آخر المواضيع

آخر الأخبار

03‏/08‏/2012

هام .. الملف الكامل لاحداث نايل سيتى .. كل الاخبار والصور !

برج ساويرس.. عندما يتجاور فندق بـ 600 مليون جنيه مع عشش 3 آلاف مواطن معدم

عشش رملة بولاق وأبراج نايل سيتي عشش رملة بولاق وأبراج نايل سيتي
يقبع البرجان الذهبيان على ضفاف نيل القاهرة.. "نايل سيتي" المعروفة بأبراج ساويرس. تخرج لسانها لثلاثة آلاف من سكان "أرض الكفراوي"، الذين يقطنون عشش رملة بولاق. التناقض الطبقي الصارخ بين الفقر المدقع والثراء الفاحش يفصل بينهما شارع صغير، جعلها المنطقة المفضلة للمصورين لالتقاط الصور المعبرة عن غياب العدالة الاجتماعية عن مصر.
تضم أبراج نايل سيتى 8 من أفضل دور العرض السينمائى بمصر، ومقار لعشرات الشركات العالمية منها المجموعة المالية هيرميس، وشركات بروكتر آند جامبل وموبينيل وأوراسكوم تيليكوم وغيرها، إضافة إلى فندق فيرمونت الشهير الذى يضم 552 غرفة موزعة على 25 طابقا.
الطراز المعماري لأبراج نايل سيتي، المعروف باسم "أبراج ساويرس" هو من تصميم «أتيليه الفن الحضرى» وهى شركة بلجيكية تأسست فى 1979، وغيرت اسمها مؤخرا إلى «فيجين للتصميم المعمارى»، تفخر بمبانيها الشاهقة فى اسطنبول وبروكسل وجزر سيشل.
أكبر الشركات المصرية شاركت فى تنفيذ قلعة ساويرس، مثل دار الهندسة، وحمزة وشركاه للمعمارى الشهير ممدوح حمزة. يضم المبنى داخله ما يزيد على 20 ألف نقطة تحكم إلكترونى لكل مرافق المبنى من تكييف مركزى وإضاءة وكهرباء وغيرها، طبقا لأحد المهندسين الذين شاركوا فى تصميمه، وهو ما يجعله أحد أكثر المبانى التى تبنت تكنولوجيا «أتمتة المبانى» فى مصر، أي القدرة على التحكم في المبنى بشكل كامل من خلال الكمبيوتر.
أما تكلفة فندق فيرمونت داخل البرج، فيبلغ ثمنه 100 مليون دولار، تعادل 600 مليون جنيه وقت إنشائه، ويساهم فيه الأمير الوليد بن طلال من خلال مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية، بجانب فهد شبكشي، السعودى الجنسية الذى يساهم فى الفندق من خلال الشركة الذى يمتلكها مع عائلة ساويرس " مدينة النيل للاستثمارات" والمسؤولة عن تنفيذ برجا نايل سيتى والفندق كمشروعها الثالث، ووتم الانتهاء من تنفيذ الفندق خلال 20 شهرا.
ويعد الفندق البرج الثالث والأخير من أرقى مشروع عقاري يشتمل على مكاتب ومحلات تجارية ويعرف باسم مجمع مدينة النيل Nile City Complex. وتم مؤخرا البدء بتأجير المكاتب بالمجمع الذي يوفر 100 ألف متر مربع من مساحات المكاتب التي صممت على أرقى المعايير العالمية.
ويمثل هذا الفندق الاستثمار الثاني لمجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية بمدينة القاهرة، علق الأمير الوليد بن طلال وقت دخوله فى الشراكة قائلا: "نحن سعداء لتكوين هذا التحالف مع الشيخ فهد شبكشي وآل ساويرس في هذا المشروع الرائع. إن موقعه المتميز، واسم فيرمونت Fairmont وانسجام عناصر المشروع من مكاتب ومحلات تجارية ستجعل منه نقطة جذب كعنوان للشركات العالمية والسياح على السواء". وأضاف سموه: " الفندق يعتبر إضافة نوعية للخدمات الفندقية في القاهرة".
اما الشيخ شبكشي رئيس مجلس إدارة مدينة النيل للاستثمارات Nile City Investment قال انذاك : "إنشاء هذا المشروع إنجاز كبير وقد غير معالم المدينة لعدة سنوات قادمة، ونحن سعداء لدخولنا في شراكة مع مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية وسلسلة فنادق ومنتجات فيرمونت Fairmont. وأنا على ثقة من أن مزيج الشركاء وعناصر المشروع المطل على نهر النيل ستعني النجاح لسنوات قادمة بإذن الله".
حين بدأ التخطيط لبناء أبراج نايل سيتي منتصف التسعينيات، اشترت أوراسكوم أرض المبنى الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر تقريبا،يمتلكها أكثر من 4 آلاف مالك، نتيجة لتفتت ملكية الأرض بين مئات الورثة على مر السنين.
استطاع رجال ساويرس الانتهاء من كل المفاوضات والانتهاء من شراء الأرض خلال سنتين، وكان سعر الأرض على الكورنيش وقتها يتراوح بين 500 جنيه وألفى جنيه للمتر الواحد.

وزير الداخلية فى زيارة مفاجئة يتفقد موقع نايل سيتي
وزير الداخلية الجديد اللواء أحمد جمال الدين
فى زيارة مفاجئة، تفقد وزير الداخلية الجديد اللواء أحمد جمال الدين موقع أحداث نايل سيتى، حيث اصطحب معه عددا من القيادات الأمنية.
وباشر الوزير الجديد مهامه، عقب حلفه اليمين الدستورية أمس الخميس.

بيان الداخلية الثاني بشأن أحداث "نايل سيتي": القبض على 18 متهما من العناصر التي قامت بأحداث الشغب

أحداث اشتباكات نايل ستي أحداث اشتباكات نايل ستي
صدر بيان المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية والذي حصر الإصابات التي نتجت عن اشتباكات "نايل ستي" وهي: إصابة ملازم أول ومجندين وموظف أمن وشقيقه، وفرد أمن بالفندق ومراسل إعلامي، بالإضافة لحدوث تلفيات بعدد 14 سيارة و6 دراجات بخارية.
كما كشف البيان عن تمكن الأجهزة الأمنية من ضبط 18 متهماً من العناصر التي قامت بأعمال الشغب والإتلاف والحرائق.

بيان وزارة الداخلية رقم 2 بخصوص اشتباكات نايل سيتي

بيان وزارة الداخلية رقم 2 بخصوص اشتباكات نايل سيتي

بيان وزارة الداخلية رقم 2 بخصوص اشتباكات نايل سيتي

أسماء 18 متهم و 7 مصابين في إقتحام أبراج ساويرس
أحداث فندق نايل سيتى
أكد مسئول بالمركز الإعلامى بوزارة الداخلية إصابة ثلاثة من قوات الأمن فى أحداث فندق نايل سيتى وهم، الملازم أول أحمد ماهر، الضابط بقطاع الأمن المركزى، والمجند على فريد بقطاع الأمن المركزى والمجند محمد نشأت، بقطاع الأمن المركزى وجميعهم أصيبوا برش خرطوش.
وأعلن المصدر عن إصابة محمد محمد عيد شفيق "23 سنة" موظف أمن بالفندق بطلق نارى بالقدم اليسرى، وعبد الرحمن محمد معوض "18 سنة" طالب ومقيم روض الفرج – بطلق نارى خرطوش بالجانب الأيسر، وأنور رمضان عبد اللطيف – فرد أمن بالفندق، وتامر حمدى حسن 26 سنة مراسل بإحدى القنوات الفضائية بكدمة وشظية بالقدم اليمنى.
وأضاف المصدر أنه وقعت تلفيات بـ"14 "سيارة و"6 "دراجات بخارية، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 18 متهماً من العناصر التى قامت بأعمال الشغب والإتلاف والإحراق وهم: وليد حسن محمد حمد الله 28 سنة، وشهرته "وليد السدس" مصاب بطلق نارى بالقدم والسابق اتهامة فى القضية رقم 4/2012 جنح روض الفرج مخدرات وضبط بحوزته فرد خرطوش عيار 2مم وعدد 6 طلقات من ذات العيار، وذلك أثناء قيامة بإطلاق النيران على القوات، وبدوى رضوان القاضى وشهرته "فلفل رضوان" 57 سنة مسجل خطر فئه "أ" بولاق متنوع وسابق اتهامه فى 42 قضية، وآخرها القضية رقم 575 /2/2010 جنايات بولاق اتجار مخدرات والمطلوب فى القضية رقم 3349 /2011 بلطجة وفرض سيطرة، وهانى صديق حسان هريدى 36 سنة مسجل خطر فئه "ب" مخدرات بولاق وسابق اتهامه فى عدد 13 قضية آخرها القضية رقم 313 /2009 مصر الجديدة سلاح أبيض.
كما ضبط كريم كامل سيد 23 سنة وسابق اتهامه فى عدد 22 قضية آخرها القضية رقم 89 /2011 بولاق سلاح أبيض، ومحمد ناصر حامد 23 سنة وسابق اتهامه فى عدد 10 قضايا آخرها القضية رقم 5412/2009 بولاق مشاجرة وضرب، وأحمد صابر أحمد سبق اتهامه فى قضيتين أخراهما القضية رقم 3565/2011 بولاق تعدى على رجل شرطة، وعماد عباس عبد العزيز خضر 21 سنة والسابق اتهامة فى القضية رقم 31/50/2010 روض الفرح مشاجرة ضرب، وطارق صديق حسان هريدى 33 والسابق اتهامه فى القضية رقم 5442/2005 بولاق مشاجرة وضرب، ورجب طه عباس عاشور 28 سنة سابق اتهامة فى القضية رقم 7492/2006 جنح بولاق سرقة سيارة، وسعيد محمدى حمدى 21 سنة، ومصطفى مكرم حمد 16 سنة، وحسام مدبولى أحمد، ومحمد عبد الحفيظ أحمد سيد 22 سنة، وعامر السيد مرسى السيد 27 سنة، ومعتز بالله معتز الجمل 20 سنة، ومحمد نبيل حسنى سيد 27 سنة، ومحمد عبد الحافظ سيد 25 سنة، وسيد عبد الحفيظ أحمد 30 سنة.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مصدر أمني: مقتل مسجل خطر حاول اقتحام أبراج "نايل سيتي"

اشتباكات أمام نايل سيتي اشتباكات أمام نايل سيتي
أفاد مصدر أمني بقسم بولاق، إن عمرو البني، مسجل خطر جرائم نفس ومخدرات، قد تعرض للقتل برصاص ضابط شرطة سياحة أثناء محاولته اقتحام فندق فيرمونت بأبراج نايل سيتي، المعروفة بأبراج ساويرس.
مصادر عليمة قالت لـ"الوطن" أن البلطجي الشهير عمرو البني كان على علاقة بإدارة فندق فايرمونت حيث استعانت به الإدارة لحماية الفندق من الهجوم أيام الانفلات الأمني بعد جمعة الغضب يناير 2011.
وقالت المصادر أن البلطجي خرج من المعتقل منذ شهر ونصف وحاول مقابلة مدير أمن فندق فيرمونت من أجل الحصول على أجره الشهري، أو إتاوته الشهرية، رغم استغناء الفندق عن خدماته.
وحين حاولت شرطة السياحة منع البلطجي من دخول الفندق، لم يتراجع، وحاول الاشتباك مع الشرطة، مما أدى لوقوع اشتباكات أسفرت عن مقتله، وإصابة واحد من معاونيه في يده، أعقبها تجمهر الأهالي الغاضبين لاقتحام الفندق، والذين أحرقوا 3 دراجات بخارية وعدد من السيارات المحيطة بالفندق.

السيطرة على اشتباكات أبراج "النايل سيتى" مرة أخرى وفرض كردوانات أمنية بالكورنيش
السيطرة على اشتباكات أبراج سيطرت قوات الأمن المتواجدة أمام أبراج النايل سيتى بكورنيش النيل على الاشتباكات التى اندلعت منذ قليل، وقام بتفريق الأهالى وفرض كردونات أمنية بكورنيش النيل وحول الأبراج لمنع تجدد الاشتباكات مرة أخرى.وكانت قد تجددت منذ قليل الاشتباكات مرة أخرى أمام أبراج "نايل سيتى" بعد تجمع عدد من أهالى القتيل أمام الأبراج، حيث قاموا برشق قوات الأمن بالطوب والحجارة فى محاولة لاقتحام المبنى.

مصدر أمنى: البلطجية إقتحموا أحد فنادق النايل سيتى للحصول على مبالغ مالية كإتاوة

قال مصدر أمنى إن مجموعة من البلطجية إقتحموا اليوم الخميس أحد فنادق مجموعة أبراج النايل سيتى بكورنيش النيل، وقاموا بالدخول إلى إستقبال الفندق بقصد الحصول على مبالغ مالية عنوة كإتاوة على الفندق، وتعدوا على موظفى الفندق بالأسلحة البيضاء بعد رفضهم دفع مبالغ مالية لهم.
وأوضح المصدر الأمنى فى بيان لوزارة الداخلية أنه عند قيام ضابط شرطة السياحة المعين بالفندق بمحاولة إخراجهم، قاموا بالتعدى عليه ومحاولة الإستيلاء على سلاحه والإشتباك معه، مما اضطره الى استخدام سلاحه للدفاع الشرعى؛ حيث خرجت طلقة من السلاح أصابت أحد الأشخاص المعتدين فى ظهره وأدت إلى وفاته، وكذلك إصابة آخر.
وأشار الى أنه تبين من خلال التحقيقات أن المتوفى يدعى “عمر فتحى عامر” وشهرته (عمر بنى) مسجل خطر سبق ضبطه فى العديد من قضايا المخدرات وسرقة السيارات وسبق اعتقاله جنائيا لخطورته على الأمن العام، وانه تم الإفراج عنه الشهر الماضى.
وأضاف انه على اثر ذلك تجمع حوالى 50 شخصا من مثيرى الشغب وقاموا بقذف واجهة الفندق بالحجارة وإلقاء زجاجات المولوتوف وقطع طريق الكورنيش وحرق وإتلاف 12 سيارة أمام الفندق، مشيرا الى أن قوات الشرطة انتقلت إلى موقع الحادث ونجحت فى السيطرة على الموقف.
وأشار الى انه يجري حاليا تكثيف الجهود لضبط الجناة وحصر باقى الخسائر والتلفيات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

الأمن المركزي يطلق قنابل مسيلة للدموع على مهاجمي "نايل سيتي"

ابراج نايل سيتي ابراج نايل سيتي
قام البلطجية بتكسير كافة السيارات الموجودة في موقع الاشتباكات حول نايل سيتي.
وصلت قوات الأمن المركزي إلى مكان الحادث، وبدأوا في ضرب قنابل مسيلة للدموع وقنابل صوت، وسط حالة فزع من المارة.
وأدت هجمات البلطجية لكسر أبواب فرع البنك الأهلي سوستيه جنرال المجاور لأبراج نايل سيتي، واقتحام المقر وتكسير ماكينات السحب بداخله.
وأدى إغلاق الطريق إلى محاولة السيارات الالتفاف حول الأبراج للمرور، بدلا من الكورنيش المغلق تماما.

حالة من الانهيار تصيب العاملين بفندق "فيرمونت"

حالة من الانهيار أصابت أحد العاملات في فندق "فورمنت" المجاور لأبراج نايل سيتي.
نسرين، إحدى العاملات في الفندق، قالت لـ"الوطن" أن مجموعة من البلطجية قاموا باقتحام الفندق بالاسلحة النارية والمولوتوف، وأن هناك حالتين وفاة والعديد من الإصابات، أما باقي العاملين بالفندق فهم محتجزين فى الجراج.
أكدت نسرين أن قوات الشرطة لا تستجيب لندائاتهم وأن مكان الحادث يخلو من رجال الجيش والشرطة، وأنه قد تم إبلاغهم بوجود بلطجية ولكن الشرطة لم تصل حتى الآن.

احتراق 20 سيارة وتدمير 30 في اشتباكات "نايل سيتي"

احتراق 20 سيارة وتدمير 30 في أحداث اشتباكات "نايل سيتي"، كما منع الأهالي سيارات المطافيء من الوصول للمكان.

الناس فى «رملة بولاق»: «برج اتكعبل فى عشة.. حرقها»

جنبنا ماسبيرو و«الخارجية» ، والتحرير واحنا لسه معدومين.. إزاى نبقى «عشوائية»؟!
رملة بولاق
رملة بولاق
 شقيق قتيل الـنايل ستي: أخي و 150 فرد من المنطقة يتقاضون رواتب لحماية أبراج ساويرس

يطل بأبراجه السكنية العالية وألوانه الزاهية على كورنيش النيل. يخفى وراءه عشرات البيوت الطينية المتهالكة فى منطقة «رملة بولاق». الشمس تضرب فى جنبات البرج الزجاجية لتطبع على زجاجها سيارات النقل التى لا تتوقف عن الحركة، والمترجلين ذهابا وإيابا، ولافتة تأييد لمحمد مرسى فى الانتخابات الرئاسية دعما للثورة. مجموعات متفرقة من الرجال افترشت الأرض فى وضع النوم، عشرات المقاعد تتراص وقد جلس عليها رجال فى حالة سكون، ترتسم الكآبة على وجوههم، طفلة صغيرة تستحم بملابسها تحت صنبور عمومى يغذى المنطقة بأكلمها، سيدات يرتدين ملابس سوداء، يجلسن على قارعة الطريق قرب تجمع الرجال.
سيدة فى ردائها الأسود، فى عقدها الرابع، ينادونها «أم على»، تجالس السيدات أمام بيتها الذى تفحم بفعل حريق شب فى أحد البيوت لتمتد ألسنة النيران إلى البيوت المجاورة، تتحدث بصوت خافت: «عيل مالوش ذنب مات، وطلبنا من نايل سيتى خرطوم مية عشان نطفى الحريقة، بس رفضوا». تتابع بصوتها المبحوح وإلى جوارها جهاز عروس ابنتها المتفحم: «أنا وعيالى نايمين فى الشارع، جهاز بنتى وحاجتها ضاعت كلها».
«عرفة»، هو عم الطفل «عمار» ذى الأعوام الأربعة، والذى توفى فى هذا الحريق، يحكى لكل من أتى للعزاء عن أسباب الحريق: «أنبوبة اترمت من الفندق، ولما حصل الحريق أخويا جرى، مايعرفش إن ابنه عمار فى الأوضة المجاورة، ليأكل الحريق كل شىء، حتى الخرفان والفراخ ماتت محروقة، البيت أصبح كوم تراب».
فى داخل هذه البيوت المتفحمة لم يستعص شىء على الحرق والهدم سوى كيس عيش وثوم وحائط كتب عليه «الله أكبر» وباب خشبى عليه بوستر دعائى للكتلة المصرية فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
يضيف «عرفة» وهو محاط بالخراف المتفحمة التى لم يبق منها سوى قفص صدرى تحوم حوله الكلاب: «نايل سيتى مسلط ناس ورمى أنبوية، وبصراحة مش عارفين الحقيقة فين».. يقاطعه شاب آخر متهما صاحب الفندق بتدبير هذا الحريق: «عايز يمشينا بأى طريقة عشان الجو يفضى له، اشترى من كل اتجاه بيتين عشان مايجيش أى رجل أعمال فى المنطقة، احنا عايزين تطوير، يبنوا لنا مساكن». يضيف بعصبية: «إزاى منطقة فى العاصمة تبقى بالعشوائية دى!.. ده الظلم بعينه، جنبنا ماسبيرو ووزارة الخارجية والتحرير واحنا لسه معدومين، واللا عشان احنا غلابة صوتنا مش طالع!.. دى مش عيشة بنى آدمين».
على أريكة فى شارع ضيق، وعلى بعد أمتار من مكان الحريق يجلس «محمود عمر» بملابسه المنزلية، يتجاذب أطراف الحديث مع زوجته، هو سايس جراج على كورنيش النيل، لديهما 5 أولاد، دفعهما انقطاع التيار الكهربائى بسبب الحريق إلى النزول نهارا للشارع هربا من حرارة الشمس الخانقة داخل البيت. تقول الزوجة: «الناس راحت الفندق عشان تستخبى من النار ومحدش استجاب، لولا رحمة ربنا كنا ولعنا، طلعنا الأنابيب بره، الشباب كان بيطفى الحريق، واحنا كنا بنجرى بعيالنا بعيد عن المنطقة». ويقول زوجها الذى يعيش بأسرته فى بيت من ثلاثة أدوار، حجرة تسكنها الأم وابنتها، تعلوها حجرة يسكنها نسيبه، وفى الثالث يستقر هو، حيث قسم الحجرة إلى مطبخ وصالة وحمام وحجرة نوم، وفى الأعلى بلكونة خشبية استغلوها لأغراض الاستحمام وقضاء حاجتهم: «لو الحكومة لسه موجودة كان استمر ظلم الناس، لكن الثورة جمدت قلبنا وخوفت الكبار». تضيف زوجته: «لما قامت الثورة والمساجين هربوا احنا اللى وقفنا وحمينا الفندق من البلطجية، كنا بنقضيها ورديات.. نرجع ونقول إحنا أحسن من غيرنا.. الحمد لله».



بعض الصور عن الاشتباكات












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى