آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/12‏/2012

بمناسبة الذكرى الـ 114 : بالرسم والألوان.. أطفال مصر يحتفلون بأم كلثوم

بمناسبة الذكرى الـ 114 لميلاد المطربة المصرية الملقبة بكوكب الشرق، قاموا خلالها بزيارة متحفها بالقاهرة

كوثر الخولي   القاهرة - الأناضول

على أنغام صوت المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم، بدت "روان محمد" 12 عاما منهمكة في تصميم لوحتها الصغيرة عن "كوكب الشرق" مستخدمة قصاصات من صور وألوان ومواد لاصقة، وكلها حماس أن تفرغ من لوحتها قبل موعد انتهاء رحلتها المدرسية إلى متحف أم كلثوم في جزيرة منيل الروضة على نيل القاهرة.

وبدأ متحف أم كلثوم أمس الإثنين تنظيم ورشة فنية للأطفال بعنوان "مهرجان عيد ميلاد أم كلثوم للمدارس" بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ114 لميلاد المطربة الملقبة بـ"كوكب الشرق"، تستمر حتى 19 ديسمبر /كانون الاول الجاري.

وتقول نهلة مطر مديرة المتحف لمراسلة الأناضول "تهدف الورشة للتعريف بحياة أم كلثوم ومشوار حياتها الفنية، بالإضافة إلى التدريب على أعمال فنية باستخدام بعض الأدوات مثل، كولاج - صلصال - أشغال فوم - تعليم الرسم والتلوين - ورش أشغال ورقية، إضافة الى الرحلة المعلوماتية داخل جدران المتحف"، مضيفة "لهذا دعونا عدد كبير من المدارس لزيارة المتحف خلال مدة الاحتفالية للتعرف على تراث مصر الفني".

وتستطرد "نأمل أن لا تؤثر الأحداث التي تمر بها مصر حاليا على إقبال تلاميذ المدارس على هذه الاحتفالية، والتي لها أثر كبير في التخفيف من حدة ما يشاهده أطفالنا على شاشات التلفزيون من أحداث تبدو عصية على الفهم لمن هم في مثل أعمارهم".

وأنشئ المتحف عام 2001 بمساحة 250 متر في موقع أثري فريد على مدخل جزيرة منيل الروضة جنوب العاصمة المصرية القاهرة.

يضم المتحف مقياسا لمنسوب النيل يمتد عمره إلى أكثر من 1200 عام، ويقع في محيط قصر المانسترلي ذو الطراز المعماري العثماني والذي بناه حسن فؤاد المانسترلي باشا في عام1851، الذي يرجع موطنه إلى مانستر بمقدونيا.

ويعتبر أحد القصور الأثرية التاريخية، التي خلفتها أسرة محمد علي، ويصفه الأثريون بأنه تحفة معمارية مقامة على مساحة 1000 متر مربع، بحسب مديرة المتحف.

ويحتوي المتحف على 4 قاعات أساسية؛ القاعة الرئيسية، والقاعة السمع بصرية لمشاهدة والاستماع لأغنيات أم كلثوم، قاعة السينما، قاعة البانوراما، بالإضافة مجموعة من الأوسمة والنياشين وعدد كبير من المقتنيات الشخصية لكوكب الشرق مثل الفساتين التي كانت تظهر بها في حفلاتها، الحقائب والأحذية التي كانت ترتديها، بعض الآلات الموسيقية التي كانت تستخدمها في منزلها.

وحول انطباعها عن المتحف واهتمامها بزيارة مطربة من زمن غير زمانها تتحدث فرح هاني طالبة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الإخشيد الخاصة، بالمنيل لمراسلة الأناضول "أحببت صوتها وقصة كفاحها وكنت متشوقة لأن أعرف عنها أكثر؛ ملابسها، منديلها الشهير الذي كانت تمسكه في حفلاتها، والهلال الذهبي الذي كانت تتقلده في كثير من المناسبات، فشجعتني معلمتي على زيارة المتحف احتفالا بذكرى ميلادها، وخاصة أن المتحف قريب من المدرسة".

وتلفت مديرة المتحف والأستاذة في كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان إلى أن "الشباب والأطفال هما من الفئات الأكثر استهدافا لمتحف أم كلثوم، لذا نقوم بتقديم الأنشطة التي  تتوافق مع اهتماماتهم ونحرص على تمرير المعلومة من خلال هذه الأنشطة، بالإضافة إلى غرس القيم الإيجابية أثناء تلك العملية الإبداعية".

"ما نسعى إليه هو توصيل رسالة مفادها أن الموسيقى ليست ترفيه فقط ولكنها أيضاً؛ تعلم الصبر، وتؤكد على الالتزام، وتكسب مهارة الانصات، وتوضح قيمة العمل الجماعي"، تضيف مطر.

وفي إحدى قاعات المتحف يجلس أكثر من 20 طفل وطفلة لمشاهدة فيلم وثائقي قصير عن المطربة الراحلة، يحكي مشوار حياتها، حيث ولدت في 31 ديسمبر1898 في محافظة الدقهلية، بدلتا مصر، حيث كان والدها إبراهيم البلتاجي يعمل مؤذناً في قرية طماي الزهايرة.

وكانت أم كلثوم تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد، وفي عمر العاشرة بدأت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد بقريتها.

وذاع صيتها وهي صغيرة، وتعرف والدها على الملحنين الشهيرين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذان قدما إلى بلدتها لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح تم إقناع الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم، فكانت اولى الخطوات لتكون بعدها الانطلاقة الكبيرة لام كلثوم ليذيع صيتها بعد ذلك صيتها عربيا وعالميا.

وهنا علقت كريمة عبد المنعم، مدرسة اللغة العربية ومشرفة الرحلة موجهة حديثة لتلاميذها "لقد كان لأم كلثوم دور كبير في دعم الجيش المصري بعد هزيمته في حرب 1967، حيث أقامت حفلات داخل مصر وخارجها للتبرع بأرباحها إلي المجهود الحربي وغنت قصيدتها الشهيرة (أصبح عندي الأن بندقية)".

واستمر نجم أم كلثوم في الصعود حتى وفاتها حيث كانت أغنية "أوقاتى بتحلو معاك... وحياتي بتكمل برضاك" آخر ما غنت، وأثناء بروفات الأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى، وتوفيت في 3 فبراير/شباط عام 1975.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى