آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/11‏/2011

الملف الكامل لشركة موبكو واحداث دمياط

مصانع الموت فى دمياط تحرِّك الحكومة

161

يرأس د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً طارئاً  بعد غد الاثنين لحل مشكلة التلوث القاتل في دمياط وقيام مصنع أجريوم للأسمدة والمصانع الثقيلة  في المنطقة الصناعية بإلقاء مخلفات قاتلة في مياه النيل .

مما نتج عنها تلوث المياه فى دمياط ومنطقة الميناء  وشاطئ مصيف رأس البر وقرية الشيخ ضرغام.
وكان قد تلقى شرف تقارير عاجلة من وزراء البيئة والبترول والصحة والري والصناعة ومحافظ دمياط  ورئيس هيئة الاستثمار.
وكان أهالي دمياط قد أغلقوا الطرق ومداخل المدينة  احتجاجا على التلوث في المحافظة، وفشل المحافظ ورئيس المدينة في احتواء الأزمة.
وأكد السفير محمد حجازى المتحدث باسم الحكومة أن الاجتماع يهدف إلى سرعة تنفيد الاشتراطات البيئية وإلزام المصانع وشركة موبيكو ـ أجريوم ـ  سابقا بالمعايير البيئية للحفاظ على البيئة وإلزام المصانع بمعالجة مياه الصرف الصناعي، وإلزام المحافظة  بالتأكد من معالجة مياه الصرف الصحي.
وأضاف حجازى أنه تم الاتفاق مبدئيا على إعادة تشغيل محطة مياه دمياط، ومنع استخدام  مياه النيل في عمل المحطة .
وكان مجلس الوزراء في اجتماعه  الأخير  قبل عيد الأضحى قد اعتمد تقرير لجنة التأثيرات البيئية للمصانع المقامة بالمنطقة الصناعية بدمياط، والآثار البيئة الناجمة عن تلوث مياه النيل، ولم يشعر أهالى دمياط بتحرك إيجابى من قبل الحكومة عقب الاجتماع.
وترجع مشكلة التلوث الشديدة  للمياه إلى 2006 حيث وافقت حكومة نظيف رئيس الوزراء الأسبق على  إقامة مصنع كبير للأسمدة  تحت اسم أجريوم وعندما لاقى المشروع معارضة شديدة تم تغيير الاسم إلى مصنع موبيكو، وتم التوسع فيه خلال السنوات الأخيرة، وقامت لجنة أواخر 2007 بكشف التلوث الناجم عن تشغيل المصنع وجاء في تقريرها أن مخلفات ومصانع المنطقة الصناعية تخالف الاشتراطات البيئية الواردة في القانون رقم 4 لعام 1994.

الوفد

 

مصنع "أجريوم" رمز للفساد السياسى

162

أكد عادل صبري رئيس تحرير بوابة الوفد الالكترونية أن مصنع "أجريوم" بدمياط صورة من صور الفساد السياسي وليس الاقتصادي حيث فوجيء الناس بأن آلاف الأفدنة تطرح لشركة "أجريوم" وتخصص لها وعندما انتبه بعض نواب دمياط أن هذا المشروع يمكن أن يتسبب في كارثة تم إسكاتهم عبر الرشاوي المادية وتوفير الوظائف لعائلاتهم ليتحولوا فجأة الي مدافعين عن المشروع .

وأضاف صبري في مقابلة في برنامج "بين قوسين" علي قناة "الحكمة" اليوم الاربعاء أن مثل هذه الصناعات الخطرة يتم رفضها في أوروبا والدول المتقدمة لهذا يتجه الصناع الي مصر التي توفر لهم سعر غاز وكهرباء منخفضا للغاية  وأرضا بثمن بخس وأيدي عاملة منخفضة الأجر ورغم ذلك فإن عائد المشروع كبير جدا , ويتم إعفاء المصنع من الضرائب لعشر سنوات.
وقال إنه رغم كل الاعتراضات الموجهة للمشروع إلا أنه لا يمكن إزالته لأنه تم توقيع  اتفاقية مع الشركة ووقع عليها أعضاء من  مجلسي الشعب والشوري منذ عامين وبالتالي فإن التخلص من المشروع الآن سيجعل المواطنين يتحملون  تكلفته كاملة والغرامات الموقعة عليه .
وطالب صبري بفرض قيود صارمة علي  جميع المشروعات  بحيث تخضع لضمانات بيئية وألا تؤول ملكية أرض المشروع للمصنع نفسه إنما تكون حق انتفاع لمدة 25 سنة مثلا , وأن تكون المشروعات بعيدا عن المناطق السكنية وضد اتجاه الرياح حتي لا يسمم أهالي المدينة ويلوث الهواء.
علي صعيد آخر كشف صبري أن فلول الحزب الوطني والنظام السابق بدأوا في تنسيق أنفسهم بشكل أخطر وأكبر من الأحزاب ويجتمعوا في مؤتمرات سرية فيما بينهم ووضعوا شخصيات غير معروفة علي قوائم وطعنوا في هذه القوائم ليفسحوا المجال لرجالهم في قوائم الاحزاب وقوائم مستقلة بعيدة عن الحزب الوطني.
ولفت إلي أن مبارك سقط ولكن نظامه لم يسقط حتي الآن وجميع تشكيلاته مازالت موجودة في كل الوزارات ومازالوا ينفذون سياسات النظام متسببين في حدوث فوضي إدارية تصب في مصلحة الفلول والبلطجية الذين كان يتحكم بهم بعض مفتشي المباحث ورجال الأعمال وأعضاء مجلس الشعب وبدأوا حاليا العودة لعملهم في خدمة بعض المرشحين لمجلس الشعب  .
وأوضح أن تأخير وضع قانون العزل السياسي كان بسبب عدم قدرة المجلس العسكري علي إحكام قبضته علي البلد بشكل جيد , لأنه في العشر سنوات الأخيرة تم تهميش دور القوات المسلحة في بناء الدولة وتوفير مشروعات حيوية تهم المواطن مما أضعف من خبرتهم في إدارة الشأن العام للدولة , مشيرا الي أن المجلس العسكري يخشي من تطبيق قانون العزل  لأنه لو صدر سيطبق علي رموز العائلات في الصعيد والمناطق الحدودية .

الوفد

 

 

فليفل: إيقاف العمل بـ"موبكو" بشكل مؤقت

163

صرح اللواء محمد على فليفل محافظ دمياط بأنه تم إيقاف العمل بمصنع موبكو للبتروكمياويات بدمياط ولكن بشكل غير نهائى حيث تم تشكيل لجنة لدراسة وضع المصنع وهى من ستقرر وضعه.

وقال فليفل لبرنامج آخر كلام على قناة "أون تى فى" إن قرار الإيقاف المؤقت جاء بسبب حالة القلق والذعر التى انتابت أهل دمياط بسبب ما ينتجه المصنع من مواد مضرة بالصحة.
وأوضح فليفل أن أهالى دمياط ليس لديهم ثقة فى الحكومة لذا استمروا فى التظاهر والذى نتج عنه وفاة شاب وإصابة عدد آخر، نافياً احتجاز أهالى دمياط لمدرعتين للجيش كما أوردت بعض وسائل الإعلام.
وأضاف محافظ دمياط أنه طلب وقف العمل بالمصنع حتى تتم تهدئة الرأى العام وإيقاف حالة الذعر التى انتابته، مؤكدا أن هواء المصنع سليم لكنه يستهلك مياه نهر النيل ويصب صرفه فيه أيضاً مما يجعل المواطنين يخافون على صحتهم

 الوفد

 

تفاصيل أحداث مصنع موبكو و الاشتباك بين الجيش والمحتجين في دمياط

164

شهدت محافظة دمياط، فجر اليوم، اشتباكات بين عناصر من القوات المسلحة والأهالى المحتجين ضد مصنع موبكو للبتروكيماويات، وذلك أثناء محاولة القوات المسلحة التدخل لفض الاحتجاجات وفتح الطرق المغلقة لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد مرور 5 أيام متواصلة على احتجاج الأهالى وقطع الطرق المؤدية إلى الميناء.
إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل بعد إصرار الأهالى على عدم فض الاحتجاجات واستمرار قطع الطرق وحدثت عدة مشادات واشتباكات بين المحتجين وبعض عناصر بالقوات المسلحة أسفرت عن إصابة عدد من الأهالى، تم نقلهم إلى مستشفى دمياط العام والتخصصى.
وتم السيطرة على بعض الطرق وفتحها وتمكنت بعض المقطورات المحملة بالحاويات من دخول الميناء إلا أن الأهالى قاموا باستدعاء بعضهم وعاود التجمهر أمام بوابة الميناء وجددوا قطع جميع الطرقات ومنعوا موظفى الميناء من الدخول.
وبعدها قطعوا الطريق المؤدى إلى الميناء من ناحية منزل الكوبرى العلوى بالسنانية وغلق الكوبرى العلوى والمعدنى المؤديين إلى مدينة دمياط وقام عدد من الأهالى باستعادة أبنائهم من المدارس المحيطة بالمنطقة خوفًا من تصاعد الأحداث.
كما انطلقت صباح اليوم، الأحد، سيارات محملة بمكبرات صوتية جابت شوارع قرية الشنانية فى محاولة لاستنفار همم الأهالى واستدعائهم للخروج إلى الشوارع ومساندتهم أبناء القرية المحتجين حتى لا تسقط ثورتهم ضد المصنع دون التوصل إلى حل مرض.
ومن جانب آخر أعلن صيادو عزبة البرج تضامنهم مع احتجاجات أهالى السنانية وكفر البطيخ وهددوا بتنظيم وقفة احتجاجية ومسيرة إلى المصنع مؤكدين أن وجود المصنع فى دمياط تسبب فى تلوث مياه البحر وهربت الأسماك من الشواطئ الساحلية بدمياط.
وأكد على المرشدى، كبير الصيادين بعزبة البرج، أن صيادى عزبة البرج تضرروا من وجود هذه المصانع الذى يصرف مخلفاته الصناعية أبخرتها فى شواطئ البحر الأبيض من ناحية سواحل دمياط، مما تسبب فى هروب الأسماك وموت الزريعة وتوقف حال الصيادين بعزبة البرج ويضطر بعضهم إلى الخروج فى عرض البحر ويتعرضون للاحتجاز من قبل دول الجوار.
وجدير بالذكر - أن المحافظة تلقت تعليمات من المجلس العسكرى، بغلق مصنع موبكو، الذى تسبب فى موجة من الغضب بين أهالى دمياط على مدار 6 أيام الماضية والتى انتهت اليوم باشتباكات بين الجيش والمحتجين أسفرت عن مقتل شاب وإصابة 5 آخرين.
من ناحية أخرى سادت حالة من الفرح والسعادة بين المواطنين فى محافظة دمياط، فيما لا يزال بعض موظفى المصنع محتجزين داخل مقر مصنع موبكو 1 بالمنطقة الصناعية بميناء دميا

الحياة

 

تعريف بمشورع موبكو : شركة مصر لتصنيع البترول( موبكو)

165

(1)التعريف بالشركة :-
تأسست شركة مصر لتصنيع البترول( موبكو) فى 26 يوليو سنة 1998 طبقاً لقانون ضمانات وحوافز
الاستثمار رقم (8) لسنة 1997 ومقرها الرئيسي مدينة السويس .
(2) رأس مال الشركة :-
رأس المال المصــرح به : 2 مليار وأربعون مليون جنيه مصرى
رأس المال المصـــدر : 996.161.880مليون جنيه مصرى
(3) موقع الشركة:-
للشركة ثلاث مواقع
الأول :-
بالسويس على مساحة 240 الف متر مربع داخل الحدود الجغرافية لشركة النصر للبترول
الثانى :-
بمدينة دمياط على مساحة 380 الف متر مربع
الثالث :-
بمنطقة لسان الأدبية بالسويس على مساحة 350 الف متر مربع
(3) نشاط الشركة:-
تكرير و تصنيع المواد البترولية و الغازات الطبيعية و إنتاج الأسمدة
(3) مشروعات الشركة:-
تقوم الشركة حالياً بتنفيذ مشروعها الأول للأسمدة بالمنطقة الحرة العامة بدمياط بطاقة إنتاجية قدرها
1935 طن/يوم من اليوريا المحببة بالإضافة إلى 115 طن/يوم أمونيا بتكلفة استثمارية تقدر بنحو
391 مليون دولار امريكى ومدة التنفيذ 35 شهراً اعتباراً من 6/9/2005, بالإضافة إلى تخطيط
الشركة لإقامة مشروعها الثانى بمنطقة رأس الأدبية بالسويس.
مؤسسى الشركة
المسلسل
الإسم
النسبة
1
الهيئة المصرية العامة للبترول
30.84%
2
شركة النصر للبترول
15.42%
3
البنك الاهلى المصري
5.12%
4
بنك مصــــر
7.68%
5
بنك القاهرة
7.71%
6
بنك الاستثمار القومى
10.22%
7
بنك ناصر الاجتماعى
7.52%
8
شركة مصر للتأمين
8.56%
9
اكتتاب عام
9.31%
لماذا أتجهت الشركة حالياً الى صناعة الاسمدة ؟
1 - حاجة البلاد و العالم الخارجى للاسمدة .
2 - مشروعات الاسمدة من المشروعات ذات التكلفة الاستثمارية المتوسطة و العائد الاقتصادى
المرتفع .
3 - توفير الغاز الطبيعى و هو المادة الاولية اللازمة لهذه الصناعة .
4 - الموقع المتميز الذى اقيم علية المشروع بدمياط يعطى مرونة فى عملية تصدير الامونيا و اليوريا
للعالم الخارجى .
5 - وجود العمالة الفنية المتخصصة .
6 - التكنولوجيا المستخدمة حديثة و مطبقة فى عدد من المصانع داخل جمهورية مصر العربية و تحقق
ربحية عالية
وده مشروع موبكو بدمياط
http://www.mopco.net/Images/دمياط.jpg
http://mopco.net/Images/بنواما.jpg
(1) موقع المشروع :-
يقع المشروع داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 390 ألف متر مربع
و ملاصق تماما لميناء دمياط الجديد مما يعطى مرونة في عملية تصدير الامونيا و اليوريا و يؤدى
إلى وفر قدره 1.2 مليار جنية مصري طوال عمر المشروع .
(2) الموافقات التي حصلت عليها الشركة لإقامة المشروع:-:02: :02: :02:
* موافقة الهيئة العامة للاستثمار و المناطق الحرة على تخصيص ارض المشروع .
* الترخيص لإقامة المشروع بالمنطقة الحرة العامة بدمياط .
* موافقة هيئة الكهرباء على مد المشروع بالطاقة الكهربائية اللازمة
* التعاقد مع جهاز التعمير على مد المشروع بالمياه اللازمة .
* التعاقد مع جهاز التعمير على الصرف الصناعي و الصحي للمشروع .
* التعاقد مع شركة جاسكو لمد المشروع بكميات الغاز اللازمة .
* موافقة جهاز شئون البيئة على إقامة المشروع .
(3) التكلفة الاستثمارية :-
تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 391.5 مليون دولار امريكى.
(4) مصادر تمويل المشروع :-
- رأسمال المشروع 157 مليون دولار امريكى
- قروض من البنوك المحلية والعالمية 234.5 مليون دولار امريكى
(5) البرنامج الزمني :-
مدة التنفيذ 35 شهرا اعتبارا من 6/9/2005 و متوقع بدء تجارب التشغيل أول عام 2008
(6) مقاول المشروع :-
- مقاول عام المشروع شركة أودا الألمانية
- مقاول الباطن شركة بتروجيت
(7) وحدات المشروع :-
وحدة إنتاج الامونيا بطاقة 1200طن / يوم
وحدة إنتاج اليوريا بطاقة 1925 طن / يوم
وحدة تحبيب اليوريا بطاقة 2000 طن / يوم
وحدة معالجة المياه بطاقة 700 متر مكعب / ساعة
وحدة المرجل البخاري بطاقة 166 طن / ساعة
وحدة إنتاج النتروجين بطاقة 600 متر مكعب / ساعة
وحدات التخزين و المرافق و الخدمات
:02: :02: :02:
(8) تقدم الأعمال بمشروع (موبكو-ا) للأسمدة بدمياط :-
- نجاح الشركة فى الحصول على موقع فريد لمشروعها يطل مباشرة على ميناء دمياط مما يحقق لها
مميزات لوجستية وضريبية.
- تقوم شركة مصر لتصنيع البترول "موبكو" بتنفيذ مشروعها الأول لإنتاج الأمونيا وسماد اليوريا
بالمنطقة الحرة العامة بدمياط وبطاقة إنتاجية للأمونيا تبلـغ 1200طن/يوم وبطاقة إنتاجية لليوريا
200 طن/يوم وبتكلفة إستثمارية تبلغ 391.8 مليون دولار امريكى منها 157.3 مليون دولار من
رأسمال الشركة و 234.5 مليون دولار قرض من البنوك المحلية والعالمية.
- وقد حصلت الشركة على جميع الموافقات اللازمة لإقامة المشروع وهى على سبيل المثال لا
الحصر (موافقة جهاز شئون البيئة - هيئة الكهرباء - المياه - الغاز - الصرف الصحى ......ألخ)
- وقد أسند تنفيذ المشروع إلى المقاول العام (شركة أودا الألمانية) بنظام تسليم مفتاح فى اغسطس
2005 و أدخل العقد حيز التنفيذ فى 6/9/2005 ومدة التنفيذ 35 شهراً و متوقع الانتهاء من التنفيذ
و دخول حيز الانتاج فى النصف الأول من عام 2008 بإذن الله تعالى.
- يجرى حاليا العمل غلى قدم وساق بأرض المشروع بالمنطقة الحرة العامة بدمياط و أوشكت أعمال
المشروع على الانتهاء وجارى العمل بالتركيبات الميكانيكية ومعدلات التنفيذ تتماشى مع البرنامج
الزمنى للمشروع كما يلى :-
بيان الاعمال
الاعمال
:medium-smiley-081: :medium-smiley-081: :medium-smiley-081: مخطط
فعلى
الأعمال الهندسية
96.9%
81.7 %
الأعمال المدنية
99.8%
96 %
أعمال التوريدات
98.5%
98 %
أعمال التركيبات
60.5%
60 %
( وتعتبر هذه النسب حتى 30/9/2007)
وقد بدأت تجارب التشغيل لبعض الوحدات مثل ( وحدة معالجة المياه - محطة الكهرباء- وحدة إنتاج
النيتروجين- المرافق) ومتوقع بدء تجارب التشغيل لباقى الوحدات فى يناير 2008.
ونظراً لموقع الشركة المتميز بالمنطقة الحرة العامة بدمياط على البحر الابيض المتوسط مباشرة
وملاصقتة لميناء دمياط وسهولة تصدير منتجات المشروع من الأمونيا و اليوريا فإن كبريات
الشركات العالمية لتسويق المنتجات تتسابق للفوز بأكبر حصة من منتجات المشروع لتصديرها إلى
الخارج . و من الجدير بالذكر أن منتجات المشروع سيتم تصديرها بالكامل إلى الخارج بنسبة
(100%) باعتباره مشروعاً يعمل بنظام المناطق الحرة.
هذا و تخطط إدارة الشركة فى الوقت الراهن لإنشاء مشروعها الثانى "موبكو- 2" بمحافظة السويس
بمنطقة لسان الأدبية المطلة على شاطئ خليج السويس وهو المشروع الذى من المقرر عرضه على
مجلس إدارة الشركة وجمعيتها العامة فور إستكمال الاجراءات و الحصول على الموافقات
( وقامت إدارة الشركة باتخاذ الخطوات التالية )
- تم عمل الدراسات الاقتصادية و التسويقية المبدئية للمشروع و تقديمها لمحافظ السويس و هيئة
التنمية الصناعية للحصول على الأرض اللازمة و الموافقة على إقامة المشروع
وافقت محافظة السويس مبدئياً على تخصيص مساحة من الأرض الشاطئية تقدر بنحو 350 الف متر
مربع لإقامة المشروع و توسعاته المستقبلية
و افقت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مبدئياً على إقامة المشروع بمنطقة لسان الأدبية على أن
تستكمل باقى الموافقات اللازمة
جارى إستخراج باقى الموافقات اللازمة لإقامة المشروع
بمجرد توقيع إتفاقية الغاز والحصول على التخصيص النهائى للأرض اللازمة للمشروع سيتم
عرض الموضوع على مجلس الإدارة و الجمعية العامة للشركة لبدء اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإقامة
المشروع و بالتالى فانه بإنشاء المشروع الثانى للشركة بالسويس يصبح لها مشروعان متميزان
يتمتعان بموقعيهما الفريدين على منفذين عالميين أحدهمها على البحر الأبيض المتوسط بدمياط و
الاخر على البحر الاحمر بالسويس مما يعطى مرونة فى عملية تسويق المنتجات

المجموعة المصرية للخدمات المالية

 

 

«الدمايطة».. «ثورة غضب ثانية» ضد «أجريوم»

166

عد أكثر من ثلاث سنوات على قرار حكومة أحمد نظيف بإلغاء مشروع الشركة الكندية «أجريوم» بمحافظة دمياط، بعد احتجاجات الأهالي ضد المصنع خوفا من أثره على البيئة، تجدد غضب «الدمايطة» بعد اكتشافهم استمرار شركة «موبكو» - وريثة «أجريوم»- في استكمال المرحلة الثانية من إنشاءات المصنع، وأسفرت الاحتجاجات المتواصلة منذ خمسة أيام عن مقتل شاب وإصابة 12 آخرين، في مواجهات بين الأهالي والشرطة، الأمر الذي لم تشهده الموجة الأولى من غضب شعب دمياط في عهد الرئيس المخلوع وتوغل أمن الدولة تحت حكم الطوارئ.

167

                                                      إنشاء مصنع أجريوم الأول

«المسؤولين خدعوا المواطنين حين قالوا إنهم توقفوا عن إنشاء مصنع أجريوم، لكن الحقيقة أنهم أدمجوه داخل مصنع موبكو، حتى يهدأ الرأى العام»، هكذا عبر محمد أبوالعينين أحد «الدمايطة» عن سبب اندلاع الاحتجاجات ضد المصنع من جديد، قائلا «الخديعة التى اكتشفناها هي التي دفعت الناس للدفاع عن حقوقهم».

168

                                      حملة ناجحة أوقفت مصنع أجريوم في 2008

ثورة أهالي دمياط لم تنبع من فراغ، فهم يشعرون بتهديد حقيقي عليهم وعلى أبنائهم من مخلفات ما أسموه بـ«مصنع الموت»، سواء المنبعثة في الهواء أو التي يتم تصريفها في مجرى نهر النيل، الأمر الذي أدى إلى «موت كل الثمار.. المانجو والبلح والجوافة»، كما أوضح أحد فلاحي دمياط في الاحتجاجات الأخيرة، مؤكدا أنه أصيب هو وأبنائه بأمراض حساسية الصدر.

169

                                 فحوص على النباتات التي تأثرت بكيماويات المصنع

هذا النوع من المصانع يعد من أكبر المصادر الملوثة للبيئة، وهو ما دعا أهالي المنصورة مثلا إلى طلب نقل مصنع سماد طلخا لخطورته الشديدة على البيئة، فقسم الحامض بوحداته الأربع بهذا المصنع يبث في الهواء الجوي يوميا8 آلاف و833 مترا مكعبا من الأكاسيد النيتروجينية عالية السمية، كما أنه يسحب الأكسجين من الجو المحيط الأمر الذي يؤثر علي سائر العمليات الحيوية داخل أجساد البشر والحيوانات، ويقود إلي قصور في الوظائف الحيوية والإصابة بمختلف العلل والأمراض، كما يشرح الدكتور محمد مرسي أبوالعلا، مدير مركز البحوث الزراعية بزراعة المنصورة سابق.

هذه الكارثة البيئية هي التي دفعت أهالي دمياط إلى الاحتجاج مع بدء المرحلة من العمل بالمصنع في 2008، وبعد حملة شعبية كبيرة شارك فيها العديد من منظمات المجتمع المدني والقوى السياسية، نجح الأهالي في فرض إرادتهم وإجبار الحكومة آنذاك على إصدار قرار بوقف العمل في المصنع.

170

                                  احتفالات أهالي دمياط بوقف المصنع في 2008

إلا أن الشركة الكندية، مالكة أجريوم، بحسب مصادر، التفت وراء القرار ببيع أسهمها إلى شركة مصر لصناعة الأسمدة، «موبكو»، لتعود الأخيرة وتستكمل مراحلها الثانية والثالثة «موبكو 2،3».

ظن أهالي دمياط أن الأوضاع قد تغيرت بعد الثورة، وأن الصفقة الفاسدة التي تم بناء عليها إنشاء المصنع في مدينة «رأس البر» التي من المفترض أن يتم تنميتها سياحيا، سوف يتم التحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين عنها سواء من الشركة القابضة للكيماويات أو في ميناء دمياط، ومن قبلهم المسؤولين السابقين والحالين في وزارات الصناعة والبيئة، إلا أنهم فوجئوا بتجدد عمليات الإنشاء مرة أخرى، فلم يكن أمامهم سوى العودة للاحتجاج لحماية حياتهم وحياة أولادهم.

171

                             قطع الطريق المؤدي من مدينة رأس البر وميناء دمياط

لكن تباطؤ الحكومة في اتخاذ قرار حاسم بشأن المشكلة ساهم في تفاقم الأزمة وتصاعد الاحتجاجات، فرغم تشكيل الدكتور عصام شرف لجنة علمية لدارسة آثار المصنع على المنطقة، إلا أن توصيات تلك اللجنة لم تدخل بعد حيز التنفيذ على الرغم من تفاقم الأزمة وتصاعدها.

172

                                       مظاهرة أمام مبنى المحافظة

173

                             أهالي السنانية يواصلون اعتصامهم لليوم الرابع

الملفت أن الموجة الثانية من احتجاجات «الدمايطة» ضد «مصنع الموت» لم تمر بسلام، على خلاف الأولى، فعلى مدار ثلاثة أيام قطع فيها الأهالي الطرق المؤدية إلى رأس البر وميناء دمياط  ودمياط الجديدة وطريق المنصورة الغربي، وحاصروا خلالها الميناء، مما أدى إلى توقف العمل به نهائيا، ويصل المشهد الاحتجاجي إلى ذروة درامية مع مقتل شاب من أهالي قرية السنانية المعتصمين وإصابة 12 آخرين أثناء فض الاعتصام بالقوة، وذلك قبل قليل من إعلان محافظ دمياط اللواء محمد على فليفل قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة «بوقف العمل نهائيا في مصنع موبكو».

المصرى اليوم

image

 

image

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى