آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/04‏/2012

من هو:عمر سليمان حليف أمريكا و مرشح اسرائيل لرئاسة مصر

 

عمر سليمان المولد والنشأة
اللواء عمر سليمان (73 عاما) من مواليد محافظة قنا. انضم إلى الجيش عام 1954، ثم أرسل في بعثة ليتلقى العلوم العسكرية في أكاديمية فرونزي بموسكو بالاتحاد السوفياتي السابق. ولدى اللواء سليمان مؤهلات علمية وعسكرية، فهو حاصل على ماجستير في العلوم العسكرية، إضافة إلى ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة

تعليمة
تلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية[4]، ومن بعد ذلك تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي ، كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة ، كما إنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية وفي عملة بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة ، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية
الأوسمة والأنواط والميداليات


حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات:
* وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.
* نَوْط الواجب من الطبقة الثانية.
* ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
* نوط الواجب من الطبقة الأولى.
* نوط الخدمة الممتازة.


عمر سليمان والعمل السياسى
أثناء فترة عملة كرئيس للمخابارات العامة تولى أيضًا ملف القضية الفلسطينية وذلك بتكليف من الرئيس محمد حسني مبارك، ومنها توليه مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين  كما إنه يقوم بمهام دبلوماسية في عدد من الدول منها عدد من المهمات في السودان.


ووجهت تهم إليه بالضلوع بعمليات تعذيب ضد معتقليين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر
وهو يقوم كذلك بأدوار دبلوماسية من خلال عدد من المحطات، منها زيارته لسوريا بعد مقتل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، كما قاد وساطات عديدة أخرى بين حركتي حماس وفتح.
وقام بالوساطة أيضا سنة 2006 لحل قضية اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عبر الاتصالات المتعددة مع كل من إسرائيل والحكومة الفلسطينية وقيادة حماس.
ويعتبر المسؤول عن ملف إدارة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من الجانب المصري.
عمر سليمان ووثائق ويكيليكس


"ويكيليكس" : عمر سليمان مرشح إسرائيل المفضل لخلافة مبارك
كشفت وثيقة لموقع "ويكليكس" نشرتها صحيفة "ديلي تليجراف" الثلاثاء أن نائب الرئيس المصري عمر سليمان كان مرشح إسرائيل المفضل لخلافة الرئيس حسني مبارك وكان يتواصل يوميا مع تل أبيب عبر "هاتف احمر".
وأوردت الوثيقة الدبلوماسية الامريكية المؤرخة العام 2008 ان ديفيد هاشام احد مستشاري وزارة الدفاع الاسرائيلية سمى عمر سليمان في عدد من البرقيات لتولي الرئاسة في مصر.
وأضافت الوثيقة التي بعثت بها السفارة الامريكية في تل ابيب "هاشام كان يمدح سليمان بشدة ويؤكد ان الخط الساخن بين الوزارة الاسرائيلية والمخابرات المصرية كان يستخدم يوميا".
وتابعت "هاشام اكد ان الاسرائيليين يعتقدون ان سليمان يستطيع في الحد الادنى تولي منصب نائب الرئيس في حال توفي مبارك او بات غير قادر على تولي منصبه".
وانتهت الوثيقة بالقول :"نترك لسفارتنا في القاهرة ان تقوم بتحليل السيناريوهات لكن الامر المؤكد ان اسرائيل تفضل خيار عمر سليمان".
 

صحف العالم: ويكيليكس:سليمان رحب بغزو إسرائيلي لمصر

التلغراف

كشفت وثائق سرية مسربة أن نائب الرئيس المصري الجديد، عمر سليمان، من الشخصيات المصرية المفضلة لدى إسرائيل منذ وقت، ويتحدث يومياً إلى حكومة تل أبيب عبر "خط ساخن" في القاهرة.
وسليمان، الذي ينظر إليه باعتباره المرشح الأبرز لخلافة حسني مبارك كرئيس لمصر، جرت تسميته كمرشح إسرائيل المفضل للوظيفة بعد مناقشات مع مسؤوليين أمريكيين عام 2008.
وكلاعب محوري في عملية السلام في الشرق الأوسط، فقد اقترح مرة بأن القوات الإسرائيلية "مرحب" بها داخل سيناء لوقف تهريب الإرهابيين أسلحة لحركة "حماس" في قطاع غزة المجاور.
وتكشفت تلك التفاصيل، في ملفات سرية حصل عليها موقع "ويكيليكس" وسلمت إلى صحيفة "ديلي تلغراف" وذلك في أعقاب بدء السيد سليمان مباحثات مع جماعات المعارضة بشأن الحكومة المستقبلية في مصر.
والسبت، فاز سليمان بتأييد هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية لقيادة فترة انتقالية نحو الديمقراطية بعيد أسبوعين من احتجاجات شعبية تنادي باستقالة مبارك.
ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تحدث بالأمس مع سليمان وحثه على تبني "خطوات جريئة وذات مصداقية" تثبت للعالم أن مصر مقبلة على فترة انتقالية "لا رجعة عنها وعاجلة وحقيقية."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى