لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي تطلب من ترمب فتح تحقيق في إطار قانون "غلوبال ماغنتسكي" لمعرفة مصير خاشقجي.

- صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن الاستخبارات الأميركية: ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر باستدراج مواطنه الصحفي جمال خاشقجي إلى بلاده من خلال بذل بعض الوعود له، ومن ثم اعتقاله.

الأربعاء 10 أكتوبر/ تشرين أول

- رويترز: وزير الخارجية الأميركية بومبيو تحدث مع ولي العهد السعودي للتأكيد على طلب أميركا معلومات بشأن خاشقجي

- البيت الأبيض: مستشار الأمن قومي بولتون ومستشار البيت الأبيض كوشنر تحدثا مع ولي العهد السعودي بشأن خاشقجي

- ترمب يقول إنه تحدث إلى مسؤولين سعوديين على أعلى المستويات بخصوص خاشقجي، واصفاً الوضع بأنه "سيء".

- ترمب يقول إنه يريد معرفة حقيقة اختفاء خاشقجي، وإن أناساً شاهدوه وهو يدخل ولم يخرج. مضيفاً بأنه يعمل عن كثب مع تركيا بخصوص القضية.

- ترمب يقول إنه يخطط لدعوة خطيبة الصحفي السعودي خاشقجي إلى البيت الأبيض.

-رويترز تنقل عن مصدر سعودي قوله إن المخابرات البريطانية تعتقد بوجود محاولة تخدير لخاشقجي داخل القنصلية تطورت إلى جرعة زائدة. ولم تعلق المخابرات البريطانية على الأمر، إلا أن مسؤولاً سعودياً أخبر الوكالة أن هذه الرواية حول موت خاشقجي غير صحيحة.

- رويترز تنقل عن مسؤولين تركيين قولهما إن خاشقجي كان يرتدي ساعة آبل عند دخوله إلى القنصلية، يمكنها توفير بيانات حول موقعه ونبضات قلبه.

- صحيفة يني شفق التركية تنقل عن مصادر أمنية قولها إن السلطات السعودية طلبت من الجانب التركي تأجيل البحث في القنصلية السعودية في إسطنبول.

- صحيفة صباح التركية تنشر أسماء وصور 15 شخصاً سعودياً وصلوا إلى مدينة إسطنبول في ذات اليوم الذي اختفى فيه الصحفي جمال خاشقجي.

- الصحيفة التركية قالت إنهم وصلوا على متن طائرتين قادمتين من الرياض من طراز HZ SK1 وأخرى من طراز HZ SK2، وغادرتا في اليوم ذاته في اتجاهين آخرين غير السعودية.

- حسب الصحيفة فإن الأشخاص السعوديين تابعون "للمخابرات السعودية".

- الصحيفة نقلت عن مصادر أمنية أن أمن مطار أتاتورك فحَص حقائب الأشخاص المذكورين بواسطة أجهزة الفحص الإلكترونية المتطورة، دون أن يلحظ أي أمر غير طبيعي.

الثلاثاء 9 أكتوبر/ تشرين أول

- الخارجية التركية: سيجري تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول في إطار التحقيقات حول اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

- الخارجية التركية: السلطات السعودية تبدي انفتاحاً في التعاون المشترك وإمكانية تفقد مبنى القنصلية في إسطنبول بحثاً عن خاشقجي.

- مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يعرب عن قلقه حول الاختفاء القسري لخاشقجي ويدعو السلطات السعودية والتركية لإجراء تحقيقات حول الحادث.

- ترمب: ينتابني القلق إزاء اختفاء جمال خاشقجي وأتمنى أن يحل الموضوع سريعاً.

- ترمب يقول إنه لم يتواصل بعد مع المسؤولين السعوديين بشأن قضية "خاشقجي" مؤكداً أنه بصدد القيام بذلك ( رويترز).

- ترمب يقول إنه لا يعرف شيئاً في الوقت الراهن عن اختفاء خاشقجي ( رويترز).

- رئيس مجلس النواب الأميركي بول ريان: التقارير بشأن خاشقجي مثيرة للقلق، نحن بحاجة إلى حقائق واضحة من الحكومتين السعودية والتركية.

- السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان يؤكد على نزاهة خاشقجي وانتقاداته المخلصة للسعودية، ويشير إلى لقاء جمعهم العام الماضي مع تبادل رسائل نصية معه، قائلاً: "من المستحيل أن تقع جريمة ويتستر عليها موظفونا بالقنصلية السعودية في إسطنبول" (واشنطن بوست).

- السيناتور الجمهوري بوب كوركر: سنرد بشكل مناسب على الدول التي تستهدف الصحفيين في الخارج، وأثرت مسألة اختفاء خاشقجي مع السفير السعودي في واشنطن.

- الحكومة الألمانية: قلقون إزاء مصير خاشقجي وندعو للكشف عن ملابسات اختفائه.

- الخارجية الفرنسية: نعبر عن قلقنا إزاء مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

- الخارجية البريطانية: نحن على علم بأحدث التقارير المتعلقة بشأن مصير خاشقجي، ونحاول معرفة ما جرى معه منذ دخوله لقنصلية بلاده.

- وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت يجتمع بالسفير السعودي في بريطانيا لإيجاد إجابات على  قضية جمال خاشقجي، ويقول إن العنف ضد الصحفيين يتزايد في العالم ويمثل تهديداً كبيراً لحرية التعبير (رويترز).

- السطات القضائية التركية تعيّن نائب مدعٍ عام ومدعياً عاماً جمهورياً لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة في القنصلية السعودية في إسطنبول بعد سماح الرياض بتفتيشها.
الاثنين 8 أكتوبر/ تشرين أول

- أردوغان: هناك أشخاص قدموا من السعودية، دخلوا وخروجوا عبر المطار، والنيابة العامة تجري تحقيقاتها بهذا الصدد. الأمن الداخلي في إسطنبول في حالة النفير وأعطيت أوامري للمخابرات، ووزارة العدل، والادعاء، وجهاز الشرطة باتخاذ التدابير اللازمة وجمع المعلومات ثم إعلانها.

- أردوغان: على القنصلية السعودية أن تثبت ادعاءاتها حول خروج خاشقجي من مبناها، فقد دخل إليها بينما انتظرته خطيبته التركية بالخارج، فلماذا لم تره ولم يلتقِ بها في حال خروجه فعلاً من القنصلية، وعلى القنصل السعودي أن يقدم توضيحات وأدلة، هناك كاميرات داخل القنصلية السعودية في إسطنبول فلماذا لا يقدم القنصل أدلة حول خروج خاشقجي؟

- الخارجية التركية استدعت السفير السعودي في أنقرة وأعربت عن تطلعها إلى "التعاون التام في التحقيق" من الجانب السعودي في قضية اختفاء خاشقجي (الأناضول).

- السلطات التركية تطلب السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول فيما يتصل بقضية خاشقجي (وسائل إعلام محلية).

- الأشخاص الذين دخلوا مبنى القنصلية السعودية أثناء وجود خاشقجي داخلها هم من عناصر الشرطة السعودية (الأناضول).

- تركيا تستدعي السفير السعودي لديها للمرة الثانية وتطلب تفتيش القنصلية (رويترز).

- متحدث باسم الخارجية الكندية: المزاعم حول مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي مقلقة.

الأحد 7 أكتوبر/ تشرين أول

- الشرطة التركية تعتقد أن خاشقجي قتل بأيدي فريق أتى خصيصاً إلى إسطنبول (وكالة الصحافة الفرنسية).

- مقرر الأمم المتحدة بشأن حرية الرأي: يجب إجراء تحقيق دولي ومستقل بشأن خاشقجي.

- العفو الدولية: على المجتمع الدولي مطالبة السعودية بتفسير فوري بشأن مصير خاشقجي وعدم الصمت إزاء قمع حرية التعبير.

- مصادر تركية: من دخلوا القنصلية أثناء وجود جمال خاشقجي هم من الشرطة السعودية (الأناضول).

- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: اختفاءالصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أمر محزن للغاية⁠، أتابع الأمر بنفسي، والتحقيقات جارية للتوصل إلى الحقيقة التي سنعلنها مهما كانت.

- مستشار لأردوغان: حديث المسؤولين السعوديين عن عدم وجود تسجيلات للكاميرات غير صادق (رويترز).

- الخارجية الأميركية: لا نستطيع التعليق على تقارير مقتل خاشقجي ونتابع الأمر عن كثب.

- القنصل السعودي في إسطنبول: القنصلية والسفارة بذلا جهوداً للبحث عن جمال خاشقجي وهو غير موجود بالقنصلية ولا المملكة ونشعر بالقلق حيال أمره.

السبت 6 أكتوبر/ تشرين أول

- الاستنتاجات الأولية للأمن التركي تقول إن جمال خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية (رويترز).

- مصادر أمنية تركية: اغتيال خاشقجي كان مدبراً وتم نقل جثته إلى خارج القنصلية (رويترز).

- ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي أردوغان: خاشقجي لم يخرج من القنصلية السعودية.

- مصادر أمنية تركية: 15 سعودياً بينهم مسؤولون دخلوا القنصلية بالتزامن مع وجود خاشقجي.

- متحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي: سيتم الكشف عن مصير خاشقجي والمسؤولين عن اختفائه.

- القضاء التركي يفتح تحقيقاً في اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي (الأناضول).

الجمعة 5 أكتوبر/ تشرين أول

- ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقول إن الشخص الذي أعلنت الرياض استعادته من الإنتربول ليس جمال خاشقجي، وإنه مستعد السماح لتركيا بتفتيش القنصلية في إسطنبول بحثاً عن خاشقجي (بلومبيرغ).

- هيومن رايتس ووتش: إذا اعتقلت السعودية خاشقجي فذلك تصعيد آخر لحكم بن سلمان، والرياض تتحمل مسؤولية إثبات مغادرته لقنصليتها في إسطنبول. ⁠

الخميس 4 أكتوبر/ تشرين أول

- مصادر تركية: متفائلون بنتيجة إيجابية للجهود المبذولة لتوضيح المزاعم بشأن جمال خاشقجي (رويترز).

- مصادر تركية: الاتصالات متواصلة مع السعودية⁠ ⁠للتغلب على مشكلة اختفاء خاشقجي (رويترز).

- أنقرة تستدعي القائم بالأعمال السعودي للاستفسار عن اختفاء جمال خاشقجي (وسائل إعلام محلية).

- القنصلية السعودية⁠ في إسطنبول⁠: سنقوم بالتنسيق مع تركيا لكشف ملابسات اختفاء جمال خاشقجي بعد خروجه من القنصلية.

الأربعاء 3  أكتوبر/ تشرين أول

- السلطات التركية تتواصل مع السفير السعودي في أنقرة بشأن مصير خاشقجي،  وتؤكد على عدم وجود أي معلومات عن الحادثة.

- مسؤولون في الحكومة التركية يؤكدون لرويترز وجود جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

- مسؤول سعودي ينفي التقارير الصحفية الواردة من واشنطن عن فقدان خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول ويصفها بالـ"كاذبة" (رويترز).

- مسؤول سعودي: خاشقجي زار القنصلية لطلب أوراق عمل وخرج بعد فترة قصيرة (رويترز).

- المتحدث باسم الرئاسة التركية: وزارة الخارجية والسلطات المعنية تراقب قضية خاشقجي، وهو لا يزال داخل قنصلية بلاده، وتركيا على اتصال مع المسؤولين السعوديين حول القضية.

- الخارجية الأميركية: نتابع عن كثب التقارير الإخبارية عن اختفاء خاشقجي ونسعى لاستجلاء الأمر.

- المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: نأمل أن يتم العثور على جمال خاشقجي وأن يكون آمناً.

الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين أول

- دخل الصحفي جمال خاشقجي ظهراً إلى القنصلية السعودية في إسطنبول لإنهاء معاملة حكومية.

- عقب ثلاث ساعات، صرحت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج أن خاشقجي مفقود منذ دخوله القنصلية.

- فتحت الشرطة تحقيقاً في ادعاءات باختفاء خاشقجي بعد ساعات من دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

- وزارة الخارجية الأميركية قالت إنها تحقق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

- هاشتاج #اختطاف_جمال_خاشقجي يتصدر موقع التواصل "تويتر" في الخليج بعد اختفائه عقب دخوله القنصلية السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى