آخر المواضيع

12‏/12‏/2015

رصد 90 واقعة فساد في نوفمبر بزيادة 50% عن أكتوبر


Media preview

أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية (PFT)تقريرها الشهري الخامس من سلسلة تقارير”دفتر أحوال الفساد”، والذي يغطى الفترة من 1 إلى 30 نوفمبر 2015، متزامنا في إصداره مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد (9 ديسمبر)، حيث دشنت المؤسسة بداية من أول يوليو 2015 مرصدا لتتبع وقائع الفساد التي يتم الكشف عنها من خلال وسائل الإعلام والأجهزة الرقابية وسلطات التحقيق المعنية، فضلا عن متابعة إجراءات القضايا.
 رصد التقرير استمرار عقد فعاليات ذات طابع توعوي فيما يتعلق باستراتيجية الدولة لمكافحة الفساد، في حين غابت الإجراءات التشريعية ذات الصلة، وعلى مستوى الوقائع، تم رصد 90 واقعة فساد بزيادة 50% عن الوقائع التي تم رصدها خلال شهر أكتوبر.
 تصدرت وزارة التموين حسب التقرير القطاعات التي شهدت وقائع فساد في شهر نوفمبر برصيد 36 واقعة، تليها وزارة الإسكان برصيد 7 وقائع، ومن بعدهما جاءت وزارتا الاتصالات والصحة، برصيد 5 وقائع فساد لكل منهما.
فيما يتعلق بالموقف القضائي من الوقائع المرصودة، فقد كشف التقرير أن هناك 70 واقعة قيد التحقيق خلال شهر نوفمبر 2015 و10 وقائع قيد المحاكمة، وأن الوقائع التي لم يتم التحقيق فيها بعد بلغت 9 وقائع، بينما تم الحكم في واقعة فساد واحدة، ما يعني أن 90% من الوقائع المرصودة تحت أيدي جهات التحقيق المختصة.
الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية، قال إن محاربة الفساد في مصر تحتاج إلى استراتيجية متكاملة، سواء بتفعيل دور الرقابة، أو بالعمل على مساندة المجتمع المدني الذي يعمل على رصد وكشف الفساد، مؤكدا أنه من الصعب محاربة الفساد بأدوات ناقصة تغيب عنها الإرادة السياسية.
 وأضاف أن حجم الفساد في مصر كبير ولا يمكن توقعه، بالإضافة إلى أن هناك العديد من التشريعات تساعد على انتشار الفساد، كما حدث في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي شهدت كما كبيرا من الرشاوى الانتخابية التي تعد أحد أشكال الفساد، الناتج بدوره عن تشريع معيب وهو قانون الانتخابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى